النسخة الكاملة

ملف صندوق المحافظات بالفساد ...لا زيادة على رواتب الموظفين والمتقاعدين ومالية النواب على الشجرة..بورصة وهمية..شخصية خلعت العباءة.."ويا صبحا هاتي الصينية.. النصيحة بجمل ..واخر نكتة

الخميس-2022-02-03 10:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

الرزاز محاضراً بهارفارد
بعد ذهاب واياب الى بلاد العم سام كسفر على مراحل  من قبل رئيس الوزراء عمر الرزاز، وهو الذي كان يعمل مع صندوق النقد الدولي لسنوات طويلة، أعلنت جامعة هارفرد تعيين رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز، محاضراً غير متفرغ للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية للشرق الأوسط،نشطاء اصبحوا يبحثون عن الشاب قتيبة لاتهاجر وينك.. على العموم الف مبروك
********
اجبد 7 % يعرفون لجنة تحديث القطاع العام
‎ووفقا لنتائج مركز الاستطلاع الجامعة الاردنية فإن (7٪) من الأردنيين سمعوا عن لجنة تحديث القطاع العام التي تم تشكيلها بتاريخ 23/12/2021، ولم يسمع عنها الغالبية العظمى من الأردنيين (88٪) وحوالي نصف الذين سمعوا عنها (52٪) يعتقدون أن هذه اللجنة ستنجح في تحديث القطاع العام.
*******
اخر نكتة
هات اخر نكتة... موجة عاتية من تبادل النكات والمزاح والدعابات واحيانا السخرية اللاذعة اجتاحت الجلسات العامة خلال الايام الماضية ،وبعضها على منصات التواصل الاجتماعي، وبطريقة غير مسبوقة تفاعلاً وتعليقاً مع عدة احداث منها سياسية وانتشار اميكرون المخفي، وتساقط الاشجار، مع وعود حكومية بايام أجمل لاحقا ،ويا صبحا هاتي الصينية  .. وصب الشاي "لكي ولي" !
********
ازمة في الافق بين الحكومة والنواب
هل صعد أعضاء اللجنة المالية النيابية على الشجرة  بمطالبهم الصعبة حول الموازنة ،ومع التوصيات التي قدمت واخطرها طلب زيادة الرواتب للموظفين والمتقاعدين دون 300 دينارشهريا ...،وسط تسريبات عن اعتذار حكومي صريح اذن من الواضح ، ان هناك ازمة تلوح في الافق بين الحكومة والنواب ، حيث قال وزير انه لا احد يستطيع التعقيب على ملف زيادة الرواتب، الذي جاء ضمن توصيات اللجنة، فهذا يتطلب العودة إلى الموازنة ، ودراسة من قبل رئاسة الوزراء لمعرفة الآثر المالي على أن يتم الرد على مجلس النواب قريباً... المشكلة ان غلب الموظفين والمتقاعدين على "الحديدة "..!
********
ملفات "التقاعد" لبعض المدراء والامناء
كشفت مصادر ان على طاولة مجلس الوزراء ملفات أحالات على التقاعد" لبعض المدراء والامناء العامين في بعض المواقع المهمة، خاصة بعد ان رفع وزراء ،كتب "سري وشخصي" الى الرئاسة مؤخراً .ونسبت احدى اللجان الى مجلس الوزراء بأتخاذ القرارات التي ستأتي... دفعات وفي التقسيط.
********
انشاء شركة حراس عمارات
متى بدأت تتبلور فكرة انشاء شركة حراس عمارات  من ابناء الوطن مع ارتفاع ارقام البطالة والشركة  يكون فيها ضمان اجتماعي وتأمين صحي واشراف صارم،.. الفكرة يتم تداولها فهل تلتقطها وزارة العمل وتشجع المبادرة مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر لدى شرائح مجتمعية عديدة،حيث  مازالت ثقافة العيب تسيطر على مهن، مختلفة  استثمرتها «العمالة الوافدة»ابرزها  مهنة حراس العمارات  وهي لا تعتمد على شهادات أو شروط للتوظيف  ..هذه المبادرة افضل من كل التنظير !
*********
زحف نحو الاحزاب
شخصيات من العيار الثقيل تنوي الزحف في بطء نحو رئاسة احزاب سياسية سواء قديمة او جديدة حيث نشطت تحركات الحاشية بذلك ، الخطوة الاستباقية هي قبل وضع كوتا للاحزاب في الانتخابات النيابية القادمة،هذه الشخصيات لا تلعب، بل إنها تتجهز للمرحلة ضمن نهج اللي" سبق لبق "
******
المفكر ابوعودة قارىء
المرحوم المفكر عدنان ابوعودة عاشق للقراءة ، بشكل يومي حتى اخر يوم من عمره رحمة الله ، حيث تزين منزله في صويلح مكتبة عريقة ضخمة تضم امهات الكتب السياسية والفلسفة، حيث يعرفها كل من تشرف بزيارة المرحوم بمنزله، والاستماع الى احاديثة العميقة من سنوات، وكان في لقاءاته ،يؤكد اننا شعب لايقرأ وبالذات النخب والسياسيين، وخاصة بالتاريخ” والاستراتيجيات،  وبالتالي لايمكن ان يستطيعوا فك شيفرة السياسات العالمية وخاصة الصهيونية!
