النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": لم نشكل لجنة لتطوير التعليم المهني ولا جديد حول "السنة التحضيرية"

الخميس-2022-03-10 02:02 pm
جفرا نيوز -
 

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د. وجيه عويس، عدم وجود نتائج جديدة فيما يتعلق بمقترح السنة التحضيرية لطلبة الطب لغاية هذه اللحظة، مبيناً أن هذا الخيار تم طرحه ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، ولم يجرَ أي تغييرات خلال هذه الفترة، منوهاً أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن كافة القرارات والتوصيات بشكل شمولي في حال إقرارها بشكل رسمي.

وفيما يتعلق بلجنة تطوير التعليم المهني، أوضح عويس خلال حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن الوزارة لم تشكل لجنة فيما يتعلق بهذا الشق إلا أن دائرة تطوير التعليم المهني في وزارة التربية والتعليم تعير هذا الملف أهمية كبيرة وتسعى لتطوير التعليم المهني في المدارس من الصف الرابع إلى التوجيهي.

وشدد على ضرورة تطوير التعليم المهني ومواكبة سوق العمل ومتطلباته من خلال طرح تخصصات جامعية جديدة أدخلت الجامعات فيها، مشجعاً الجامعات على السير قدماً بهذا التوجه؛ لتنمية القدرات وتأهيل الطالب إلى السوق من خلال استحداث المساقات التي تضم في جعبتها مهارات تواكب سوق العمل وتساعد الخريج إلى الإنخراط بسواق العمل، لطالما التعليم التقني والمهني بات ضرورة وحاجة ملحة في ظل ارتفاع البطالة.


كان رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أكد لـ"جفرا نيوز" في وقت سابق ان وزارة التعليم العالي قامت بتخفيض نسبة القبول في 320 تخصص راكد إلى الحد الادنى، لافتاً إلى صعوبة الغاء التخصصات الراكدة او درجة الدبلوم لمواكبة متطلبات السوق داخليا وخارجيا، وخاصة أن السوق الاردني لا يغطي مخرجات التعليم.

وأضاف ان التخصصات التقنية يعادل دخلها بنسبة ثلاثة أضعاف من التخصصات الأكاديمية إلا أن ثقافة المجتمع ترفض هذه التخصصات.