النسخة الكاملة

استثمار أموال الضمان: مشروع زراعي استراتيجي يهدف للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للأردن

الخميس-2022-05-17 01:07 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - قال صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، الثلاثاء، إن مشروعا زراعيا في منطقة المدورة جنوب الأردن، سيساهم في تلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وبما ينسجم مع الخريطة الزراعية للأردن.

وأضاف الصندوق، في بيان، أن المشروع يقام على مساحة 30 ألف دونم وبقيمة كلية تبلغ 13 مليون دينار، ويعتبر باكورة استثمارات الضمان في القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن إدارة المشروع تتم من قبل شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي قام صندوق الاستثمار بتأسيسها نهاية عام 2020.

وأكد الصندوق بأن المشروع الذي يتم تنفيذه على عدة مراحل، حيث تضمنت المرحلة الأولى للمشروع أعمال تطوير البنية التحتية والإنشائية، وزراعة نحو 8 آلاف دونم بمحاصيل القمح والشعير والأعلاف الحيوانية، ومن المرجح أن يبدأ حصاد محصول القمح نهاية شهر أيار/مايو الحالي.

وأضاف أنه بناء على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية لضمان تحقيق عائد مجدي ضمن مستويات المخاطر المقبولة وبما يتوافق مع السياسة الاستثمارية للصندوق، سيتم النظر في إمكانية التوسع في الاستثمار في عناصر سلسلة الإنتاج الغذائي وخلق قيمة مضافة لبعض المنتجات الزراعية عبر تحويلها وتصنيعها لمنتجات غذائية، بالإضافة إلى التعاون مع مراكز البحوث الزراعية لخلق أنظمة زراعية مستدامة وتطوير البحث العلمي والتطبيقي والابتكار في القطاع الزراعي.

ولفت النظر إلى أن إدارة وتنفيذ المشروع تعتمد على الخبرات والكفاءات الأردنية المتوافرة في الشركة، إضافة إلى الشراكة مع مستثمرين محليين في القطاع الزراعي، وبدون منافسة لصغار المزارعين ويأتي إقامة هذا المشروع تنفيذا للتوجهات الاستراتيجية للصندوق للاستثمار في مشاريع مجدية ماليا وذات أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مستدام ولزيادة استثمارات الصندوق في الاقتصاد الأخضر، وبما يتماشى مع الرؤية الملكية السامية لتحقيق نسب جيدة من الأمن الغذائي لبعض المحاصيل الاستراتيجية ومن أبرزها القمح.

المملكة