طقس الأردن..انخفاض ملموس على الحرارة الأحد وفرصة للامطار الاثنين توجه لاعتماد بطاقة واحدة لجميع «المواصلات» وفيات الأردن الأحد 22-5-2022 الشبول يوضح آلية اصدار أمر دفاع جديد أو تعديل ما هو معمول به حاليا إعلان برنامج الاحتفال بعيد الاستقلال - تفاصيل أسماء مراكز يتوافر فيها مطعوم كورونا الأحد بحث وضع خطة وطنية لتحري جدري القردة على الحدود الجرائم الإلكترونية تناشد المواطنين اتباع هذه التعليمات لتأمين حساباتهم اتحاد العمال يطالب بتوفير إطار قانوني لحل مشكلة العمالة غير المنظمة إزالة منازل في حي الطفايلة الصحة تعمم بخصوص جدري القرود - تفاصيل الحلابات تستقبل حزب "ارادة" توقيف شخص أسبوعا لاعتدائه على خط مياه في ايدون نقابة شركات التخليص: جلالة الملك مصدر الثبات للوطن الضريبة للمواطنين: التزموا لتجنب تزايد الغرامات نصائح للتعامل مع الحالة الجوية.. عدم السباحة في البحر الميت أهمها التربية توضح آلية دوام الطلبة يوم الأربعاء المقبل - تفاصيل الأشغال تحذر من تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار لا إغلاقات على الطرق الخارجية بسبب الغبار الأردن يُثمّن مواقف هولندا الداعمة لحلّ الدولتين
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2022-05-12 09:30 am

النفط يهبط أكثر من 1% بسبب مخاوف من ركود اقتصادي

النفط يهبط أكثر من 1% بسبب مخاوف من ركود اقتصادي

جفرا نيوز - أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف اقتصادية، والقلق من الركود في الأسواق المالية، وبتأثير من انتشار فيروس كورونا في الصين.

تراجعت أسعار النفط أكثر من 1%، اليوم الخميس، في أسبوع متقلب، إذ أثرّت المخاوف الاقتصادية والقلق من الركود سلباً في الأسواق المالية العالمية، بشكل فاق المخاوف حيال الإمدادات والتوتر في أوروبا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.25 دولار، بما يعادل 1.2%، إلى 106.26 دولارات للبرميل بحلول الساعة 03:03 بتوقيت غرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.24 دولار، أو 1.2%، إلى 104.47 دولارات للبرميل.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط هذا الأسبوع، إلى جانب الأسواق المالية العالمية، وسط مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة وصعود الدولار إلى أعلى مستوى منذ عقدين، والقلق حيال التضخم والركود المحتمل. وأثّر الإغلاق المطول لمكافحة كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، على السوق.

ومع ذلك، تلقت السوق دعماً بفضل المخاوف حيال الإمدادات الناجمة عن العمليات الروسية في أوكرانيا، إذ ارتفعت الأسعار أكثر من 35% منذ بداية العام.

وتتلقى الأسعار أيضاً دعماً من حظر قيد النظر في الاتحاد الأوروبي لنفط روسيا، وهي مورد رئيسي للخام والوقود إلى الاتحاد، مما قد يؤدي إلى مزيد من تراجع الإمدادات العالمية. ولا يزال الاتحاد الأوروبي يساوم على تفاصيل الحظر الروسي.

ويحتاج إقرار الحظر إلى إجماع الآراء، وتمّ تأجيله لأنّ المجر تعارض الحظر لأنّه سيكون مدمراً جداً لاقتصادها.

وقفزت أسعار النفط، أمس الأربعاء، 5% بعد أن فرضت روسيا عقوبات على 31 شركة في دول فرضت عقوبات عليها بعد العملية العسكرية في أوكرانيا. وأدى ذلك إلى قلق في السوق، في الوقت الذي انخفض تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بمقدار الربع. وهذه هي المرة الأولى التي تتعطل فيها الصادرات عبر أوكرانيا بسبب  الحرب.

وأدت المخاوف إزاء تدهور الطلب في الصين، التي تحاول كبح انتشار فيروس كورونا، أيضاً إلى كبح صعود الأسعار.
ويكي عرب