النسخة الكاملة

منتدى شباب العالم لعام 2022

الخميس-2022-01-27 06:25 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - لقد انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى شباب العالم بحضور رئيس جمهورية مصر العربية لعام 2022 في مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر للدورة أنها تبدأ في 10 يناير وتنتهي في 13 لهذا العام، ويعتبر هذا المنتدى بمثابة منصة دولية للشباب المؤثرين داخل مجتماعتهم والذين يؤمنوا بقدرتهم على التغير للأفضل، ويمثل الشباب الذين يشاركوا في هذا المنتدى جميع الجنسيات الدولية من خلال 196 دولة من مختلف قارات العالم، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن منتدى شباب العالم والفعاليات التي تضمنها، فتابع معنا.

معايير اختيار الشخصيات المشاركة في منتدى شباب العالم

قامت إدراة متدى شباب العالم بتلقي ما يزيد عن 500 ألف طلب تسجيل من الشباب من مختلف دول العالم للمشاركة في منتدى شباب العالم، وكانت معظم الطلبات وفقا للترتيب التنازلي من قارة أفريقيا، أوروبا ثم آسيا تليها أمريكا الشمالية ثم أمريكا الجنوبية.

ولقد أعلنت إدارة منتدى شباب العالم عن أنه لابد من توافر مجموعة من المعايير في المشاركين في هذا المنتدى والتي تتمثل في اختيار القيادات الشابة والذين يمتلكون الخبرات الشخصية وكذلك المهنية، هذا بالإضافة إلى المهارات التعليمية التي تكون متعلقة بالموضوعات التي يناقشها المنتدى، هذا بالإضافة إلى أنه لابد أن يكون الشاب من الشخصيات الطموحة والتي لديها شغف في تقديم الحلول للمشكلات العالمية وتقديم العديد من الإبتكارت من أجل غد أفضل



خيارات إدارة منتدى شباب العالم للشباب المشاركين في المنتدى

حيث تقوم إدراة منتدى شباب العالم بتقديم الكثير من الخيارات للشباب المشاركين في المنتدى، والتي يمكن من خلالها للشباب أن يكون أحد المشاركين كعضو في أحد فعاليات أحدى الفرق، أو أحد المشاركين بنموذج محاكاة، أو أحد المشاركين في ورشة عمل، هذا بالإضافة إلى غيرها الكثير والكثير من الأدوار الأخرى والتي تعتمد على موضوع الحدث.

وتقوم إدارة منتدى شباب العالم بتخصيص فريق يقوم بفحص ومراجعة طلبات المشاركة التي تصلهم، وتشمل المراجعة الآتي أسباب رغبة المتقدم في حضور المنتدى، وكذلك السيرة الذاتية له، هذا بالإضافة إلى فحص الأوراق المختلفة التي يقدمها الراغبون في القيام بدور المتحدثين .

وتكون إدارة المنتدى حريصة على توفير فرص للشباب للمشاركة في هذا المنتدى بحيث يكون التوزيع عادل، وذلك من خلال أن يتم اختيار شباب من مختلف الجنسيات على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى مراعاة المجالات المختلفة المشاركة في المنتدى، وكذلك الأخذ في الإعتبار بأن تكون الفرص المتوفرة متساوية لدى الجنسين مع توفير الاقامة في فنادق شرم الشيخ وعلاوة على ذلك يتم توفير فرص لأصحاب القدرات الخاصة، وكذلك الأشخاص المتوفقين في مجال دراستهم، وأخيراً الأشخاص الذين لديهم تجارب إنسانية ملهمة.

منتدى شباب العالم حدث سنوي

يعتبر منتدى شباب العالم من المنتديات التي تقام بشكل سنوي، ويقام في شرم الشيخ حنوب سيناء، تحت رعاية السيد رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، وتم انطلاق هذا المنتدى لأول مرة في عام 2017 وكانت هذه دورته الأولى، ثم استكمل مسيرته في عام 2018 و2019 ، ثم بعد ذلك توقف في عام 2020 ,وعام 2021 بسبب انتشار جائحة كورونا، ثم عاد ليستكمل مسيرته من خلال إقامة الدورة الرابعة له في يناير 2022 وذلك من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية لفيرس كورونا، والتي تتمثل في تحقيق التباعد بين الأفراد، وإرتداء الكمامة.

