النسخة الكاملة

الدكتور فوزات الشناق يحاضر حول صيام مرض السكري

الخميس-2022-03-30 09:38 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - في اطار المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع المحلي ، القى استشاري الطب الباطني والغدد الصماء والسكري الدكتور فوازات الشناق محاضرة توعية حول" صيام مرض السكري"  في مستشفى اربد التخصصي. 
 
وفي بداية المحاضرة أكد الدكتور الشناق على ضرورة احترام رغبة مريض السكري بالصيام والحرص عليها من خلال وضع برنامج علاجي منتظم يتيح لمرضى السكري الصيام بشكل أمن ودون أثار جانبية. 

واوضح الدكتور الشناق على اهمية عنصر رئيس أثناء عملية الصيام وهي التثقيف والتعليم لدى مريض السكري بخصائص مرض السكري،مشيرا الى  أهمية  ممارسات أخرى مهمة تتمثل في الانشطة الرياضة واتباع الحمية الغذائية ،ومراقبة مستوى السكر في الدم بشكل منتظم.

واشار الدكتور الشناق  إلى ان صيام مرضى السكري يرتبط بعامل مهم جدا وهو درجة مرض السكري ومضاعفاته، والتي تقسم الى عدة مستويات كعالي الخطورة ومتوسط الخطورة ومتدني الخطورة، مؤكدا ان التجربة والرعاية الطبية لمرضى السكري أكدت على عدم صيام المرضى المصابي بمرض السكري عالي الخطورة. 

كما استعرض الدكتور الشناق نماذجا لخطط علاجية لحالات متعددة لمرض السكري تمكنوا من الصيام على الرغم من الصعوبات والتحديات،وبشكل امن وفعال، وشملت هذه الحالات تجارب لمصابين بالسكري على الصعيد المحلي والعربي والدولي.