حالة البلاد يوصي بإعادة هيكلة العمليات الحكومية لجذب الاستثمار رياح مثيرة للغبار تؤثر على المملكة لـ3 أيام تواصل احتفالات عيد الاستقلال الـ76 الجمعة - تفاصيل رئيس الوزراء يشارك في اجتماعات التعاون الثلاثي السبت انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن زريقات: الخدمات الطبية الملكية تقدم العلاج لـ 38% من الأردنيين السواعير: الحدود الشمالية تملك تكنولوجيا عسكرية متطورة لصد المهربين الأردن "أول بلد نامٍ" ينشئ بنية تحتية رقمية لتتبع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة إجراء انتخابات نقابة المحامين اليوم أجواء حارة في عموم مناطق المملكة - تفاصيل انخفاض المواليد 15% في اخر خمس سنوات..ومحمد وسلمى اكثر الأسماء المختارة عند الأردنيين مراد العضايلة أميناً عامًا لجبهة العمل الإسلامي لأربع سنوات (18 -27) عامًا هم الأعلى ارتكاباً لجرائم القتل في الأردن أكثر من 19 ألف جريمة مخدرات سجلت في المملكة خلال 2021 أكثر من 25 ألف مواطن يشارك بفعاليات الاستقلال في المدرج الروماني الأوقاف توزع مضمون خطبة الجمعة غدًا- تفاصيل الأردنيون في يوم الاستقلال.. يهتفون ويزينون وطنهم بالعلم كف يد العرموطي عن العمل في المركز الوطني لحقوق الإنسان عطل فني يتسبب بإيقاف التزويد المائي عن عدد من المناطق في إربد الفايز : إصلاحات شاملة للأردن بتوجيهات من الملك
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأحد-2022-05-15 11:41 am

انطلاق الانتخابات النيابية في لبنان لاختيار 128 نائبا وسط تنافس سياسي وحزبي كبير

انطلاق الانتخابات النيابية في لبنان لاختيار 128 نائبا وسط تنافس سياسي وحزبي كبير

جفرا نيوز  - بدأت صباح اليوم الأحد الانتخابات النيابية في لبنان لاختيار 128 نائبا يمثلون البرلمان، من بين 1043 مرشحا يتوزعون على 15 دائرة.

وتجري الانتخابات وفق قانون انتخابي يعتمد النسبية واللوائح المقفلة مع صوت تفضيلي واحد. 

وبحسب لوائح الشطب الصادرة عن المديرية العامّة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات، يبلغ عدد الناخبين اللبنانيين ثلاثة ملايين و946 ألفا و507 ناخبين.

ولا تزال عمليات الانتخاب حتى هذا الوقت خفيفة، ومن المتوقع ان تزيد تباعا بالنظر الى التنافس السياسي والحزبي الحاد للحصول على اكثرية عدد المقاعد في مجلس النواب.

ونشر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي الاف العناصر في مختلف المناطق تحسبا لوقوع اي اشكالات حامية لا سيما في المناطق التي تشهد منافسة قوية بين حزب الله وفريقه والفريق المقابل الذي يضم الاحزاب والقوى المناوئة لحزب الله والتيار الوطني الحر برئاسة النائب جبران باسيل.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من اوائل الذين أدلوا بأصواتهم في مسقط رأسه بمدينة طرابلس.

وقال في تصريح: "ان الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي وبإذن الله تسير الامور على ما يرام". وأكد ان نسبة الاقتراع الصباحية جيدة، مشددا على أهمية توفير الكهرباء في اقلام الاقتراع خلال الليل. ودعا ميقاتي اللبنانيين الى اختيار الافضل ومن يرونه مناسبا، مؤكدا "ان الدولة استعدت لهذا الاستحقاق وجندّت مئة الف عنصر".
وأثنى "على كل الجهود التي بذلت وستبذل من القضاة والموظفين والامنيين"، راجيا "ان تحمل الايام المقبلة الخير للبنان".

ويكي عرب