جفرا نيوز -
جفرا نيوز – قالت المهندسة أروى الحياري مدير عام المناطق التنموية، رئيس الفريق الهندسي لمشروع التلفريك، إنه تم اليوم الخميس البدء بأعمال الضبط والمعايرة والفحص لكبائن التلفريك ضمن أعمال المتعلقة بفحص وتشغيل منظومة التلفريك.
وسيشاهد المواطنون والزوار لمحافظة عجلون خلال الفترة القادمة اعتبارا من اليوم كبائن التلفريك (مغلفة بغطاء حماية وسلامة مؤقت) على حبل التلفريك متنقلة بين الأبراج والتي يبلغ عددها 40 كابينة أثناء خضوعهالعمليات الفحص والضبط والمعايرة من خلال استخدام حمولات وأوزان متعددة مخصصة لهذه الغاية ضمانا لكافة معايير السلامة العامة وتحقيقا لجميع متطلبات الأمان بدون السماح لأي شخص بدخول أو استخدام العربات وذلك بحسب الاجراءات الفنية المتبعة خلال هذه المرحلة لشركة دوبلمير النمساوية المصنعة للنظام.
ومن تلك الفحوصات، مراقبة السرعة والحركة ومنها على سبيل: Testing Deceleration Monitoring ، Testing Over-speed Drive Monitoring ، Testing Set Value And Actual Value Monitoring ، Testing Direction Of Travel Monitoring ، Standstill Monitoring. وكذلك فحوصات مراقبة العزم ومقابض الكبائن وحركتها ومنها:Testing Torque Monitoring ، Simulating Shutdown Of Grip Force Testing Device ، Testing Swarm Warning Limit). اضافة الى فحوصات مراقبة المجسات وأنظمة الفرامل ومنها:Testing Monitoring Sensors Of The Oil Motor ، Testing Monitoring Of The Brake System ، Testing Monitoring Of Charge Pressure ، Testing Signal Paths Of The Break Fork Switches .
وأوضحت المهندسة الحياري أنه يجري العمل حاليا على فحص منظومة التلفريك والكبائن ضمن عدة سيناريوهات تشغيلية افتراضية للأحوال الجوية المختلفة ولأحمال تشغيلية متغيرة ومتعددة، وتستمر هذه المرحلة لعدة أشهرمرورا بمرحلة التشغيل التجريبي الأولي الى حيناكتمال جاهزية المشروع بالكاملصيف هذا العام وذلك لغايات تحقيق وضمان معايير السلامة العامة واستدامة الأنظمة حيث لن يسمح لأي شخص (من غير المختصين) باستخدام المنظومة طيلة فترة فحوصات التشغيل المبدئي بحسب تعليمات الشركة المصنعة للنظام والتي تشمل فحص التشغيل لكافة مكونات المنظومة بشكل منفصل وبشكل متكامل لجميع الأنظمة الميكانيكية والكهربائية الاعتيادية والطارئة واهمها نظام توجيه مسار عربات التلفريك (Cabin Guide Rail) مع البكرات الحاملة (Drive Bullwheels) وأنظمة الدفع الهوائية العادية والطارئة (Normal and Emergency overhead Drives) مع وحدة العزم الهيدروليكي (Hydraulic Tension Unit ) وأنظمة التحكم والمراقبة (Monitoring and Controlling) مع أعمال معايرة حبل جر عربات التلفريك (Rope Line Adjustment) وتوجيه الحبل (Rope Guidance) ومعدات الفرامل (Braking Equipment) للمنظومة.
وأكدت الحياري أن مشروع التلفريك بعناصره الرئيسية من أبراج وكبائن قد أصبحت جزء رئيسي من ملامح غابات عجلون الرائعة وأن تنفيذ مشروع التلفريكيأتي تحقيقا للرؤية الملكية السامية في المنطقة التنموية في عجلون للاستثمار والنهوض بمكونات المكان والانسان. اذ سيعمل على توفير منتج سياحي واستثماري جديد في المملكة وبالتالي تطوير وتنمية الاستثمار السياحي في محافظة عجلون وهذا سيؤديالى تحريكالأنشطة الاستثماريةوالاقتصادية المرافقة وبالتالي تسريع عجلة التنمية الاقتصادية في المحافظة بشكل خاص الأمر الذي سيشجع على نمو وتطوير العديد من المشاريع السياحية والمشاريع الإنتاجية.
ويذكر أن مشروع التلفريك يتألف من محطتين محطة الإنطلاق في غابات اشتفيناومحطة الوصول التي تقع على مسافة 550 غرب قلعة عجلون ويتألف المشروع من 40 كابينة سعة كل منها 8 أشخاصومدة الرحلة الواحدة بين المحطتين تبلغ 10 دقائق بالاتجاه الواحد على طول مسار التلفريك الذي يبلغ 2552 متر.هذا وقد أكدت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية أن مشروع تليفريك عجلون في منطقة الصوان التنموية مازال قيد التنفيذ وتحت الإنشاء بشقيه المتمثلين في منظومة التلفريك من جهة وفي الموقع العام وما يحويه من فرص استثمارية ومرافق عامة من جهةأخرى حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في منتصف العام الحالي صيف 2022.