النسخة الكاملة

عويس لـ"جفرا": صعوبة كبيرة للجوء الجامعات الحكومية لتقسيط رسوم الطلبة...ونشجع على دراسة التخصصات المطلوبة

الخميس-2022-01-30 10:58 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي د.وجيه عويس، الأحد، صعوبة لجوء الجامعات الحكومية إلى آلية تقسيط رسوم الطلبة للفصول الدراسية المترتبة على الطالب وفق دفعات مالية مرتبطة بفترات زمنية؛ لكونها محكومة بنظام مالي لا يسمح لها باللجوء لهذه المسألة، مبيناً أن الجامعات في حال لجأت لهذه الطريقة سوف تضطر لتغيير النظام المتبع لديها، وهذا ليس من مصلحتها.

وأضاف عويس لـ"جفرا نيوز" أن معظم جامعات المملكة تمر بظروف قاسية ولديها إلتزامات وتعاني من مديونية متراكمة، مشيراً إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا لديها مستحقات مالية مترتبة على الطلبة تفوق الـ(4) مليون دينار.

وفيما يتعلق بإمكانية ضخ تخصصات جديدة تقلل من نسبة البطالة، شجع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات على تقديم برامج بكالوريوس جديدة تلاءم حاجة السوق، مثل إضافة تخصص الإدارة إلى الهندسة، مشددًا على ضرورة معرفة الطالب التخصصات التي يحتاجها السوق ويلجأ إليها من تلقاء نفسه كالذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

يذكر أن عدد من الطلبة وأولياء الأمور اقترحوا خلال وقت سابق بإمكانية تقسيط الرسوم الجامعية على نظام دفعات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون فيها، وخاصة بأن هناك طلبة كثير حرموا من التعليم لعدم مقدرتهم المالية.