درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد بعد مداخلة الإعلامي غالب الحديدي عبر "ميلودي" .. ولي العهد في منزله - صور الضمان تقرر شمول سائقي المركبات العمومية تحت مظلتها بمقابل وزارة العمل تطلق حملتها التعريفية بالتدريب الافتراضي على المهن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الزعبي تعميم هام من وزارة التعليم العالي.. فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية عزايزة يدعو لفتح خط سياحي بين العقبة و نويبع واخر في البحر المتوسط الصحة العالمية تدرج 4 أبحاث أردنية عن كورونا في قاعدة بياناتها الإقتصاد الرقمي تعلن بدء المرحلة 2 من مشروع قياس جاهزية القطاع العام مياهنا تناشد المواطنين تخفيف مدة الاستحمام - فيديو لا تقرير لإصابات كورونا .. وتوجه حكومي لتعليقه المعمري: زيارة الملك لعُمان ستتوج بآفاق جديدة للاقتصاد بين البلدين ترميم قدم فتاة بطريقة مبتكرة في الخدمات الطبية الملكية القوة البحرية تحبط محاولة تهريب مخدرات عبر خليج العقبة التربية : بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة التكميلي نفاع يطالب بشق قناة من الشاطئ الجنوبي للعقبة .. ويؤكد: السياحة لا نهاية لها إطلاق ملتقى المؤثرين بوجود 500 مؤثر عربي في البحر الميت - صور شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-05-17 11:49 am

الحجاوي لـ"جفرا": جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى الاقبال على التطعيم والوقاية المستمرة

الحجاوي لـ"جفرا": جائحة كورونا لم تنتهِ وندعو الجميع الى الاقبال على التطعيم والوقاية المستمرة


جفرا نيوز - سيف الزعبي

أكد عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن  جائحة  فيروس كورونا لم تنتهِ من المملكة، ونحن نحتاج إلى الحرص والإهتمام والوقاية، من جميع الجهات لتحفيز ودعم إقبال الناس على مراكز التطعيم، مطالباً من  المواطنين تلقي الجرعة الثالثة. 

وأشار حجاوي لـ "جفرا " إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية وصلت الى 1.5 بالمئة، مبيناً أن بعض الحالات خفيفة والمصابين لا يدخلون المستشفيات علماً انها لا تؤثر على النظام الصحي، لاسيما أن أعراض الإصابة في فيروس كورونا كما هو متعارف عليها، داعياً المواطنين إلى الإلتزام بالإجراءات الوقائية والحذر المستمر.

وقال، إن الجائحة وصلت بمعدلات  مرتفعة  في بعض الدول  خاصة بشرق آسيا والتي تعرضت إلى موجات شديدة، وشهدت العديد من الإصابات والوفيات والتي  وصل وضعها إلى تشكيل مناعة، وقد تكون المناعة المجتمعية ليست كاملة، مؤكدا ان الوضع الوبائي في الشرق الأوسط والأردن في مأمن بالوقت الحاضر.
  
وأضاف حجاوي إلى أن هناك دول تضع في أهدافها واستراتيجياتها بعدد الحالات والوفيات إلى صفر، وهذا في علم الاوبئة صعب لأنه يحتاح إلى أنظمة صحية قوية واقتصاد قوي، موضحا أن فتح الحدود والسفر وفتح البلاد بشكل عام ووجد هناك حالات لو خفيفة، سيخلق مشاكل في بلدك وهذا ما يحدث في شرق آسيا.

يشار أنه الأسبوع رقم 19 لم يسجل أي حالة وفاة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، وعدد فحوصات "بي سي آر" التي تم اجراؤها خلال الأسبوع 19 بلغت 20329 فحصا، مقارنة مع 7787 فحصا خلال الأسبوع الماضي وبنسبة إرتفاع 62 بالمئة، عدد الحالات التي تتلقى العلاج حالياً في المستشفيات بلغ 8 مقارنة مع 9 حالات خلال الأسبوع رقم 18، وبنسبة انخفاض حوالي 11 بالمئة، وبلغت نسبة الفحوصات الايجابية 1.5 بالمئة.
ويكي عرب