النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": احتمالية استحداث منصة مخصصة للطلبة العائدين من أوكرانيا

الخميس-2022-02-24 07:31 pm
جفرا نيوز -
 

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي د.وجيه عويس، الخميس، أن هناك احتمالية لإطلاق منصة مخصصة لاستقبال طلبات الطلبة العائدين من الجامعات الأوكرانية في حال كانوا راغبين للالتحاق بالجامعات الأردنية، منوهاً أنه من المبكر الحسم أو تحديد السيناريوهات المطروحة للتعامل معهم؛ لكونهم لم يتقدموا بطلبات رسمية.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز"، أن وزارة التعليم العالي لم تتلقَ أي طلب أو استفسار من قبل هؤلاء الطلبة، وجميع أرقام وزارة التعليم العالي متاحة أمامهم لمعرفة أي استفسار أو آلية الإجراءات.

وبين أنه من المبكر تحديد الطريقة المتبعة للتعامل مع الطلبة العائدين من أوكرانيا، لأن الأهم في الوقت الحالي هو سلامة الطلبة، مشيراً إلى أن هذه المسألة تقتضي بمعرفة الحالة الأكاديمية لكل طالب سواء من خلال التخصص وسنة الدراسة وعدد الساعات.

يشار إلى أن عدد الطلبة الأردنيين الذين يدرسون في الجامعات الأوكرانية يبلغ حوالي 727 طالباً على مقاعد الدراسة في عدد من التخصصات ، ووجه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، رؤساء البعثات الأردنية المعنيين البدء بخطط إخلاء الأردنيين عبر الحدود مع أوكرانيا.

وأكدت الخارجية إنّه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فورا من قبل رؤساء البعثات الأردنية للمواطنين؛ والتحضير لكافة الطروحات المتوقعة لاستقبال الأردنيين عبر الحدود البرية التي تم تحديدها للأردنيين مثل (رومانيا، بولندا، وسلوفاكيا).