النسخة الكاملة

الأزمات لـ جفرا : لا داعي لتشكيل خلية لمواجهة تبعات الأزمة الروسية - الأوكرانية .. ولم نصل للمخاطر

الخميس-2022-03-07 11:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

أكد مدير وحدة الإستجابة الإعلامية الناطق بإسم المركز الوطني للأمن وإدارة الإزمات الدكتور أحمد النعيمات ، أنه لا يوجد ما يستدعي تشكيل خلية أزمة تستبق انعكاسات أزمة اوكرانيا - روسيا على الإقتصاد بصورة عامة  . 

وأوضح النعيمات في تصريح لـ جفرا نيوز ، أن الوضع العام ضمن الحدود الطبيعية ولا يوجد ما يستدعي القلق أو التخوف من أية انعكاسات جراء الأزمة الأوكرانية -  الروسية سيما وأن فكرة الوصول لدرجة المخاطر لم تحدث بعد . 

وأضاف أن هناك تعاون وتواصل مستمر مع ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والتموين وكذلك غرفة تجارة عمان بشأن الخطط والبدائل ، لافتا أن وزارة الصناعة نوعت مصادر الحصول على القمح من عدة دول منها رومانيا . 

جاء ذلك على خلفية مطالبة رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بتشكيل خلية لإدارة ازمة تستبق الاحداث وأثار تلك الحرب ، ووضع وصفات لتخفيف الضرر أو الانعكاسات السلبية، إضافة لوضع  أكثر من سيناريو وخيار للتعامل مع هذه الأزمة . 

وزارة الصناعة أكدت في بيان سابق لها أن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة ١٥ شهرا.

وبينت أن الاردن لم يستورد القمح خلال عامي ٢٠٢١ أو ٢٠٢٢ من روسيا بسبب فرض الأخيرة ضرائب تصدير على القمح والشعير والذرة ، مشيرة إلى أن معظم مستوردات المملكة من القمح هي من رومانيا ولا تقل نسبة الكميات المستوردة منها عن ٩٠٪ من إجمالي الكميات التي تستوردها المملكة من القمح سنويا.

ولفتت الى ان الاردن يستورد الشعير من استراليا وفرنسا والمانيا ورومانيا.