النسخة الكاملة

أكثر من 5.87 مليون وفاة في العالم بسبب فيروس كورونا

الخميس-2022-02-20 08:37 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تسبّب فيروس كورونا بوفاة أكثر من 5.87 مليون شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، من بين أكثر من 420 مليون إصابة مؤكدة، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة السبت.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا في عدد الوفيات والذين تخطى عددهم 934.546، تليها البرازيل 643.029 ثم الهند 511.230.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كورونا بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وفي ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

التوتر يتصاعد في أوتاوا

استعادت الشرطة الكندية السبت، السيطرة على الشارع الرئيسي أمام البرلمان الفدرالي بعدما استخدمت "مهيّجات كيميائية" لتفريق المئات من سائقي الشاحنات الذين يشلّون وسط أوتاوا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع احتجاجاً على القيود الصحية.

وأوقف عناصر الأمن 47 شخصاً بعضهم كان يحمل مفرقعات.

وبدأت حركة الاحتجاج التي أطلق عليها منظّموها اسم "قافلة الحرية" في نهاية كانون الثاني/ يناير، وروّادها هم سائقو شاحنات رفضوا قرار إلزامية التطعيم لعبور الحدود بين كندا والولايات المتحدة.

لكنّ مطالب الاحتجاج الذي قلّلت السلطات من شأنه في بدايته، توسّعت لتشمل رفض كل التدابير الصحية وحتى المطالبة بتنحّي حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو.

تظاهرات جديدة في باريس ضد شهادة التلقيح

تظاهر معارضو شهادة التلقيح والسياسة الصحية للحكومة الفرنسية مرة أخرى في شوارع باريس وعدة مدن أخرى السبت، معتبرين أن التخفيفات المعلنة للقيود المرتبطة بكوفيد ليست سوى وعدا "انتخابيا".

تراجع عدد الاستشفاءات الجديدة في فرنسا

مع انحسار تفشي عدوى كورونا منذ نهاية كانون الثاني/ يناير في فرنسا، يستمر الضغط على المستشفيات أيضا في التراجع، وفق الأرقام التي نشرتها السبت السلطات الصحية الفرنسية.

وهناك في المستشفيات الفرنسية حاليا 28632 مريضا مصابا بكورونا، مقارنة بـ31522 في الأسبوع السابق.

ويظهر المنحى التنازلي أيضا في أقسام الرعاية المركزة حيث يبلغ عدد المرضى 2918 مريضا، مقابل 3324 مريضا قبل أسبوع.

أما بالنسبة لحالات الإصابة الجديدة، فقد بلغ المعدل اليومي خلال سبعة أيام 86509 إصابات مقابل 145.619 في الأسبوع السابق.