النسخة الكاملة

الرزاز و“المسخن والشعاشيل”..الروابدة من النائحة الى الثكلى..(11) مليون متنبىء ومحلل..رئيس وزراء ما عندي خبر وردة الجزائرية ومشاكلنا..غزوة الاحزاب على النواب والاعيان..عيد "العبط"..وصالونات العوانس

الخميس-2022-01-23 11:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز ـ عصام مبيضين

المسخن وعودة الرزاز"والشعاشيل"
ماهي أسباب عودة رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز، الى الساحة والعمل العام، وتكثيف النشاطات واللقاءات ، بعد فترة من الخمول السياسي، الطويل واعتكافه في منزله التراثي الجميل بمنطقة اللويبدة الكوزبومالتية ، الرزاز قام بأفتتاح مؤتمرات في البحر الميت ،وتطريز مقالات ومغازلة الشباب ،ولقاءات اخرى وسط مأدبة عشاء احتوت على أطباق تراثية منها المسخن "والشعاشيل" ما هو السر الله اعلم ..!
*****
صالونات العوانس
استخرج البعض من هواة الصيد السياسي ومن بيوت الدفائن تصريح بجلسة لرئيس وزراء اسبق(..) حول انتقاد حكومته انذاك بنص" هذا الكلام أشبه بكلام النميمة وصالونات العوانس الذي يجرى كل ليلة عبر الاجتماع النخبوي والدسائس وضخ الروايات البعض تحرك ضدي وبعض كتاب التدخل السريع اخترعوا مسلسلاً من الكذب المتواصل ضدي؟ السؤال ماهي؟.. صالونات العوانس ..!
 
