النسخة الكاملة

إصابات كورونا...الشبول: وصول أول شحنة من دواء فايزر مطلع آذار المقبل..والبلبيسي: حالات الدخول إلى المستشفيات قليلة جداً

الخميس-2022-02-02 09:59 am
جفرا نيوز -

*الشبول: الشحنة الأولى من دواء فايزر ستعالج 2500 مريض كورونا 

*البلبيسي: عندما كنا نسجل 4 آلاف إصابة كانت حالات الدخول إلى مستشفيات أعلى بكثير 

جفرا نيوز - تقرير: موسى العجارمة 

يراقب المواطن الأردني الوضع الوبائي بدقة متناهية في ظلّ ما يشهده العالم اليوم من تزايد في الإصابات جراء متحور أوميكرون الذي بات يُهيمن على غالبية الإصابات المسجلة، لكونه يتميز بسرعة الانتشار مع أعراض تقل شدتها عن الطفرات الأخرى بحسب ما أكده العديد من الخبراء والمعنيين بالملف الوبائي، في خضم انخفاض معدل الوفيات ونسبة الدخول إلى المستشفيات، مما رفع ذلك وتيرة الأمل عند الجميع وشكل بارقة أمل حقيقية للولوج إلى شتاء وصيف آمنين يحققان الاستقرار في المنحنى الوبائي، الأمر الذي يحول دون العودة إلى المربع الأول.

الأسئلة والاستفسارات اليوم ترتبط بمعرفة المقدرة التي يتمتع بها نظامنا الصحي على استيعاب الحالات الجديدة، وإمكانية التعامل معها وإعطائها البروتوكول العلاجي المطلوب، إضافة للسؤال الأبرز حول إحتمالية العودة إلى الإجراءات القديمة سواء كانت فرض ساعات حظر جزئي أو حظر شامل أيام الجمع، في خضم دعوات عالمية تؤكد أهمية أخذ الجرعة الثالثة التي باتت اليوم ضرورة ملحة؛ لطالما أثبت اللقاح أنه هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة الوباء.

*الشبول: وصول الشحنة الأولى من دواء فايزر مطلع آذار المقبل 

 وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، يؤكد تعاقد الحكومة مع شركة فايزر لاستيراد كميات من دواء كورونا لعلاج المرضى المصابين، مبيناً أن موعد وصول الشحنة الأولى مطلع شهر آذار المقبل.

ويضيف الشبول لـ"جفرا نيوز" أن الكمية التي تعاقدت عليها الحكومة مع شركة فايزر بشكل مبدئي ستعالج (8000) مريض كورونا، مبيناً أن الشحنة الأولى المتوقع وصولها مطلع آذار المقبل ستتضمن كمية تكفي لعلاج (2500) شخص من أصل الكمية المتعاقد عليها بشكل مبدئي.

وحول عدد حالات الدخول التي شهدتها المستشفيات عقب تسجيل قرابة (18) ألف إصابة بكورونا يوم أمس الثلاثاء، يقول إن عدد حالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات أصبح (975) مريضاً .

ويبين أن الطاقة الاستيعابية التي يتمتع بها نظامنا الصحي مجهزة وقادرة على التعامل مع (4) آلاف مريض كورونا، وهذا ما يستدعي إلى عدم العودة للخلف من ناحية الإجراءات المتبعة لمواجهة الوباء، لطالما نسبة إشغال المستشفيات لا تتجاوز الـ(25)% تقريباً، مؤكداً أن هناك ضرورة كبيرة للإقبال على اللقاح، والالتزام بإجراءات ومعايير السلامة العامة لمواجهة الوباء والسيطرة على الوضع الوبائي.

وينوّه أن الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة كانت نسبة دخولهم إلى المستشفيات بعد الإصابة نادرة للغاية، وهذا ما يؤكد أهمية تلقّي الجرعة المعززة، لافتاً إلى أن هناك حملة وطنية لحثّ المواطن على تلقي الجرعة الثالثة للمطعوم الذي أثبت فعاليته وقدرته على مواجهة الوباء.

ويشير إلى أنه هناك دراسات عديدة صادرة عن مراكز عالمية أجراها خبراء متخصصون، تثبت أن معدلات الوفاة بين من تلقوا المطعوم منخفضة بالمقارنة مع المجموعات غير الحاصلة على المطعوم، كما أن الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى تتناقص بشكل كبير بينهم.

وفيما يتعلق بقرار تأجيل دوام المدارس إلى (20 - شباط) المقبل، يؤكد الشبول في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، بأن قرار التأجيل جاء للمحافظة على صحة الطلبة، والإصابات التي سجّلت خلال الأيام الماضية خير دليل، لأنه لو عادت المدارس لتضاعفت الإصابات المسجلة بشكل كبير، مع العلم بأن الحكومة مصرّة على التعليم الوجاهي والدليل بأنها اختارت طريق التأجيل بدلاً من التعليم الإلكتروني، وهناك ما يقارب (20) يوماً على الموعد المقرر لبدء دوام الفصل الدراسي الثاني بشكل وجاهي. 

*صحياً

مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية ومسؤول ملف كورونا، د. عادل البلبيسي يؤكد ما قاله الشبول بأن نسبة حالات الدخول إلى المستشفيات قليلة جداً، موضحاً أن المملكة عندما سجلت أربعة الآف حالة إصابة في السابق، كان معدل حالات الدخول للمستشفيات أكثر بكثير من حالات الدخول اليوم، وهذا يدل على فعالية المطعوم الذي ترك أثراً إيجابياً وأسهم بتقليل المضاعفات التي تلتزم المريض بتلقي علاجه داخل المستشفى.

ويقول البلبيسي لـ"جفرا نيوز"، إن العالم اليوم يشهد ارتفاعًا بإصابات كورونا بسبب متحور أوميكرون خلال الأسابيع الماضية، مضيفاً أن هناك عدة دول سجلت أعلى حصيلة إصابات بكورونا منذ بداية الجائحة.

وحول دواء فايزر المنوي وصوله إلى المملكة مطلع آذار المقبل، يوضح بأن دواء فايزر سيصرف مجاناً ضمن بروتوكول معين وسيعطى للمرضى خلال الأيام الأولى من الإصابة عبر الفم، من أجل مواجهة المرض والسيطرة على الأعراض والمضاعفات.

يذكر أن المملكة قد سجلت يوم الثلاثاء 17781 إصابة جديدة بفيروس كورونا ونسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم 28.71% ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات التي سجلها الأردن منذ بدء الجائحة قبل نحو عامين إلى 1243090 فيما بلغ عدد الوفيات 13235 بعد تسجيل 18 حالة وفاة جديدة.