النسخة الكاملة

جامعة اليرموك تحقق المركز الثاني بمسابقة دولية لطلبة كليات الهندسة

الخميس-2022-04-10 02:05 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حققت جامعة اليرموك إنجازا علميا طلابيا مميزا على مستوى الجامعات العربية والعالمية، تمثل بفوز فريق الفرع الطلابي لمعهد الخرسانة الأميركي في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بالمركز الثاني في مسابقة الحلول الخرسانية التي نظمها المعهد وعقدت في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة.

واوضحت الجامعة، في بيان صادر اليوم الاحد، ان الفريق فاز بهذه الجائزة التي شارك فيها 33 جامعة من 15 دولة حول العالم، بعدما قدم حلا لمشكلة بناء المستعمرات على سطح المريخ، باقتراحه استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانة الكبريتية، ذات الخواص الميكانيكية القوية والمناسبة للظروف البيئية على الكوكب الأحمر.

وقال المشرف على الفريق الدكتور فارس مطالقة، إن الفكرة التي شارك فيها الطلبة جاءت من التوجه العالمي لاستكشاف سطح المريخ والحاجة الملحة لتطوير نوع من الخرسانة الذي لا يحتاج الى ماء أو إسمنت، عن طريق محاكاة ظروف المريخ باستخدام مكونات البيئة الموجودة على سطحه والغنية بعنصر الكبريت، بالإضافة الى ضرورة الجمع بين تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد وبين استخدام الخرسانة الكبريتية.

وأضاف ان الفوز بمثل هذه المسابقات يشكل حافزاً للطلبة ويرفع من سمعة الكلية والجامعة بين الجامعات العالمية، ويبرز دور الطلبة كشريك أساسي في البحث والإبداع.

ويضم فريق الجامعة مجموعة من طلبة قسم الهندسة المدنية، وهم سارة عبيدات، أحمد العمرة، راما مريان، أحمد بني يونس، وياسمين سفاقة.

وبين الدكتور مطالقة أن هذه المسابقة شاركت فيها جامعات من دول مختلفة كالولايات المتحدة الأميركية وكندا والهند والمكسيك، بالإضافة الى مشاركة ثلاث جامعات عربية هي، الجامعة الإسلامية وجامعة بلمند من لبنان، فيما كانت جامعة اليرموك هي الجامعة الوحيدة التي شاركت في هذه المسابقة بين سائر الجامعات الأردنية.

من جهتهم، أعرب الطلبة المشاركون عن سعادتهم بالفوز في هذه المسابقة، وشعورهم بالفخر كونهم الفريق العربي الوحيد الذي تأهل للمراحل النهائية، مؤكدين أن هذه المسابقة سمحت لهم بالتفكير الإبداعي وتنمية مهاراتهم البحثية والعملية وفتحت لهم الآفاق للمشاركة في مسابقات عالمية تنظمها معاهد وجامعات عالمية مرموقة.

يذكر أن الفرع الطلابي لمعهد الخرسانة الأميركي في جامعة اليرموك، تأسس عام 2019 في قسم الهندسة المدنية، وسبق له وأن شارك في العديد من المسابقات البحثية المحلية والدولية وحقق مراكز متقدمة، كان آخرها المركز الثامن على مستوى الجامعات العالمية في مسابقة الخرسانة الصديقة للبيئة التي عقدت العام الماضي في اميركا.