النسخة الكاملة

تضارب حول تراكم الثلوج في المملكة.. "5 سم أم نصف متر" ؟!

الخميس-2022-01-24 12:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – خاص 

 تضاربت الانباء حول  تساقط وكميات  الثلوج التي ستبدأ  بالهطول يوم الاربعاء، حيث اكد المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر ان تساقط الثلوج سيكون عادي وليست عاصفة وستكتسي مناطق عمان بالثوب الأبيض ومحافظات اخرى.

 وقال الشاكر ما هو قادم الأربعاء و صباح الخميس عبارة عن "ثلجة" عادية تكتسي بها العاصمة و عدد من المُدن بالثوب الابيض بتراكمات عادية تكون أكثر تأثيراً فوق أعالي العاصمة و المُدن. لا يُمكن وصف ما هو قادم بحسب آخر القراءات بعاصفة ثلجية إنما ثلجة عادية".

وان تساقط الثلوج يبدأ عصر الأربعاء، على مرتفعات 1000 متر فوق سطح البحر، فيما يمتد ليشمل مرتفعات 800 متر فوق سطح البحر مساء الأربعاء.

"بعض المناطق التي يقل ارتفاعها عن 800 متر ستشهد تراكمات ثلجية فجر الخميس"، وفق طقس العرب.

"يترافق المنخفض بعدة ظواهر جوية مثل انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة، أمطار غزيرة في عموم المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من المنطقة الجنوبية، ثلوج على ارتفاعات متدنية تشمل العاصمة عمّان ومدنا عدة وتكون متراكمة، ورياح نشطة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية"، وفق طقس العرب.

الى ذلك  حذر طقس العرب، من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج، ودعا إلى توخي الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة بما فيها الطُرق الخارجية والداخلية، والانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

ودعا المُزارعين إلى الانتباه من تدني درجات الحرارة ومخاطر حدوث الانجماد والجليد، ومُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتأثر الأردن بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية من أصل قطبي؛ حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية.

وتدريجياً يتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة، لتتحول الأجواء إلى غائمة وماطرة في العديد من المناطق، تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد، كما يتساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، وتتراكم بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

واكدت دائرة الارصاد الجوية في نشرتها اليوم الاثنين ان الاربعاء سيشهد تراكمات متفاوتة للثلوج وخاصة في المناطق التي ترتفع 800 متر عن سطح البحر، وكشفت في نشرتها ان المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، ستتراكم بها بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، فيما ستكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/ساعة.

ومن المتوقع أن "يتزايد تأثر الأردن بالكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة لمنخفض جوي من الدرجة الثانية، حيت تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي، ويكون الطقس شديد البرودة بوجه عام، وتظهر السحب على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة ويستمر هطول زخات من الأمطار على مناطق مختلفة من شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار متفاوتة الشدة وعلى فترات".

"لا يستبعد أن هذه الأمطار تكون مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع عبور غيوم منخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا، وتكون مصحوبة بهبات قوية على المناطق الشرقية" وفق طقس العرب.

وتابع أن "المنخفض الجوي يتحرك الثلاثاء، مبتعدا عن المملكة، ويعود الطقس للاستقرار، ويطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة الليلة مقارنة مع الليالي السابقة لتكون درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي في أنحاء عدة من المملكة، ويتشكل الصقيع مي مختلف المناطق، ويحدث الانجماد والجليد على الطرقات المبتلة، تزامنا مع حدوث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوية السطحية لتتجاوز نسبة الرطوية حاجز الـ 90 في مناطق واسعة من المملكة، ويتشكل الضباب في مناطق مختلفة من السهول الشرقية ومناطق البادية".

فيما توقع المتنبئ الجوي مأمون عقل لجفرا ان تصل التراكمات لـ 50 سم متر في بعض مناطق المملكة وستشهد هطولات قوية على فترات يومي الاربعاء والخميس القادمين، قائلاً في تصريح مقتضب "لجفرا"، أن هناك توقعات على الخرائط تؤكد وجود عاصفة جديدة ايضاً يوم الجمعة – على حد قوله-، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذه الحالة الجوية.

وبحسب رصد لجفرا فأن الخرائط العالمية تشير إلى تراكمات قد تصل إلى 11 سم في بعض مناطق المملكة فيما ستكون في العاصمة عمان حوالي 5 سم.