غرامة 302 الف دينار بتهمة الإهمال الوظيفي الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن دعوات للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في يومهم العالمي وفيات الأردن الإثنين 26-2-2024 التعليم العالي تعلن عن منح دراسية للأردنيين في نيوزيلندا - رابط ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الاثنين السجن والغرامة لباثي إشاعات كرفانات المهجرين الفلسطينيين بالأزرق فنانو الأردن يختارون نقيبهم الجمعة الملك يحذر من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يحذر من استمرار الحرب على غزة خلال شهر رمضان "مستقلة الانتخاب" تطلق حملة في مؤسسات وزارة التعليم العالي المملكة على موعد مع أمطار رعدية - تفاصيل بلدية الزَّرقاء تحقق وفرا ماليا وتسترد 28 مليون دينار وقفة للصحفيين غدًا أمام النقابة تضامنًا مع زملائهم الفلسطينيين مذكرة تفاهم بين غرفتي تجارة الأردن وتجارة وصناعة عُمان المكافحة تُحذر من "مخدر الشيطان" الأشغال: إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري في عمّان نيسان المقبل 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس محافظة يُعلق على مضمون "التوجيهي" الجديد الحالة الجوية المتوقعة في الأردن خلال الأيام القادمة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-03-03 02:06 pm

متعثرون: ارتفاع فوائد شراء الاجهزة بالتقسيط انتهت بالحجز على ممتلكاتنا والعرموطي يطالب بالرقابة.. بالفيديو والصور

متعثرون: ارتفاع فوائد شراء الاجهزة بالتقسيط انتهت بالحجز على ممتلكاتنا والعرموطي يطالب بالرقابة.. بالفيديو والصور



جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

 اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع نسبة الفائدة على بعض المستلزمات والتجهيزات المنزلية والأجهزة الخلوية بصورة يفوق تحملهم، مطالبين من الجهات المختصة ضبط هذا الموضوع بحيث لا يصل لمرحلة "الربا الفاحش".

وروى بعضهم معاناتهم و قصص اوصلتهم للمحاكم وانتهت بالحجز على الرواتب والاملاك الخاصة، بعد تضاعف أسعار هذه الاجهزة بصورة كبيرة جداً.

واوضح احد المتضررين لـ "جفرا نيوز"، "يتم شراء هواتف واجهزة كهربائية وإلكترونية، ويتم التوقيع على "كمبيالات" بيضاء "بياض" مستغلين جهلنا في القانون، ونحن أمام ذلك لا نجد اي وسيلة للدفاع عن انفسنا امام البيع الآجل بفوائد عالية، حيث تصل نسبة الفوائد لمبالغ كبيرة تصل لآلاف الدنانير".

بدوره كشف النائب صالح العرموطي لـ "جفرا نيوز"، أنه في حال تجاوز الدين اصله يعتبر ربا، وهذه الشركات توقع المواطن على الدين وفوائده و يطلبوا بعدها بالديون وتعمل على زيادة الفائدة رغم تقييده بالأصل وهذا تحايل على القانون.

وأضاف أن هذا النوع من الاحتيال يخالف الاعراف القانونية والإنسانية، وهو غير جائز شرعاً، مطالباً الحكومة بمراقبة هذا النوع من الديون والعمل على محاربتها.

من جهته، أكد المحامي هيثم عريفج، أن المحكمة تعمل على إعادة المبلغ في حال رفع قضية وإظهار وجود "ربا فاحش"، مشيراً إلى أنه في حال تجاوز الفائدة 9% يكون ربا فاحش وتعمل المحكمة على اعادته.

و يشار إلى أن قانون الربا الفاحش من القوانين التي مازال استخدامها نادرا جدًا، منذ أن صدر قبل 86 عامًا في العام 1934، وهو ما يؤشر إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي وأرقام الدَّعاوى المسجلة خلال السنوات الخمس الأخيرة لدى المحاكم الأردنية كافة وهو قضية واحدة فقط حسب أرقام المجلس القضائي.
 
وحسب المادة الرَّابعة من القانون فيلغى قانون "البينات في" الربا الفاحش لسنة 1922 والمادة السادسة من القانون العثماني الذي يتعلق بمعدل الفائدة والمؤرخ في 22 آذار سنة 1302.