النسخة الكاملة

تسريح المدربين.. صورة خاطئة في الدوري بين أندية المقدمة

الخميس-2022-05-13 11:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بات قرار تسريح مدربي كرة القدم، الأسهل لدى إدارات الأندية المحترفة في الأردن، بعد أي تعثر أو خسارة، ليتحول المدرب إلى "الضحية الأولى والأخيرة" في أي إخفاق.

ورغم أن الموسم الكروي ما يزال في بدايته، إلا أن 4 أندية قامت بتسريح مدربي فرقها.

ولعل اللافت في الأمر، أن الأندية التي اعتادت المنافسة على الألقاب وتعد الأكثر حصدا لها والأوسع جماهيرية، كانت الوحيدة التي قامت بتسريح مدربيها مبكرا، وهي أندية الفيصلي والوحدات والرمثا.

وقامت 3 أندية محترفة حتى الآن بتسريح 4 مدربين، و"الحبل ما يزال على الجرار"، فخسارة مقبلة، قد تقود لإقالة جديدة.


البرازيلي فييرا.. لغز محير

قبل بداية الموسم الحالي، تعاقد نادي الوحدات مع المدرب البرازيلي المعروف فييرا، حيث وصفت هذه الصفقة في حينها بـ"ضربة معلم".

وأشاد الخبراء والمتابعون بهذه الصفقة وبتواجد مدرب في الأردن من وزن فييرا، الذي قاد منتخب العراق لإحراز لقب كأس آسيا 2007.

وكانت المفاجأة المدوية إقالة فييرا بعد شهرين من توليه المهمة، بذريعة أنه يسعى لتطبيق أفكار تدريبية لا تناسب قدرات لاعبي الوحدات، إلى جانب خروج الوحدات من دور المجموعات في بطولة الدرع.

وماطلت إدارة نادي الوحدات في تعيين خليفة فييرا، حيث أناطت المهمة لرأفت علي مؤقتا قبل أن تعلن التعاقد مع رائد عساف، ليقود الفريق قبل 6 أيام من موعد مشاركته في دوري أبطال آسيا.


الحديد.. لقبان ولكن!

نال محمود الحديد المدير الفني السابق للفيصلي، إشادة مستمرة طيلة تسلمه المهمة، إلا أن بداية هذا الموسم شهدت تراجعا في أداء ونتائج الفريق، كلفته مغادرة مكانه وإفساح المجال أمام جمال أبو عابد ليتسلم المهمة.

وكان الحديد قد قاد فريق الفيصلي في الموسم الماضي للتتويج بلقب كأس الأردن، واستهل الموسم الحالي بالظفر بلقب بطولة درع الاتحاد.

وبدأت حملة الانتقادات للحديد عندما خسر نهائي كأس السوبر أمام فريق الرمثا (0-2)، رغم أن الأخير كان يعاني من مغادرة أغلب نجومه، الذين ساهموا بقيادته في الموسم الماضي لإحراز لقب الدوري بعد غياب امتد لنحو 40 عاما.

وفي بطولة الدوري في نسخته الحالية، تعادل الفيصلي مرتيين متتاليتين أمام سحاب بدون أهداف وأمام مغير السرحان "الوافد لأول مرة" بنتيجة (1-1)، ليكن ذلك كافيا بمغادرة الحديد وتسليم مهمة قيادة الفريق لجمال أبو عابد.

الرمثا .. و3 مدربين

يعتبر فريق الرمثا الأكثر تأثرا بقضية تسريح المدربين، حيث يعتبر المدير الفني الجديد إبراهيم السقار، المدرب الثالث الذي يتسلم المهمة في بطولة الدوري.

وكان الرمثا قد قرر تعيين مراد الحوراني بداية الموسم كمدير فني، حيث قاد الفريق لإحراز لقب كأس السوبر، إلا أنه استهل بطولة الدوري بخسارة أمام الفيصلي بهدف وحيد، ليتم البحث عن مدرب جديد حيث وقع الاختيار على وليد فطافطة.

وتسلم فطافطة المهمة، لكنه حقق فوزين وخسر مثلهما، ليقوم المدرب نفسه بتقديم استقالته، حيث تم قبولها بعد تعيين ابراهيم السقار خلفا له.

وسيقود السقار الرمثا بأول مباراة رسمية،  السبت أمام الوحدات في الجولة السادسة لبطولة الدوري.