النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": إلغاء برنامج الموازي في الجامعات مرتبط بإيجاد البدائل

الخميس-2022-03-01 09:15 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز -   موسى العجارمة 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الثلاثاء، أن إلغاء برنامج الموازي في الجامعات مرتبط بإيجاد البدائل والحلول المقترحة، موضحاً أن سنة التحضيرية والموازي ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز" أن هناك صعوبة بالحديث عن البدائل المقترحة لبرنامج الموازي خلال الفترة الحالية، مؤكداً عدم تغيير البرنامج الموازي دون توفر البدائل أمام الجامعات.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات عملية تطوير امتحان "التوجيهي"، أوضح أن آلية التطوير مستمرة وقامت وزارة التربية والتعليم بتخصيص 20% من أسئلة الامتحان على شكل تحليلي، مضيفاً أنه سيتم تدريب الطلبة والمعلمين على طبيعة الأسئلة التحليلية لإمكانية التعامل معها.

وختم عويس حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن التوجيهي بمثابة امتحان عادي وليس هناك أية أهداف لتصعيب الأسئلة والتضييق على الطالب، لطالما الغاية المنشودة تكمن بمعرفة تحصيل الطلبة  بالمعلومات المكتسبة وإمكانية ربطها خلال فترتهم الدراسية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم الأحد، بدأت باستقبال طلبات الاشتراك في امتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) لعام 2022، للطلبة النظامين وطلبة الدراسة الخاصة الجدد، والطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح أو الذين يرغبون في رفع المعدل للخطط الدراسية لعام 2018 فما بعد.