النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": خطة لدعم الجامعات مالياً ونسعى لتحسين البيئة المدرسية وتطوير المنهاج وتدريب المعلمين

الخميس-2022-02-13 04:08 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د.وجيه عويس، الأحد، أن الفترة الحالية معنية بإصلاح التعليم بكافة المراحل بدءاً من:( فترة ما قبل التعليم المدرسي ولغاية الدراسة الجامعية)، مبيناً أن هناك خطط عمل لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وهذا يحتاج لجهات عديدة حتى يتم إقراره سواء من قبل مجلس الوزراء أو التربية أو التعليم العالي.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز" أنه لا بد من تنفيذ الخطط التي وردت في الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية حتى يتم الوصول لمرحلة التحديث، مشيراً إلى أن مرحلة التطوير ستأخذ بعين الاعتبار مسألة تدريب المعلمين وتحويل المنهاج من حفظ إلى تحليل، وتحسين البيئة المدرسية وبناء المدارس النموذجية.

وقال إن مرحلة تطوير المدارس هي عبارة عن حزمة متكاملة، سيتم من خلالها العمل على إيجاد حلول لبعض المشاكل التي تواجه وزارة التربية منها المدارس الأقل حظاً التي يتوجب فيها توفير كافة الإمكانيات المتاحة.

وأشار إلى أن هناك مساعٍ لإيجاد حلول وإحداث إصلاحات جذرية في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي(KG1 وKG2)، منها تدريب المعلمات وتحسين البيئة المدرسية.

وحول خطوات الإصلاح المنوي تنفيذها في التعليم المهني، أوضح أن هناك ورقة جديدة لتحديث التعليم المهني في كافة المدارس الأردنية وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يخص التعليم الجامعي، أوضح عويس في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" أن عامل التحديث سيتضمن رفع مستويات التعليم وتغيير سياسة القبول الجامعية واستحداث نهج الجامعات؛ لكي تصبح البرامج مواكبة لحاجة السوق الأردني والعربي والدولي، إضافة لوجود خطة متكاملة لدعم الجامعات مالياً حتى تقوم بواجبها بشكل أفضل.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت يوم أمس، أن عودة الطلبة إلى المدارس للتعليم الوجاهي في الـ20 من شباط/فبراير الحالي، بداية الفصل الدراسي الثاني، على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة يوميا في الأردن. 

وأوضحت : "مازلنا على الوعد في 20 شباط (فبراير) بدء التعليم الوجاهي للفصل الثاني. لا يوجد أي تغيير على هذا القرار على الإطلاق".