النسخة الكاملة

جامعة الشرق الأوسط الأولى على الجامعات الخاصة الأردنية في البحث العلمي بتصنيف "Scimago"

الخميس-2022-04-09 12:12 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - أحرزت جامعة الشرق الأوسط مركزًا متقدمًا في التصنيف العالمي للجامعات (Scimago Institutional Rankings) لعام ٢٠٢٢؛ حيث حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات الخاصة في الأردن في معيار البحث العلمي، والمركز السادس على مستوى الجامعات الأردنية كافة في الترتيب العام (Overall Rank).

 كما أظهر التصنيف التميز الكبير الذي حققته الجامعة في بعض مجالاتها البحثية؛ حيث حصلت على المركز الثاني على مستوى الجامعات الاردنية في مجال الهندسة، والمركز الثامن في مجال علم الحاسوب، والمركز التاسع في المجالات الإنسانية والفنون.

 وأعربت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام خالد المحادين عن سعادتها واعتزازها بالنقلة النوعية والمتميزة للجامعة قائلة: "إن هذا الإنجاز في التصنيف يعكس حرص الجامعة على تعزيز مكانتها البحثية والإبداعية ودورها المجتمعي محليًا واقليميًا ودوليًا بشكل ينسجم مع متطلبات هذا التصنيف ومعاييره، مضيفة أن هذا الإنجاز هو ثمرة الجهود التي تبذلها الجامعة في دعم البحث العلمي، والمشاريع البحثية، والتأثير المجتمعي، والابتكار والريادة.

 وأشار عميد الاعتماد والجودة والمعلومات الأستاذ الدكتور أحمد اللوزي إلى أن قياس هذا التصنيف يأتي عن طريق ثلاثة معايير؛ وهي: معيار البحث العلمي، ومعيار الابتكار، ومعيار التأثير المجتمعي؛ حيث يقيس معيار البحث العلمي حجم وتأثير وجودة البحوث للمؤسسة، ويتم احتساب معيار الابتكار بناءً على عدد طلبات براءات الاختراع الخاصة بالمؤسسة والاستشهادات التي يتلقاها ناتجها البحثي من البراءات.

اما معيار التأثير المجتمعي، فيعتمد على عدد صفحات موقع المؤسسة على الويب، وعدد الروابط الخلفية، والإشارات إليها من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.