*******
الروابدة من النائحة..والاهم من الثكلى
من يفك الخط ..ويقرا الطلاسم وما وراء الكلمات.... النخب الى اليوم مشغولة بحديث رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابدة ( النائحة ليست كالثكلى ) انتهى الاقتباس .. فبكاء النائحات المُستأجرات ليس كبكاء النائحات الثكلى النائحات من يتم الدفع لهن في مناسبات أو مآتم العزاء لاجل النياحة والولولة أي البكاء ، وأن تُعدّد مناقب الفقيد مع رشة دموع لزوم الحزن والأسى ، وتأخذ مقابل ذلك أجراً .. ومع مرور الزمن أصبحت مهنة بحسب النياحة والولولة.. ( النائحة ليست كالثكلى )!.
******
غزوة "الأحزاب"
قصف ارض جو شديد تعرض له حزب جديد ضم نواب واعيان ووزراء سابقين وقبل حصوله حتى على الترخيص، ما يثير الانتباه ان الساحة مفتوحة لمن يرغب بانشاء احزاب من كافة الوان الطيف السياسي،فلماذا الغضب والسؤال لماذا الهجوم؟ هل بعض الاسماء؟ ، هل الاوضاع الاقتصادية والتوتر ،والغضب سخنت الاجواء العامة، في الزمهرير والصقيع والبرد القارص ،من يقرا ما خلفيات الهجوم ،وذلك عبر التعمق بسيكلوجية الناس .. على العموم غزوة "الأحزاب" قد تكون «الآن نغزوهم وغدا يغزوننا "طحلي وبلقاك" "، علما ان المطلوب تشجيع العمل الحزبي خاصة ان الناس مستنكفة عن الانضمام للاحزاب ، وإذا ما استثني حزب واحد فإن باقي الأحزاب صوتها هامشي، ولا تحظى باهتمام مجتمعي.
********
من يعرف قصة المدينة الجديدة؟
من يعرف ما هي قصة المدينة الجديدة .. تصريح عابر من رئيس الوزراء بشر الخصاونة شعلل الاجواء والندوات وشغل الخبراء حول اين المدينة الموعودة .. واعادة مشروع عمان الجديدة في زمن حكومة الملقي الذي اكتملت دراساته بالكامل في عهد حكومته ولم يبقَ الا التنفيذ وتمت الاتصالات لتحقيق التنفيذ على الارض ومن كان يعرف عنها 5 اشخاص فكم شخص بحكومة الخصاونة يعرف عنها.
********
عيد" العبط"
صادف قبل ايام عيد العبط والحضن والقبلات وهو اليوم العالمي للحضن البديل باب التعمق في طريق الشوق والحب، نقول "عبْطة"، ويصبح هذا اليوم هو اليوم العالمي للعبْطة احذروا الكورونا والقبلات.
*******
بريطانيا تلغي ضريبة بي بي سي
في الوقت الذي خصصت الحكومة( 40 )مليون لتلفزيون الاردني وفضائية المملكة وجهات اعلامية اخرى من الموازنة العامة ،نشرت الصحف في لندن أخبارا عن عزم الحكومة البريطانية إيقاف استحصال ما يسمى بضريبة التلفزيون بحلول 2027. هذه الضريبة تمول بي بي سي منذ عشرات السنين. محطات بي بي سي التلفزيونية والراديو والمواقع مع ايقاف التمويل،، وفي الاردن  المطلوب ترك  وسائل الاعلام الحكومية لاقتصاد السوق وجلب الاعلانات ومن تثبت نفسها يبقي بدون كلوكوز دعم حكومياسوة بعشرات المحطات  الفضائية المحلية والاذاعات  والوكالات الاخبارية  وان الاوان  ان تفطم
*******
جهة انشغلت بارسطوطاليس
شغل ارسطوطاليس احدى الجهات الحكومية ليومين لمعرفة خبر اذن سر الأسرار بإسم السياسة والفراسة في تدبير الرئاسة، كتاب منحول على أرسطو طاليس الكتاب يشتمل على مزيج من القصص وبعض القواعد في السياسة ، وقيل أن أرسطو أرسل الكتاب إلى الإسكندر المقدوني نقله إلى العربي يحيى بن البطريق.
********
اتصالات على هاتف وزير!!
انهمرت الاتصالات على هاتف وزير سابق من قبل شخصيات ومعارف واقارب من قبل اصدقاء الامس حول تداول اسمه ليكون رئيساً للوزراء ضحك وقال ياجماعة والله ما عندي علم هواة ضرب المندل وطرح بورصة أسماء المرشحين لموقع رئيس الوزراء ، وضعت تصوراتها للأسماء صاحبة الأفضلية في المرحلة الحالية، كما لم تقصر مواقع التواصل الاجتماعي بذلك.
*********
دمج المؤسسات المستقلة
عاد ملف مج المؤسسات المستقلة في لجنة التطوير الجديدة في ظل عجز الموازنة العامة ،وارتفاع المديونية ، فكرة دمج المؤسسات المستقلة من قبل الحكومة ،وهناك امثلة مقترحة : لماذا لايتم دمج المجلس الأعلى للسكان، مع دائرة الاحصاءات العامة، ومجمع اللغة العربية مع وزارة الثقافة، والمجلس الاقتصادي الاجتماعي مع التخطيط بدل ترك كل موسسة بمجلس ادارة ومدير عام موظفين وموازنة بدل الشطارة على د ائرة الارصاد الجوية.. فما رايكم دام فضلكم.
********
ذكّر إن نفعت الذكرى
مع حديث وزير والزراعة خالد حنيفات عن الاستراتيجية الوطنية للزراعة، ورصد حوالي 300 مليون دينار على مدار سنوات تعود الذاكرة إلى عام 2009، حيث قيل انذاك بنص أن أسباب فشل أعوام الزراعة؛ هو أن المخصصات المالية لم تكن كافية؛ فمبلغ 52 مليون دينار من اصل 118 مليوناً، خصصت لعام الزراعة غير كافية؛ لأن منها مبلغ 38 مليون دينار للأجور والرواتب والمصاريف التشغيلية للوزارة، وما تبقى هو 14 مليون دينار، الأمر الذي أعاق فرصة نجاح الفكرة " هناك فرق بين النطرية والتطبيق بالاستراتيجية الوطنية للزراعة فلنستفيد ..وسامحونا
*********
حرب داحس بين الحروب والذنيبات
حرب داحس والغبراء مستمرة بين حزب اردن اقوى ورئيس مجلس ادارة الفوسفات محمد ذنيبات بعد حديث الدكتورة رلى الحروب والذي كشفت فيه عن "وثائق" عبر منصة "فيسبوك”، أن رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات ، محمد الذنيبات، يتقاضى راتبا شهريا قيمته 15 ألف دينار وبواقع 16 راتبا في السنة، ما يعني أن مجموع رواتبه الأساسية يبلغ 240 ألف دينار سنويا من الشركة، لكن الذنيات نفي ذلك وجود تجاوزات وقال أن حديث الحروب أساء إلى الشركة، وأدى إلى انخفاض سعر السهم في سوق عمّان المالي مباشرة، مما قد ينعكس على الوضع الاقتصادي للشركة ، وقال ان محمد ذنيبات إن حديث الحروب حول الشركة وما تضمنه من وحود تجاوزات خطيرة، يخالف الواقع،على العموم  الملف لدى النزاهة والفساد وتحت التمحيص والقراءة الدقيقة فانتظروا نهاية حرب البيانات.
********
الطيش على شبر ماء
اكد احد الكتاب(..) أن في الأردن 11 مليون محلل سياسي سنكتشف فجأة أن لدينا ما يقرب من هذا العدد من المتنبئين وخبراء فيزياء الأحواء الجوية. فالكل قد أوكل بنفسه مهمة التنبؤ والرصد والتحذير من خطر الانزلاقات وانعدام مدى الرؤية على الطرقات ويقول واحد من كبار السن أننا أصبحنا نطيش على شبر ماء.
*********
تأجيل البطالة
هل يمكن ان نؤجل مكافحة البطالة وارقامها التي وصلت الى 24 % لحين ميسرة حيث ان وزارة العمل في الوزارة تنوى تحسين قدراتها في مجال وضع السياسات وتحليل البيانات لتكييف سياسات سوق العمل بشكل أكثر فعالية نحو القطاعات سريعة النمو والأعمال المهنية ذات الصلة وطرح المشروع عام 2030 من يعيش  وسلامتكم  
**********
 
وردة الجزائرية تناقش مشاكلنا
هل اصبحنا نحتاج لدراسة شبكات التواصل الاجتماعي والبعبشة واستخراج الاسرار الى أغنية وردة الجزائرية" اولاد الحلال كل يوم قاعدين (ويجيبوا في سيرتنا كل يوم يا ترى يا ترى هما الليله دي عند مين عند مين عند مين ياترى) ، وحفلات الهجوم بين مختلف الاطراف استعدوا.. يا اولاد الحلال يا ترى هما الليله عند مين يا ترى.