الشواورة وابو عبود يتنافسان على نقيب المحامين مرشح النقيب الشواورة يحسم الجولة الأولى من إنتخابات نقابة المحامين السفير السعودي يعزي بوفاة والد الملكة الأردن يمتلك أكبر احتياطيات قمح من بين 5 ‎اقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدعجة: تهريب ممنهج تقوده الميليشيات على الحدود الشمالية..تفاصيل استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة غداً - تفاصيل اغلاق صناديق انتخابات نقابة المحامين بنسبة مشاركة تتجاوز 60% - تفاصيل وصور الديوان الملكي الهاشمي ينعى والد الملكة رانيا العبدالله ويعلن الحداد لمدة 7 أيام تمديد اقتراع المرحلة الأولى من انتخابات المحامين - تفاصيل حالة البلاد يوصي بإعادة هيكلة العمليات الحكومية لجذب الاستثمار رياح مثيرة للغبار تؤثر على المملكة لـ3 أيام تواصل احتفالات عيد الاستقلال الـ76 الجمعة - تفاصيل رئيس الوزراء يشارك في اجتماعات التعاون الثلاثي السبت انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن زريقات: الخدمات الطبية الملكية تقدم العلاج لـ 38% من الأردنيين السواعير: الحدود الشمالية تملك تكنولوجيا عسكرية متطورة لصد المهربين الأردن "أول بلد نامٍ" ينشئ بنية تحتية رقمية لتتبع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة إجراء انتخابات نقابة المحامين اليوم أجواء حارة في عموم مناطق المملكة - تفاصيل انخفاض المواليد 15% في اخر خمس سنوات..ومحمد وسلمى اكثر الأسماء المختارة عند الأردنيين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2022-01-20 04:00 pm

هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية

هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية

جفرا نيوز- قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الخميس، إنها تتابع موضوع إمكانية التداخل بين إشارات أنظمة الملاحة الجوية مع شبكات الجيل الخامس، وهو ما تم تداوله مؤخرا من وسائل إعلام، مشيرة إلى أن الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية.

وأكدت الهيئة في بيان صحفي أن الاردن يقع ضمن الإقليم الأول (منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا) فيما يتعلق بالتوزيع العالمي للترددات وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات والتي تستخدم نطاق التردد 3400-3800 م.هـ وهو بعيد نسبيا عن النطاق المخصص لأنظمة الملاحة الجوية 4200-4400 م. هـ ، مما يعني تفادي التداخل المحتمل بين أنظمة الجيل الخامس وأنظمة الملاحة الجوية للطائرات مستقبلا في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

"ما تناولته بوسائل الاعلام حول الموضوع بما يتعلق بالولايات المتحدة الامريكية حدث كونها تقع ضمن الإقليم الثاني لتوزيع الترددات والذي يستخدم نطاق التردد 3700-3980م. هـ وهو ما قد يسبب هذا التداخل وهو لا ينطبق على المملكة الأردنية الهاشمية. " وفق الهيئة


وأكدت الهيئة أنها تعمل بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للاتصالات ولجان الدراسات الفنية المنبثقة عنه على مراجعة ومتابعة التقارير والنتائج الفنية بهذا الخصوص مع الأخذ بعين الاعتبار الممارسات التي اتخذتها بعض الدول الاوربية والعالمية لاحتواء أي مشاكل قد تظهر مستقبلا.

حذر رؤساء شركات الطيران الأميركية الكبرى الاثنين الماضي، من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس الأربعاء، كما هو مقرر دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة قرب مطارات الولايات المتحدة.

توقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في تصريحات سابقة لـ"المملكة" أن تصل تكلفة البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس في الأردن إلى 750 مليون دينار، وتوقعت بدء توفر خدمات الجيل الخامس في الأردن في النصف الثاني من العام 2023.

أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في 9 يناير/كانون الثاني الحالي، عن إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات،وقال، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إن "الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَّة من تأسيس البنية التحتيَّة لخدمات الجيل الخامس 5G".

ويكي عرب