الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-05-17 11:49 am

الحجاوي لـ"جفرا": جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى الاقبال على التطعيم والوقاية المستمرة

الحجاوي لـ"جفرا": جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى الاقبال على التطعيم والوقاية المستمرة


جفرا نيوز - سيف الزعبي

أكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن  جائحة  فيروس كورونا لم تنتهِ من المملكة، ونحن نحتاج إلى الحرص والإهتمام والوقاية، من جميع الجهات لتحفيز ودعم إقبال الناس على مراكز التطعيم، مطالباً من  المواطنين تلقي الجرعة الثالثة. 

وأشار حجاوي لـ "جفرا " إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية وصلت الى 1.5 بالمئة، مبيناً أن بعض الحالات خفيفة والمصابين لا يدخلون المستشفيات علماً انها لا تؤثر على النظام الصحي، لاسيما أن أعراض الإصابة في فيروس كورونا كما هو متعارف عليها، داعياً المواطنين إلى الإلتزام بالإجراءات الوقائية والحذر المستمر.

وقال، إن الجائحة وصلت بمعدلات  مرتفعة  في بعض الدول  خاصة بشرق آسيا والتي تعرضت إلى موجات شديدة، وشهدت العديد من الإصابات والوفيات والتي  وصل وضعها إلى تشكيل مناعة، وقد تكون المناعة المجتمعية ليست كاملة، مؤكدا ان الوضع الوبائي في الشرق الأوسط والأردن في مأمن بالوقت الحاضر.
  
وأضاف حجاوي إلى أن هناك دول تضع في أهدافها واستراتيجياتها بعدد الحالات والوفيات إلى صفر، وهذا في علم الاوبئة صعب لأنه يحتاح إلى أنظمة صحية قوية واقتصاد قوي، موضحا أن فتح الحدود والسفر وفتح البلاد بشكل عام ووجد هناك حالات لو خفيفة، سيخلق مشاكل في بلدك وهذا ما يحدث في شرق آسيا.

يشار أنه الأسبوع رقم 19 لم يسجل أي حالة وفاة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، وعدد فحوصات "بي سي آر" التي تم اجراؤها خلال الأسبوع 19 بلغت 20329 فحصا، مقارنة مع 7787 فحصا خلال الأسبوع الماضي وبنسبة إرتفاع 62 بالمئة، عدد الحالات التي تتلقى العلاج حالياً في المستشفيات بلغ 8 مقارنة مع 9 حالات خلال الأسبوع رقم 18، وبنسبة انخفاض حوالي 11 بالمئة، وبلغت نسبة الفحوصات الايجابية 1.5 بالمئة.