أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023 كيف واجه الأردن الإعلام المنفلت؟ مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين - أسماء السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-02-22 06:26 pm

اكتشاف أقدم مجسم معماري بالعالم وحجرين منصوبين على أشكال بشرية في الأردن

اكتشاف أقدم مجسم معماري بالعالم وحجرين منصوبين على أشكال بشرية في الأردن

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد مدير دائرة الاثار العامة فادي البلعاوي، ان ابرز الاولويات تتمثل بالحفاظ على الاقتصاد وهدف سامي وفهم السلوك البشري، لافتا إلى ان علم الاثار يذهلنا بالاكتشافات.

وأضاف البلعاوي خلال مؤتمر صحفي، ان هناك مؤسسات مشاركة بهذا العمل الوطني لاكتشاف هذه الاثار الجديدة في الاردن. 

واشار الى التقنية وللبحث الاثري تطورت ما ساعدنا من اكتشاف العديد من الاكتشافات العالمية التي تثري متاحفنا ومتاحف العالم، مؤكدا انه يفتتح اليوم كبسولة زمنية عمرها 9000 عام.

أكد  الدكتور محمد الطراونة، والدكتور وائل أبو عزيزة المكتشفان الرئيسيان إنه تم اكتشاف أول مصائد حجرية وهي منشآت هائلة تتكون من جدران طويلة تتقارب نحو سياج طويل يكون بنهاية المصيدة، بمنطقة جبال الخشابية بالجفر في البادية الجنوبية الشرقية.

وأضاف أن المصائد تشبه الطائرة الورقية، وكانت معروفة في منطقة الحرة البازلتية، مبينا أن الجدران الطويلة في منطقة الخشابية في الجفر وجزء من ارض الصوان، وهو سلسلة متواصلة من 8 مصائد ممتدة من الشمال الى الجنوب بمنطقة البحث.

وبين أن تاريخ المصائد يعود إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد، وهو ما اثبت أن ظهورها كان أقدم من المعتقد، وتم العثور على عظام غزلان كان يتم اصطيادها بالمنشأة.