النسخة الكاملة

الخرابشة لـ"جفرا": دعوة شركات "الطاقة المتجددة" للتفاوض مجدداً يأتي لتحقيق جانب استثماري عادل

الخميس-2022-02-20 10:17 am
جفرا نيوز -
 

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية م.صالح الخرابشة أن دعوة جميع الشركات العاملة في مجال مشاريع الطاقة المتجددة للتفاوض مجدداً على أسعار بيع الطاقة يأتي لتحقيق جانب استثماري عادل يحقق المصلحة الوطنية بإمتياز.

وأضاف الخرابشة لـ"جفرا نيوز"، الأحد، أن هناك ضرورة لخلق حالة توازن بين المستثمر ومؤسسات الدولة التي لها علاقة بالاستثمار، مشددًا على ضرورة تحقيق الأرباح المعقولة التي تحقق الفائدة للمستثمر بشكل موازي لمصلحة المؤسسات الوطنية.

وبين أن هناك كلف شراء مرتفعة في بعض الإتفاقيات المبرمة بشأن الطاقة المتجددة وهناك حاجة ماسة لتخفيض التعرفة بشكل عادل يصون المصلحة الوطنية ويحافظ على المستثمر، لافتاً إلى أن تحقيق الربح الذي يفوق عن المعدل الطبيعي أمر مرفوض كلياً.

توقع خبراء طاقة بأن يعكس هذا القرار إيجاباً على فاتورة المواطن من ناحية التكلفة وتحقيق المزيد من الإيرادات الناتجة عن المبيوعات الكهربائية بعد أن يتم إعادة النظر بالاتفاقيات المبرمة بشأن الطاقة المتجددة.

وبحسب الكتاب الذي حصلت "جفرا نيوز" على نسخة منه فإن وزير الطاقة صالح الخرابشة طالب جميع الشركات العاملة في مجال مشاريع الطاقة المتجددة للتفاوض مجدداً على أسعار بيع الطاقة الكهربائية المولدة من مشاريعها لشركة الكهرباء الوطنية أو شركات توزيع الكهرباء والواردة في اتفاقيات شراء الطاقة المختلفة، لافتاً إلى أن إعادة التفاوض يسعى إلى تحقيق المزيد من الأهداف والطموحات في المجال إلى جانب الحرص على تحقيق مبدأ العدالة.

رئيس لجنة الطاقة النيابية م.فراس السواعير ثمن بدوره هذا القرار الذي سيوفر على الحكومة ملايين الدنانير ويصب بالمصلحة العاملة، منوهاً أنه كان هناك مطالبات نيابية بإعادة دراسة ملفات الطاقة وخاصة الاتفاقيات المبرمة التي وقعت على أسعار جائرة وخيالية عكست سلباً على هذا الملف