درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد بعد مداخلة الإعلامي غالب الحديدي عبر "ميلودي" .. ولي العهد في منزله - صور الضمان تقرر شمول سائقي المركبات العمومية تحت مظلتها بمقابل وزارة العمل تطلق حملتها التعريفية بالتدريب الافتراضي على المهن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الزعبي تعميم هام من وزارة التعليم العالي.. فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية عزايزة يدعو لفتح خط سياحي بين العقبة و نويبع واخر في البحر المتوسط الصحة العالمية تدرج 4 أبحاث أردنية عن كورونا في قاعدة بياناتها الإقتصاد الرقمي تعلن بدء المرحلة 2 من مشروع قياس جاهزية القطاع العام مياهنا تناشد المواطنين تخفيف مدة الاستحمام - فيديو لا تقرير لإصابات كورونا .. وتوجه حكومي لتعليقه المعمري: زيارة الملك لعُمان ستتوج بآفاق جديدة للاقتصاد بين البلدين ترميم قدم فتاة بطريقة مبتكرة في الخدمات الطبية الملكية القوة البحرية تحبط محاولة تهريب مخدرات عبر خليج العقبة التربية : بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة التكميلي نفاع يطالب بشق قناة من الشاطئ الجنوبي للعقبة .. ويؤكد: السياحة لا نهاية لها إطلاق ملتقى المؤثرين بوجود 500 مؤثر عربي في البحر الميت - صور شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2022-05-18 01:11 pm

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات


جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الأربعاء، عدم تلقي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أي مخاطبات من وزارة الصحة لإمكانية استحداث تخصصات أكاديمية جديدة تتعلق بالأكسجين والأوبئة والفيروسات في الجامعات الحكومية، مشيراً إلى أن الخطط الدراسية الحالية يتوفر فيها مثل هكذا مساقات إضافة إلى أن هناك تخصصات ومراكز أوبئة موجودة في الجامعات.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز"، أن كليات الطب تضم في جعبتها قامات أكاديمية عريقة المستوى وقادرة على تحديد الأولويات التي يحتاجها الطالب لفائدة المجتمع الأردني بأكمله، لافتاً إلى أن هناك مساقات تدرس لطلبة الجامعات عن الأوبئة والفيروسات ويتوفر فيها كافة المعلومات العلمية المطلوبة.

حول توجه الجامعات بإستحداث تخصصات جديدة، نوه أن مواكبة متطلبات سوق العمل بما يحتاجه من خبرة ومهارات بات أمر بديهي لدى وزارة التعليم العالي التي تسعى جاهدة لتوجيه الجامعات باستحداث تخصصات ومساقات جديدة، لكونه من الضروري بأن تكون مرحلة البكالوريوس قادرة على إدماج الطالب إلى سوق العمل.

وأشار إلى أن الجامعات اليوم تسعى لمواكبة السوق المحلي والعربي والدولي، وخاصة بأن السوق الأردني محدود في ظل انخفاض نسبة الاستثمارات نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة بجانب تداعيات جائحة كورونا، مضيفاً أن العمل جارٍ على اكساب الطالب الجامعي مهارات وخبارات جيدة تؤهلة لمواكبة السوق حتى تسعى لتخفيض نسبة البطالة.

يذكر أن مسؤول ملف كورونا د.عادل البلبيسي أكد في حوار مع جفرا نيوز سابقاً أنه تم مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن اعتماد التخصصات المذكورة ليكون لها مسارات في المجلس الطبي الاردني والحصول على البورد فيها.

كان مجلس التعليم العالي قد وافق على استحداث (33) تخصصاً في برنامج البكالوريوس، و(3) تخصصات في برنامج الدبلوم العالي، و(23) تخصصاً في برنامج الماجستير، و(2) تخصصين في برنامج الدكتوراه.

ويكي عرب