طقس خريفي مستقر الاثنين البنك المركزي الأردني : رفع الفائدة يعزز الاستقرار الكوفحي: 75 عامل وطن لم يباشروا عملهم بسبب بيروقراطية الإدارة المحلية اغلاق نفق الدوار الرابع اثر تدهور مركبة شحن تحديد موعد صدور نتائج القبول الموحد نهاية الأسبوع نقابة الأطباء تحذر وزير الصحة الحكومة: لم نشترِ مركبة جديدة للخصاونة مهم من مؤسسة الضمان لسائقي التاكسي بالأردن عودة الإتفاقيات المائية الموقعة بين الأردن وسوريا في حالتين الخصاونة يؤكد لوزراء زراعة عرب اهتمام الملك ليكون الأردن مركزاً للأمن الغذائي الحنيطي يتفقد عدداً من وحدات حرس الحدود كما انفردت "جفرا".. الشنيكات مديراً عامَّاً لصندوق المعونة الوطنيَّة الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدِّل لقانون تنظيم الموازنة 18472 ضبوطات هيئة الطاقة والمعادن العام الماضي ضبط مركبة محملة بأحطاب حرجية بلواء الكورة توقعات بتعيين الشنيكات مديراً عاماً لصندوق المعونة الوطنية البناء الوطني: ايقاف 765 مشروعا قيد التنفيذ منذ بداية العام الغذاء والدواء" تحتفل باليوم الصيدلي العالمي الفايز: سيادة القانون تصون حقوق الأفراد وتحفظ السلم المجتمعي مواطن يناشد رئيس الوزراء إعادة الجنسية له - وثائق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2022-02-22 06:26 pm

اكتشاف أقدم مجسم معماري بالعالم وحجرين منصوبين على أشكال بشرية في الأردن

اكتشاف أقدم مجسم معماري بالعالم وحجرين منصوبين على أشكال بشرية في الأردن

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد مدير دائرة الاثار العامة فادي البلعاوي، ان ابرز الاولويات تتمثل بالحفاظ على الاقتصاد وهدف سامي وفهم السلوك البشري، لافتا إلى ان علم الاثار يذهلنا بالاكتشافات.

وأضاف البلعاوي خلال مؤتمر صحفي، ان هناك مؤسسات مشاركة بهذا العمل الوطني لاكتشاف هذه الاثار الجديدة في الاردن. 

واشار الى التقنية وللبحث الاثري تطورت ما ساعدنا من اكتشاف العديد من الاكتشافات العالمية التي تثري متاحفنا ومتاحف العالم، مؤكدا انه يفتتح اليوم كبسولة زمنية عمرها 9000 عام.

أكد  الدكتور محمد الطراونة، والدكتور وائل أبو عزيزة المكتشفان الرئيسيان إنه تم اكتشاف أول مصائد حجرية وهي منشآت هائلة تتكون من جدران طويلة تتقارب نحو سياج طويل يكون بنهاية المصيدة، بمنطقة جبال الخشابية بالجفر في البادية الجنوبية الشرقية.

وأضاف أن المصائد تشبه الطائرة الورقية، وكانت معروفة في منطقة الحرة البازلتية، مبينا أن الجدران الطويلة في منطقة الخشابية في الجفر وجزء من ارض الصوان، وهو سلسلة متواصلة من 8 مصائد ممتدة من الشمال الى الجنوب بمنطقة البحث.

وبين أن تاريخ المصائد يعود إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد، وهو ما اثبت أن ظهورها كان أقدم من المعتقد، وتم العثور على عظام غزلان كان يتم اصطيادها بالمنشأة.

 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب