النسخة الكاملة

ملحس لـ"جفرا": المديونية أرتفعت في حكومة الخصاونة ولم يتم ضبطها

الخميس-2022-01-23 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 
 
تبدو الأجابة نظريا على سؤال "هل حكومة بشر الخصاونة ضبطت المديونية لدرجة معينة" متفق عليه في ظل استمرار النهج الاقتصادي والخطط القطاعية  للحكومات المتعاقبة ، فالنمو الاقتصادي قد لا يلبي الرغبات وطموحات الحكومة تتمحور حول زيادة النمو ولتحقيق هذا النمو يجب عليها وضع خطة للتعافي الاقتصادي والتي تحاكي المتطلبات فهل كانت حكومة الدكتور الخصاونة قادرة على إدارة الملف الاقتصادي بشكل عام ،فالدين الحكومي بلغ 28.3 مليار دينار من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لشهر تشرين الثاني من عام 2021 . 

حول ضبط حكومة بشر الخصاونة للمديونية أكد وزير المالية الاسبق عمر ملحس أن المديونية أرتفعت ولم تضبط، ولكل حكومة دور في إدارة الاقتصاد  مضيفا أن الحكومات عبر العصور لم تتمكن من إدارة الاقتصاد بشكل يؤمن نمو ناجع ومستدام.

وأضاف بحديث لـ"جفرا نيوز" أن الحكومات عبر العصور كانت ولازالت تعتمد على المنح وعلى مبدأ الدولة الرعوية ، في المقابل فان النهج الاقتصادي في المملكة  يجب ان يتم تغييره في ظل مطالبات الملك بوضع حكومات حزبية برامجية لكن الى الان لا توجد هذه الحكومات وهناك مسؤولية على الحكومة من خلال وضع خطة اقتصادية متكاملة . 

في هذه المرحلة الاهداف الوطنية واضحة وتتمثل ب " زيادة النمو و تخفيض البطالة ومعالجة المديونية فإذا ما كانت هذه الاولويات لدى الحكومة فأنه سيؤدي الى مشاكل اكثر من الفؤاد التي يحققها .