لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2022-05-18 01:11 pm

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات


جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الأربعاء، عدم تلقي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أي مخاطبات من وزارة الصحة لإمكانية استحداث تخصصات أكاديمية جديدة تتعلق بالأكسجين والأوبئة والفيروسات في الجامعات الحكومية، مشيراً إلى أن الخطط الدراسية الحالية يتوفر فيها مثل هكذا مساقات إضافة إلى أن هناك تخصصات ومراكز أوبئة موجودة في الجامعات.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز"، أن كليات الطب تضم في جعبتها قامات أكاديمية عريقة المستوى وقادرة على تحديد الأولويات التي يحتاجها الطالب لفائدة المجتمع الأردني بأكمله، لافتاً إلى أن هناك مساقات تدرس لطلبة الجامعات عن الأوبئة والفيروسات ويتوفر فيها كافة المعلومات العلمية المطلوبة.

حول توجه الجامعات بإستحداث تخصصات جديدة، نوه أن مواكبة متطلبات سوق العمل بما يحتاجه من خبرة ومهارات بات أمر بديهي لدى وزارة التعليم العالي التي تسعى جاهدة لتوجيه الجامعات باستحداث تخصصات ومساقات جديدة، لكونه من الضروري بأن تكون مرحلة البكالوريوس قادرة على إدماج الطالب إلى سوق العمل.

وأشار إلى أن الجامعات اليوم تسعى لمواكبة السوق المحلي والعربي والدولي، وخاصة بأن السوق الأردني محدود في ظل انخفاض نسبة الاستثمارات نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة بجانب تداعيات جائحة كورونا، مضيفاً أن العمل جارٍ على اكساب الطالب الجامعي مهارات وخبارات جيدة تؤهلة لمواكبة السوق حتى تسعى لتخفيض نسبة البطالة.

يذكر أن مسؤول ملف كورونا د.عادل البلبيسي أكد في حوار مع جفرا نيوز سابقاً أنه تم مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن اعتماد التخصصات المذكورة ليكون لها مسارات في المجلس الطبي الاردني والحصول على البورد فيها.

كان مجلس التعليم العالي قد وافق على استحداث (33) تخصصاً في برنامج البكالوريوس، و(3) تخصصات في برنامج الدبلوم العالي، و(23) تخصصاً في برنامج الماجستير، و(2) تخصصين في برنامج الدكتوراه.

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب