خلال إطلاق مبادرة "الأخوة الوحدات والفيصلي" الفايز: "يجب التصدي لمطلقي خطاب الكراهية" - صور وفيديو الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2022-05-18 01:11 pm

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات

عويس لـ"جفرا": لم نخاطب من وزارة الصحة لاستحداث تخصصات جامعية بالأوبئة والفيروسات


جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الأربعاء، عدم تلقي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أي مخاطبات من وزارة الصحة لإمكانية استحداث تخصصات أكاديمية جديدة تتعلق بالأكسجين والأوبئة والفيروسات في الجامعات الحكومية، مشيراً إلى أن الخطط الدراسية الحالية يتوفر فيها مثل هكذا مساقات إضافة إلى أن هناك تخصصات ومراكز أوبئة موجودة في الجامعات.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز"، أن كليات الطب تضم في جعبتها قامات أكاديمية عريقة المستوى وقادرة على تحديد الأولويات التي يحتاجها الطالب لفائدة المجتمع الأردني بأكمله، لافتاً إلى أن هناك مساقات تدرس لطلبة الجامعات عن الأوبئة والفيروسات ويتوفر فيها كافة المعلومات العلمية المطلوبة.

حول توجه الجامعات بإستحداث تخصصات جديدة، نوه أن مواكبة متطلبات سوق العمل بما يحتاجه من خبرة ومهارات بات أمر بديهي لدى وزارة التعليم العالي التي تسعى جاهدة لتوجيه الجامعات باستحداث تخصصات ومساقات جديدة، لكونه من الضروري بأن تكون مرحلة البكالوريوس قادرة على إدماج الطالب إلى سوق العمل.

وأشار إلى أن الجامعات اليوم تسعى لمواكبة السوق المحلي والعربي والدولي، وخاصة بأن السوق الأردني محدود في ظل انخفاض نسبة الاستثمارات نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة بجانب تداعيات جائحة كورونا، مضيفاً أن العمل جارٍ على اكساب الطالب الجامعي مهارات وخبارات جيدة تؤهلة لمواكبة السوق حتى تسعى لتخفيض نسبة البطالة.

يذكر أن مسؤول ملف كورونا د.عادل البلبيسي أكد في حوار مع جفرا نيوز سابقاً أنه تم مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن اعتماد التخصصات المذكورة ليكون لها مسارات في المجلس الطبي الاردني والحصول على البورد فيها.

كان مجلس التعليم العالي قد وافق على استحداث (33) تخصصاً في برنامج البكالوريوس، و(3) تخصصات في برنامج الدبلوم العالي، و(23) تخصصاً في برنامج الماجستير، و(2) تخصصين في برنامج الدكتوراه.