11 طبيبا مترشحا لمركز نقيب الأطباء توقع موجة غبار تبدأ من الأردن تؤثر على دول عربية منتصف الأسبوع المقبل الصفدي: نريد سلاما عادلا وشاملا تقبله الشعوب الرواشدة : خمس سياح الأردن من الخليج العمل تلتقي جمعيات ونقابات لتشغيل الأردنيين عبر برنامج "التشغيل الوطني" الملك يوجه رسالة للأردنيين ويوافق على التوصية بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته الخرابشة يطلق مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان الفراية يفتتح مركز المؤتمرات والتدريب في وزارة الداخلية لبناء قدرات الموظفين الحكوميين رئيس الديوان الملكي يستقبل الدكتورة السمعان المحاسبة يرصد وجود بلديات ومؤسَّسات تمنح تراخيص مخالفة .. وجهات تستخدم مركبات حكومية وتمنح إعفاءات بدون وجه حق وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم الاطباء و الصيادلة والاطباء البيطريين يتوجهون غدا الجمعة الى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة "المتقاعدين العسكريين" تفتح باب الاستفادة من "المحفظة الإقراضية" شخصية أردنية معروفة تتعرض للخلع من زوجته ؟! الصفدي : مستمرون في شراكتنا مع السويد لدعم أونروا وتحقيق الاستقرار اعلام عراقي: أمين بغداد في عمان.. وبرلمانيون يتساءلون وفيات الأردن الخميس 19-5-2022 الأردن "لم يسجّل" أي وفاة جديدة بكورونا في آخر 3 أسابيع المؤسسة الاستهلاكية: توقعات بارتفاع السلع بنسبة 5-10%..ومخزون السكر والرز يكفي لأربعة أشهر استبدال 10 آلاف فاتورة كهرباء غير مدعومة بمدعومة منذ بداية الأسبوع الحالي
شريط الأخبار

الرئيسية / رياضة
Friday-2022-05-13 11:02 am

تسريح المدربين.. صورة خاطئة في الدوري بين أندية المقدمة

تسريح المدربين.. صورة خاطئة في الدوري بين أندية المقدمة

جفرا نيوز - بات قرار تسريح مدربي كرة القدم، الأسهل لدى إدارات الأندية المحترفة في الأردن، بعد أي تعثر أو خسارة، ليتحول المدرب إلى "الضحية الأولى والأخيرة" في أي إخفاق.

ورغم أن الموسم الكروي ما يزال في بدايته، إلا أن 4 أندية قامت بتسريح مدربي فرقها.

ولعل اللافت في الأمر، أن الأندية التي اعتادت المنافسة على الألقاب وتعد الأكثر حصدا لها والأوسع جماهيرية، كانت الوحيدة التي قامت بتسريح مدربيها مبكرا، وهي أندية الفيصلي والوحدات والرمثا.

وقامت 3 أندية محترفة حتى الآن بتسريح 4 مدربين، و"الحبل ما يزال على الجرار"، فخسارة مقبلة، قد تقود لإقالة جديدة.


البرازيلي فييرا.. لغز محير

قبل بداية الموسم الحالي، تعاقد نادي الوحدات مع المدرب البرازيلي المعروف فييرا، حيث وصفت هذه الصفقة في حينها بـ"ضربة معلم".

وأشاد الخبراء والمتابعون بهذه الصفقة وبتواجد مدرب في الأردن من وزن فييرا، الذي قاد منتخب العراق لإحراز لقب كأس آسيا 2007.

وكانت المفاجأة المدوية إقالة فييرا بعد شهرين من توليه المهمة، بذريعة أنه يسعى لتطبيق أفكار تدريبية لا تناسب قدرات لاعبي الوحدات، إلى جانب خروج الوحدات من دور المجموعات في بطولة الدرع.

وماطلت إدارة نادي الوحدات في تعيين خليفة فييرا، حيث أناطت المهمة لرأفت علي مؤقتا قبل أن تعلن التعاقد مع رائد عساف، ليقود الفريق قبل 6 أيام من موعد مشاركته في دوري أبطال آسيا.


الحديد.. لقبان ولكن!

نال محمود الحديد المدير الفني السابق للفيصلي، إشادة مستمرة طيلة تسلمه المهمة، إلا أن بداية هذا الموسم شهدت تراجعا في أداء ونتائج الفريق، كلفته مغادرة مكانه وإفساح المجال أمام جمال أبو عابد ليتسلم المهمة.

وكان الحديد قد قاد فريق الفيصلي في الموسم الماضي للتتويج بلقب كأس الأردن، واستهل الموسم الحالي بالظفر بلقب بطولة درع الاتحاد.

وبدأت حملة الانتقادات للحديد عندما خسر نهائي كأس السوبر أمام فريق الرمثا (0-2)، رغم أن الأخير كان يعاني من مغادرة أغلب نجومه، الذين ساهموا بقيادته في الموسم الماضي لإحراز لقب الدوري بعد غياب امتد لنحو 40 عاما.

وفي بطولة الدوري في نسخته الحالية، تعادل الفيصلي مرتيين متتاليتين أمام سحاب بدون أهداف وأمام مغير السرحان "الوافد لأول مرة" بنتيجة (1-1)، ليكن ذلك كافيا بمغادرة الحديد وتسليم مهمة قيادة الفريق لجمال أبو عابد.

الرمثا .. و3 مدربين

يعتبر فريق الرمثا الأكثر تأثرا بقضية تسريح المدربين، حيث يعتبر المدير الفني الجديد إبراهيم السقار، المدرب الثالث الذي يتسلم المهمة في بطولة الدوري.

وكان الرمثا قد قرر تعيين مراد الحوراني بداية الموسم كمدير فني، حيث قاد الفريق لإحراز لقب كأس السوبر، إلا أنه استهل بطولة الدوري بخسارة أمام الفيصلي بهدف وحيد، ليتم البحث عن مدرب جديد حيث وقع الاختيار على وليد فطافطة.

وتسلم فطافطة المهمة، لكنه حقق فوزين وخسر مثلهما، ليقوم المدرب نفسه بتقديم استقالته، حيث تم قبولها بعد تعيين ابراهيم السقار خلفا له.

وسيقود السقار الرمثا بأول مباراة رسمية،  السبت أمام الوحدات في الجولة السادسة لبطولة الدوري.

ويكي عرب