ويهدف منتدى شباب العالم إلى تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، هذا بالإضافة إلى الحرص على إرسال رسالة سلام من مصر إلى جميع دول العالم، ولقد قامت اللجنة الإجتماعية الخاصة بولايات الأمم المتحدة باعتماد النسخ الثلاثة السابقة لهذا المنتدى، واعتبرته بمثابة منصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

الموضوعات التي يناقشها منتدى شباب العالم

يناقش منتدى شباب العالم مجموعة من القضايا الهامة والتي تتمثل في ريادة الأعمال، والرعاية الصحية للعالم بعد انتشار جائحة كورونا، هذا بالإضافة إلى قضية الطاقة، والفرص المتاحة للشباب للعمل بعد انتشار فيرس كورونا.

ومن الموضوعات التي يناقشها المنتدى أيضا ماذا تغير في سوق العمل، والمبادرات التنموية والتي من بينها مبادرة حياة كريمة، هذا بالأضافة إلى  التغيرات المناخية والبيئية.

ومن المتوقع أنه خلال منتدى شباب العالم القدام سوف يتم رفع التوصيات فيما يخص قضية التغيرات المناخية.

النسخة الأولى لمنتدى شباب العالم في عام2017

وتم عقد المنتدى لأول مرة في مدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، وكانت الدورة من 4 إلى10 نوفمبر لعام 2017 ، وقد قام بالمشاركة في هذه الدورة العديد من الشباب من مختلف الجنسيات حول العالم واختلاف المجالات، حيث كان عدد المشاركين في هذه الندوة من الشباب أكثر من 3000 شاب من 113 دولة محتلفة، وقام بالمشاركة بالتحدث فيها 222 متحدث من 64 دولة مختلفة والذين يعتبروا من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات، وذلك بعد التدريب من خلال 46 جلسة وما يزيد عن 70 ساعة عمل.

وتمت في هذه الدورة مناققشة العديد من الموضوعات في ظل حضور الكثير من الزعماء وقادة الفكر والشخصيات البارزة، والتي تمثلت في الديمقراطية وحقوق الإنسان، والهجرة واللاجئين، هذا بالإضافة إلى العولمة والهوية الثقافية.

النسخة الثانية للمنتدى

وتم عقد النسخة الثانية من المنتدى في شرم الشيخ أيضاً، في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر لعام 2018 ، وحضره 5000 شاب من مختلف دول العالم ومن مختلف التخصصات المشاركة في المنتدى، وكان المنتدى بمثابة منصة يقف عليها الشباب ليقدموا الحلول المبتكرة للتعلب على المشاكل التي تواجهنا.

النسخة الثالثة للمنتدى

والتي عقدت في الفترة من14 إلى 17 ديسمبر لعام 2019 ، وقام بالمشاركة فيها أكثر من 7000 شاب من 197 دولة من جميع أنحاء العالم، وقام المنتدى بمناقشة الكثير من الأمور والتي يتمثل أهمها في تبادل ومناقشة الأفكار حول التنمية والإبداع والسلام وذلك من خلال تجربة أكثر ثراء وتنوعاً.

هذا بالإضافة إلى أنه ركز على الكثير من القضايا الدولية كالأمن الغذائي، وتغير المناخ، هذا بالإضافة إلى التركيز على المرأة ودورها في عصر التكنولوجيا الرقمية.

فعاليات منتدى شباب العالم في 2022

وكان من بين ورش العمل التي حدثت في منتدى شباب العالم لعام 2022ورشة عمل حياة كريمة، وكانت في يوم 8 من شهر يناير لهذا العام في شرم الشيخ، والتي شاركت فيها وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، هذا بالإضافة إلى حضور العديد من الشخصيات البارزة في العمل التنموي الإنساني.

وأوضحت الوزيرة من خلال هذه الورشة دور المصريين في الخارج حيث أنهم يساهموا في الترويج لتحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية وتطوير الريف المصري.

وقامت السفيرة في نهاية كلمتها بالتحدث عن ( مراكب النجاة)، التي إطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تم ربطها بمبادرة حياة كريمة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هومتعلق بمنتدى شباب العالم من خلال ذكر الشروط التي يجب توافرها في الشخصيات المشاركة في المنتدى، كما ذكرنا المكان وعدد النسخ التي تمت لهذا المنتدى منذ انطلاقه لأول مرة وحتى هذه اللحظة، وأخيراً ذكر الفعاليات التي حدثت بمنتدى شباب العالم لعام 2022 .