السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان الضمان: تخصيص 163 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 2023 كيف واجه الأردن الإعلام المنفلت؟ مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين - أسماء السفيرة الرافعي تقدم أوراق اعتمادها للحاكمة العامة لكندا وفيات الأردن الخميس 22-2-2024 توقعات حالة الطقس للأيام الثلاثة القادمة في الأردن الجيش: إنزال جوي على المستشفى الميداني الأردني شمال غزة الحراسيس: إعلان بداية رمضان يحدده أهل الاختصاص ولي العهد يشارك في تشييع جثمان والد الأميرة رجوة إجراء 1157 عملية جراحية كبرى وصغرى في المستشفى الميداني غزة 77 الملك يهنئ خادم الحرمين بذكرى يوم التأسيس إعلان نقاط الطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الملك خلال لقائه متقاعدين عسكريين: "أنتم رمز الوفاء"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-02-13 04:08 pm

عويس لـ"جفرا": خطة لدعم الجامعات مالياً ونسعى لتحسين البيئة المدرسية وتطوير المنهاج وتدريب المعلمين

عويس لـ"جفرا": خطة لدعم الجامعات مالياً ونسعى لتحسين البيئة المدرسية وتطوير المنهاج وتدريب المعلمين



جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الأحد، أن الفترة الحالية معنية بإصلاح التعليم بكافة المراحل بدءاً من:( فترة ما قبل التعليم المدرسي ولغاية الدراسة الجامعية)، مبيناً أن هناك خطط عمل لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وهذا يحتاج لجهات عديدة حتى يتم إقراره سواء من قبل مجلس الوزراء أو التربية أو التعليم العالي.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز" أنه لا بد من تنفيذ الخطط التي وردت في الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية حتى يتم الوصول لمرحلة التحديث، مشيراً إلى أن مرحلة التطوير ستأخذ بعين الاعتبار مسألة تدريب المعلمين وتحويل المنهاج من حفظ إلى تحليل، وتحسين البيئة المدرسية وبناء المدارس النموذجية.

وقال إن مرحلة تطوير المدارس هي عبارة عن حزمة متكاملة، سيتم من خلالها العمل على إيجاد حلول لبعض المشاكل التي تواجه وزارة التربية منها المدارس الأقل حظاً التي يتوجب فيها توفير كافة الإمكانيات المتاحة.

وأشار إلى أن هناك مساعٍ لإيجاد حلول وإحداث إصلاحات جذرية في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي(KG1 وKG2)، منها تدريب المعلمات وتحسين البيئة المدرسية.

وحول خطوات الإصلاح المنوي تنفيذها في التعليم المهني، أوضح أن هناك ورقة جديدة لتحديث التعليم المهني في كافة المدارس الأردنية وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يخص التعليم الجامعي، أوضح عويس في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" أن عامل التحديث سيتضمن رفع مستويات التعليم وتغيير سياسة القبول الجامعية واستحداث نهج الجامعات؛ لكي تصبح البرامج مواكبة لحاجة السوق الأردني والعربي والدولي، إضافة لوجود خطة متكاملة لدعم الجامعات مالياً حتى تقوم بواجبها بشكل أفضل.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت يوم أمس، أن عودة الطلبة إلى المدارس للتعليم الوجاهي في الـ20 من شباط/فبراير الحالي، بداية الفصل الدراسي الثاني، على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة يوميا في الأردن. 

وأوضحت : "مازلنا على الوعد في 20 شباط (فبراير) بدء التعليم الوجاهي للفصل الثاني. لا يوجد أي تغيير على هذا القرار على الإطلاق".