********
الاصابات الى 18 الف يومياً وبنشف بموت!!
وصلت الاصابات في كورونا الى 18 الف يومياً،والبعض استغرب تصريحات عضو لجنة الاوبئة بسام حجاوي ان فيروس كورونا بعد 6 اشهر بنشف، ومن قبل وزير الصحة الاسبق سعد جابر قال اسبوعين بنشف وبموت.....،الحجاوي: "لا أزال مصراً على أقوالي أن فيروس كورونا ،سينتهي وسيصبح موسمياً في شهر حزيران من العام ، ولا أزال مصراً حتى بعد أوميكرون ...ما رايكم دام فضلكم !
*******
انتبهوا يا سادة النصيحة
انتبهوا ياسادة النصيحة... لكم بدون جمل.. من اجل متابعة مخزون الحبوب ...حيث ان اندلاع شرارة الحرب بين روسيا واوكرانيا سيهدد إمدادات الطاقة والغذاء للأسواق العالمية إلى الشرق الأوسط الذي يعتمد بشكل كبير على كييف وموسكو في مواد مثل الحبوب،و تُعد روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، حيث تمثل صادراتهما من القمح مجتمعة ما يقرب الربع من ذلك الإجمالي، 206.9 مليون ميغا طن من محصلة مجموع الحبوب المنتجة عالميًا... السؤال ماهو مخزون المملكة من الحبوب والاعلاف في الاردن وغيرها.
*********
موجة "ثيرموميتر"
تفاعل على موجة "ثيرموميتر" التى تتضارب مابين الحرارتين المرتفعة والمنخفضة ، حيث بدات الاجواء العامة تشهد سخونة ، في ليالي البرد ، وهبوب رياح شرقية،و بتصريحات نارية حيث خلعت شخصية     عباءة السياسة   بغضب ، واصبح الصراخ نهج والشتائم والردح وسيلة لجلب لايكات على الفيس بوك ، والاهم ما يدور خلف الكواليس، والمشهد   يدخل في نطاق حدث ولا حرج ، الخلافات غير المعلنة والتي باتت تتخذ جانباً ممزوجاً من الشخصنة  تارة والبعد عن الهدف المرجو في الخروج من هذه الأزمة تارة أخرى  مما جعلها تؤثر على صنع القرار، وإحداث نوع من التخبط فيه .." هي فوضى " تابعوا فيلم يوسف شاهين المخرج.
*******
احذروا من بورصة وهمية جديدة
مع وجود أكثر من 129 ألف أردني يستثمرون في إحدى العملات الرقمية على لسان موقع بلومبيرغ الشرق، والارقام مرشحة للارتفاع بظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة ، ومع تصاعد المطالب بمراقبة التداول بهذه العملات خوفا من وقوع الشباب في وهم الثراء المزيف، وميلاد بورصة وهمية جديدة ، والمطلوب حماية المواطنين من خطر التعامل بهذه العملات،... ليطرح السؤال ماهي حقيقة توجه البنك المركزي... لإصدار عملة رقمية افتراضية، إضافة إلى قانونية العمل بمنصة الاستثمار... انتبهوا ..! "forex".
*******
المشاريع المتعثرة
ما هو حجم و اجمالي المشاريع المتعثرة، ومن هم الذين تخلفوا عن سداد الاقساط المستحقة ، عليها لصالح صندوق تنمية المحافظات التقديرات تحدثت نحو 29 مشروعا، فشل من اصل 95 مشروعا نفذت من سنوات طويلة ، حيث تم تحويل ملف أصحاب هذه المشاريع إلى دائرة الأموال العامة ، صندوق تنمية المحافظات المتعثر انتقل من وزارة التخطيط الى المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، ولاحقا الى بنك تنمية المدن والقرى .. معلومات ان ا جمالي المبالغ التي تم تحصيلها من المشاريع بلغ 3 مليون دينار من اصل 7 ملايين دينار، اجمالي اقساط تراكمية مستحقة لتشكل بذلك 6 % من اجمالي حجم التمويل من الصندوق ،تقديرات تذهب ان المبلغ اكبر من ذلك.. لجنة نيابية إحالة ملف الى الفساد صندوق تنمية المحافظات إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ..شو القصة في الجو غيم !
******
لجوء الناس الى العطارين
مع غلاء أسعار الأدوية؛ أصبح كثير من المواطنين يلجأون إلى وصفات العطارين لبعض الأمراض التي يعانون منها، وتشهد بعض المحلات ازدحامًا خاصة وسط البلد خاصة يوم الجمعة ، فيما أغلب الطلبات من العطارين في هذه الظروف الصعبة هي على وصفات عشبية لمعالجة (القولون العصبي) بهذه الظروف الصعبة مع جائحة كورونا والظروف الاقتصادية.