النسخة الكاملة

الكباريتي لجفرا: لدينا احتياطي من الحبوب والزيوت ولا رفع للأسعار .. ومصدر اجتماع طارئ في الصناعة والتجارة لبحث المخزون الغذائي اثناء الحرب

الخميس-2022-02-24 04:46 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني - اكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان مخزوننا من المواد الغذائية جيد ولا داعي للخوف، وان القطاع التجاري لن يتأثر بالحرب الجارية بين روسيا واوكرانيا، بشكل كبير وخاصة مع توفر مخزون كبير من الحبوب والزيوت في المملكة والذي يكفي لمدة طويلة جدا، وخاصة مادة زيوت القلي بأنواعه، وهناك بدائل متوفرة من دول اخرى غير "اوكرانيا".

ونفى" لجفرا"ان يكون هناك ارتفاعاً لأسعار المواد الاستهلاكية خاصة مادة زيت النخيل، مؤكداً ان الاردن يستورد من "اوكرانيا" بعض اصناف الزيوت ولكن ليس بشكل كبير وهناك بدائل كثيرة ومتوفرة في الاسواق العالمية، مشيراً أنها ليست المصدر الوحيد لإستيراد الزيت.

واستبعد الكباريتي ان تستمر الحرب طويلاً متوقعاً ان تنتهي خلال الاسابيع القادمة والتي سيعود على اثرها خط انتاج الزيوت.

من جهة ثانية، كشف مصدر في وزارة الصناعة والتجارة والتموين لجفرا، عن إجتماع خلال الساعة القادمة مع تجار المواد الغذائية لبحث اوضاع المخزون الغذائي.واضاف ان الرقابة المكثفة على الاسواق تجري بشكل يومي ولن تسمح برفع الأسعار.

و سجّلت أسعار الحبوب الخميس، مستويات قياسية في جلسات التداول في السوق الأوروبية، وبلغ سعر القمح ارتفاعاً غير مسبوق والذي بلغ 344 يورو للطن الواحد لدى مجموعة "يورونكست" التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية ،وارتفعت بشكل كبير أسعار القمح والذرة التي تشكل أوكرانيا رابع مصدّر لهما عالميًا، منذ افتتاح جلسات التداول، بعد ساعات على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبنفس السياق نشر عضو غرفة صناعة الاردن الأسبق و الخبير الاقتصادي موسى الساكت تقريراً كشف عن استيراد المملكة مواد غذائية ماقيمته 188 مليون دينار سنوياً من اوكرانيا.