الشبول يوضح آلية اصدار أمر دفاع جديد أو تعديل ما هو معمول به حاليا إعلان برنامج الاحتفال بعيد الاستقلال - تفاصيل أسماء مراكز يتوافر فيها مطعوم كورونا الأحد بحث وضع خطة وطنية لتحري جدري القردة على الحدود الجرائم الإلكترونية تناشد المواطنين اتباع هذه التعليمات لتأمين حساباتهم اتحاد العمال يطالب بتوفير إطار قانوني لحل مشكلة العمالة غير المنظمة إزالة منازل في حي الطفايلة الصحة تعمم بخصوص جدري القرود - تفاصيل الحلابات تستقبل حزب "ارادة" توقيف شخص أسبوعا لاعتدائه على خط مياه في ايدون نقابة شركات التخليص: جلالة الملك مصدر الثبات للوطن الضريبة للمواطنين: التزموا لتجنب تزايد الغرامات نصائح للتعامل مع الحالة الجوية.. عدم السباحة في البحر الميت أهمها التربية توضح آلية دوام الطلبة يوم الأربعاء المقبل - تفاصيل الأشغال تحذر من تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار لا إغلاقات على الطرق الخارجية بسبب الغبار مدير الامن النووي: الأردن سجل 36 حالة تلوث إشعاعي غير مقصودة منذ عام 2010 الأردن يُثمّن مواقف هولندا الداعمة لحلّ الدولتين الأرصاد تحذر من الأجواء المغبرة اليوم وفيات الأردن السبت 21-5-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2022-01-20 10:45 am

ابتكار نوافذ ذكية تسهم بقتل البكتيريا وحجب الأشعة الضارة

ابتكار نوافذ ذكية تسهم بقتل البكتيريا وحجب الأشعة الضارة

جفرا نيوز - ابتكر باحثون من قسم الهندسة الحيوية في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، نوافذ ذكية للمباني، تسمح بنفاذ مستوى معين من ضوء النهار للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض، بينما تحجب في الوقت ذاته أيضًا الأشعة الضارة.

وخلصت التجربة إلى أنه ينتج عن ضوء النهار الذي يمر عبر النوافذ الذكية تطهير شبه كامل للأسطح في غضون 24 ساعة، بينما لا تزال تحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وأنشأ الفريق البحثي مختبرًا حيويًا مصغرًا، يحتوي على نوافذ تقليدية مع ستائر، ونوافذ ذكية تتلون ديناميكيًا، بناءً على ظروف ضوء النهار، بحسب بيان للجامعة.

واختبر الباحثون في المختبر  سلالات من البكتيريا الخطرة، ووجدوا أن النوافذ الذكية تقلل بشكل كبير من معدل نمو هذه البكتيريا، وتعطّل من قدرتها على العمل بفاعلية، على الأسطح الداخلية للمباني، وذلك في عملية تطهير شبه كامل خلال 24 ساعة تقريبًا.

من ناحيتها قالت الباحثة سيبيد باكبور المؤلفة الرئيسة في الدراسة: ”عند أحلك درجة لونية في النوافذ الذكية منعت أكثر من 99.9% من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، لكنها سمحت بدخول ضوء النهار ذي الطاقة العالية، وطول الموجة القصير والذي يعمل كمطهر".

وبينت الباحثة باكبور، في بيان الجامعة، المنشور عبر موقعها الإلكتروني، أن الضوء ذو الطول الموجي الأقصر يقضي بشكل فعال على التلوث على الأسطح الزجاجية، والبلاستيكية، والنسيجية.


وأظهرت بحوث سابقة أن الستائر التقليدية تجمع الغبار، والجراثيم العالقة في الهواء، ويمكن لنحو 92% من ستائر المستشفى أن تتلوث في غضون أسبوع من تنظيفها.

وتطور الشركات التقنية والبيئية العديد من الأدوات والبرمجيات الهادفة إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، من أجل توفير الطاقة النظيفة التي تعود بالنفع على المستهلك، والمجتمعات عمومًا.
ويكي عرب