النسخة الكاملة

الحجاوي لـ"جفرا": جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى الاقبال على التطعيم والوقاية المستمرة

الخميس-2022-05-17 11:49 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - سيف الزعبي

أكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن  جائحة  فيروس كورونا لم تنتهِ من المملكة، ونحن نحتاج إلى الحرص والإهتمام والوقاية، من جميع الجهات لتحفيز ودعم إقبال الناس على مراكز التطعيم، مطالباً من  المواطنين تلقي الجرعة الثالثة. 

وأشار حجاوي لـ "جفرا " إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية وصلت الى 1.5 بالمئة، مبيناً أن بعض الحالات خفيفة والمصابين لا يدخلون المستشفيات علماً انها لا تؤثر على النظام الصحي، لاسيما أن أعراض الإصابة في فيروس كورونا كما هو متعارف عليها، داعياً المواطنين إلى الإلتزام بالإجراءات الوقائية والحذر المستمر.

وقال، إن الجائحة وصلت بمعدلات  مرتفعة  في بعض الدول  خاصة بشرق آسيا والتي تعرضت إلى موجات شديدة، وشهدت العديد من الإصابات والوفيات والتي  وصل وضعها إلى تشكيل مناعة، وقد تكون المناعة المجتمعية ليست كاملة، مؤكدا ان الوضع الوبائي في الشرق الأوسط والأردن في مأمن بالوقت الحاضر.
  
وأضاف حجاوي إلى أن هناك دول تضع في أهدافها واستراتيجياتها بعدد الحالات والوفيات إلى صفر، وهذا في علم الاوبئة صعب لأنه يحتاح إلى أنظمة صحية قوية واقتصاد قوي، موضحا أن فتح الحدود والسفر وفتح البلاد بشكل عام ووجد هناك حالات لو خفيفة، سيخلق مشاكل في بلدك وهذا ما يحدث في شرق آسيا.

يشار أنه الأسبوع رقم 19 لم يسجل أي حالة وفاة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، وعدد فحوصات "بي سي آر" التي تم اجراؤها خلال الأسبوع 19 بلغت 20329 فحصا، مقارنة مع 7787 فحصا خلال الأسبوع الماضي وبنسبة إرتفاع 62 بالمئة، عدد الحالات التي تتلقى العلاج حالياً في المستشفيات بلغ 8 مقارنة مع 9 حالات خلال الأسبوع رقم 18، وبنسبة انخفاض حوالي 11 بالمئة، وبلغت نسبة الفحوصات الايجابية 1.5 بالمئة.