رياح مثيرة للغبار تؤثر على المملكة لـ3 أيام تواصل احتفالات عيد الاستقلال الـ76 الجمعة - تفاصيل رئيس الوزراء يشارك في اجتماعات التعاون الثلاثي السبت انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن زريقات: الخدمات الطبية الملكية تقدم العلاج لـ 38% من الأردنيين السواعير: الحدود الشمالية تملك تكنولوجيا عسكرية متطورة لصد المهربين الأردن "أول بلد نامٍ" ينشئ بنية تحتية رقمية لتتبع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة إجراء انتخابات نقابة المحامين اليوم أجواء حارة في عموم مناطق المملكة - تفاصيل انخفاض المواليد 15% في اخر خمس سنوات..ومحمد وسلمى اكثر الأسماء المختارة عند الأردنيين مراد العضايلة أميناً عامًا لجبهة العمل الإسلامي لأربع سنوات (18 -27) عامًا هم الأعلى ارتكاباً لجرائم القتل في الأردن أكثر من 19 ألف جريمة مخدرات سجلت في المملكة خلال 2021 أكثر من 25 ألف مواطن يشارك بفعاليات الاستقلال في المدرج الروماني الأوقاف توزع مضمون خطبة الجمعة غدًا- تفاصيل الأردنيون في يوم الاستقلال.. يهتفون ويزينون وطنهم بالعلم كف يد العرموطي عن العمل في المركز الوطني لحقوق الإنسان عطل فني يتسبب بإيقاف التزويد المائي عن عدد من المناطق في إربد الفايز : إصلاحات شاملة للأردن بتوجيهات من الملك "الزراعيين" تبدي مخاوفها من دعوات مقاطعة الدجاج والبيض
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأحد-2022-05-15 11:16 am

زيلينسكي يلتقي في كييف زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأميركي

زيلينسكي يلتقي في كييف زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأميركي

جفرا نيوز - التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف وفدا برلمانيا أميركيا بقيادة ميتش ماكونيل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي، بحسب بيان أصدرته الرئاسة الأوكرانية السبت. 

ونقل البيان عن زيلينسكي قوله خلال الاجتماع "أتطلع إلى دعم من الولايات المتحدة لـ(فرض) عقوبات جديدة. إضافة إلى ذلك، نعتقد أنه ينبغي الاعتراف رسميا بروسيا دولةً راعية للإرهاب".

كما شكر "الولايات المتحدة لقيادتها في دعم أوكرانيا"، قائلا إنها لا تحمي بلاده فحسب "بل أيضا القيم والحريات الديمقراطية وحق الدول في اختيار مستقبلها بحرية".

وفي خطابه اليومي الذي يُلقيه عبر الفيديو، قال زيلينسكي مساء السبت، إن "هذه الزيارة تظهر مجددا الدعم القوي من الحزبَين لدولتنا، وقوة العلاقات بين الشعبين الأميركي والأوكراني"، مشيرا إلى أنه ناقش "الدعم المالي والعسكري" لأوكرانيا وكذلك موضوع "العقوبات ضد روسيا".

وأظهر مقطع فيديو نُشر في وقت سابق من اليوم نفسه على حساب زيلينسكي في تطبيق إنستغرام مجموعة صغيرة من البرلمانيين الأميركيين يسيرون في القصر الرئاسي في كييف قبل أن يستقبلهم الرئيس الأوكراني.

وضم الوفد الأميركي، إلى ماكونيل، عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين. وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي أجرت زيارة مفاجئة لكييف نهاية نيسان/ أبريل، كشِف عنها في اليوم التالي.

وتأتي زيارة الوفد في وقت أقرّ مجلس النواب الأميركي الثلاثاء، مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، في خطوة أعقبت تحذير الرئيس جو بايدن من أنّ الأموال المخصّصة لمساعدة كييف على مواجهة الهجوم الروسي ستنضب على الأرجح خلال أيام.

ووافق النواب بغالبية 368 صوتا مقابل 57 على هذه الحزمة الهائلة من المساعدات العسكرية والإنسانية والاقتصادية، والتي اتّفق الحزبان على تفاصيلها مسبقا.

ويتعيّن على مجلس الشيوخ أن يحذو حذو مجلس النواب ويقرّ هذا النصّ لكي يوقّعه بايدن ويصبح قانونا نافذا. 

أ ف ب

ويكي عرب