إعلان نتائج "التوجيهي" الخميس القيسي يرعى الحفل السنوي لجمعية السياحة الوافدة طقس العرب: تراكم محدود للثلوج على قمم جبال الشراة والرشادية ترفيعات في الديوان الملكي - أسماء الملك يلتقي رئيس وأعضاء لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأميركي الحكومة تدعو متابعة القاطنين قرب الأودية ليتم ترحيلهم تزامنا المنخفض إرادة ملكية بسفيرين والأب جهاد شويحات - تفاصيل إنهاء خدمات وإحالات على التقاعد لموظفين حكوميين - أسماء المذنب الأخضر يقترب من الأرض الليلة لأول مرة منذ نحو 50 ألف عام دراسة لاستحداث مطار جديد رديف لمطار الملكة علياء مراكز خدمات حكوميَّة شَّاملة سيتم إطلاقها .. واعتماد 700 خدمة لغايات رقمنتها الداوود رئيسا لمجلس إدارة البريد الأردني برئاسة الشوحة.. العيسوي يلتقي مجموعة من وجهاء وممثلي لواء قصبة إربد - صور تجارة عمان تتابع قرار إزالة اللوحات الإعلانية على الطرق الخارجية تعرف على أعلى كمية هطول مطري في إربد الفايز يلتقي سفيري كوريا وتركيا لدى المملكة البترا تبدأ عام 2023 بـ "رقم سياحي تاريخي" بمشاركة واسعة .. الملتقى الإعلامي العربي يختتم فعالياته إعلان موعد بدء اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة بعد تدريبهم .. منح رخص لــ 40 دليلا سياحيا بلغات مطلوبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-05-10 08:41 am

مجيد لـ"جفرا": الحكومة العراقية تدعم الاستفادة من الخبرات الأردنية وقدمنا تسهيلات لشركات الأدوية واتفاقيات تعاون في مجالات عدة

مجيد لـ"جفرا": الحكومة العراقية تدعم الاستفادة من الخبرات الأردنية وقدمنا تسهيلات لشركات الأدوية واتفاقيات تعاون في مجالات عدة


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي حيدر مجيد، الثلاثاء، أن الحكومة العراقية قدمت  تسهيلات للشركات الأردنية المختصة بصناعة الأدوية والمسلتزمات الطبية، مع تشجيع مصانع الأدوية العراقية على التعاون مع المصانع الأردنية، إضافة لتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية، واستقدام الفرق الطبية الأردنية لإجراء التداخلات الجراحية المعقدة بالشراكة مع الأطباء العراقيين، بجانب تبادل الزمالات الدراسية بين الجانبين.

وأضاف مجيد لـ"جفرا نيوز"، أن الحكومة العراقية تدعم وبقوة مجالات الاستثمار والعلاقات الاقتصادية والتجارية، وكان ذلك ضمن أولوياتها المدرجة في برنامجها الوزاري، مؤكداً أنه سيتم تقديم كافة أنواع الدعم والتسهيلات للشركات العاملة.

ونوه أن مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة يعد من ضمن المشاريع المشتركة بين الأردن والعراق، وقد حصل موافقات أصولية لتخصيص  قطعة الأرض في الحد الفاصل بين البلدين، وفقاً لقرار مجلس الوزراء (75 لسنة 2019) الذي نص على السماح للمطورين والمستثمرين من الجانبين لتطوير هذه المدينة، عبر (الشركة العراقية – الأردنية للصناعة)

وفيما يخص الاستعانة بالخبرات الأردنية في المشاريع التي تنفذ في العراق، أوضح أن الحكومة العراقية أعلنت غير مرة، بأنها تدعم هذا التوجه للاستفادة من الخبرات الفنية، وكذلك الإسهام الفاعل في تنفيذ المشروعات الحيوية بمختلف القطاعات.

وتابع: ومن أجل توطيد وتعميق العلاقات الثنائية بين حكومتي وشعبي العراق والأردن، وبناءً على القمة الثلاثية التي جمعت زعماء العراق والأردن ومصر في عمّان، تولدت رؤية لدى الحكومة العراقية بتوطيد هذه العلاقات بمختلف القطاعات، وتم تشكيل المجلس (العراقي – الأردني – المصري) وانبثقت عن المجلس عدة لجان فرعية في مجالات الطاقة والتجارة والصناعة والإعمار والإسكان والصحة، يرأس كل لجنة الوزير المعني بهذا القطاع.

وقال إن عقد العديد من الاجتماعات الثنائية عبر الزيارات المتبادلة بين الجانبين العراقي والأردني، تمخضت عن توقيع مذكرات تفاهم، مما شملت مجالات تبادل الخبرات بقطاعات الصناعات الدوائية، وكذلك في مجال التعاون الزراعي والبيطري وتطوير القطاع الحيواني، وهنالك ملف هام يتمثل بالربط الكهربائي بين الأردن والعراق.

وختم مجيد حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، ستنعكس إيجاباً على الجانبين العراقي والأردني، من ناحية زيادة حجم الصادرات والإيرادات، وكذلك تطوير الاقتصاد وتشغيل آلاف الأيادي العاملة، إضافة إلى دعم المنتج المحلي.