النسخة الكاملة

60 شخصاً مصابًا بالإيدز غير معروف عنوانهم في المملكة..والصحة لا تجيب

الخميس-2022-02-27 12:34 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد مدير مركز سواعد التغيير عبدالله الحناتلة، الأحد، أن هناك  60 شخصاً مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الإيدز غير معروف عنوانهم سواء إن كانوا داخل المملكة أو خارجها، لافتاً إلى أن وزارة الصحة هي الجهة التي تمنح العلاج للأشخاص المتعايشين مع المرض.

وأضاف الحناتلة لـ"جفرا نيوز"، أن المملكة سجلت منذ بداية عام 2022 حالتين بمرض الإيدز إحداهم لشخص أردني والثانية للبناني الجنسية، مبيناً أن عدد الحالات الكلي خلال العام الماضي كان 512 وعدد وفيات بلغ 151.  

وحول إمكانية إجراء عمليات جراحية عبر الخلايا الجذعية لمصابي الإيدز، أوضح أن هناك إمكانية لاستحداث هذه العمليات في الأردن إلا أن توفر الخلايا الجذعية في المنطقة العربية أمر بغاية الصعوبة ، موضحاً أن نسبة أن العمليات التي نجحت لـ(4) أشخاص حققوا الشفاء التام بعد إصابتهم بمرض نقص المناعة.

وختم الحناتلة لـ"جفرا نيوز" أن توفر الخلايا الجذعية أمر بغاية الصعوبة ومكلف للغاية، مضيفاً أن العمليات التي تم اجرائها كانت في لندن ونيويورك وحقق المرضى بعدها الشفاء التام.

جفرا نيوز بدورها حاولت التواصل مع المسؤول المعني في وزارة الصحة د.أشرف عقل لمعرفة تفاصيل الـ60 الحالة التي ليس لها عنواناً، إلا أنه لم يجيب على هاتفه.