النسخة الكاملة

الكلالدة لـ"جفرا":نتوقع أعلى نسبة اقتراع في محافظات الجنوب.. ويحق للمترشح المرفوض طلبه التوجه للقضاء

الخميس-2022-02-06 01:58 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، الأحد، أن لجنة الأوبئة قامت بنشر البروتوكول الصحي المتبع للانتخابات ليتم اتباعه بدقة متناهية في الانتخابات البلدية، وخاصة بأن هناك خبرة وتجربة سابقة بعد إقامة الانتخابات النيابية في عام 2020، موضحاًَ أنه سيتم إلزام المترشحين الراغبين بإقامة مقراً إنتخابياً بتوقيع تعهداً من أجل الإلترام بقواعد السلامة العامة والمحافظة على البروتوكول والتعليمات الصحية.

وأضاف الكلالدة لـ"جفرا نيوز"، أن الهيئة سوف تستقبل طلبات تقديم الترشح وفق الآلية المتبعة بحسب القانون والنظام والتعليمات التنفيذية، خلال ساعات الدوام الرسمي على مدار الأيام الثلاثة المقبلة: الإثنين والثلاثاء والأربعاء، ليتم بعدها مجلس المفوضين بالبت في الطلبات المقدمة سواء بالقبول أو الرفض خلال فترة أقصاها أسبوع.

وبين أن المترشح  الذي يرفض طلبه يحق له التوجه إلى القضاء لكي يقدم اعتراضًا خلال فترة ثلاثة أيام، وبعدها يتم بنشر قوائم المترشحين الأولية، ومن حق جمهور المترشح الاعتراض على القوائم من خلال قاعات المحاكم.

وتوقع الكلالدة في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز" أن تكون نسبة الاقتراع الأعلى في محافظات الجنوب؛ لكون نسبة الاقتراع تاريخياً تعتبر منخفضة في المدن الكبيرة والإقبال فيها يكون قليلاً، وعادة النصيب الأكبر يعود للأطراف الجنوبية.

يذكر أن الهيئة المستقلة للإنتخاب أعلنت أنه ومع بدء فترة الترشح لإنتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر فتح باب الترشح فيها اعتباراُ من يوم الإثنين 7/2/2022 ولمدة ثلاثة أيام، فإنه يسمح بإطلاق الدعاية الإنتخابية للمرشحين ضمن قواعد حملات الدعاية الإنتخابية في التعليمات التنفيذية الخاصة بها والمعلنة والمنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني وتم التوعية بها وفق الأصول