الدعجة: تهريب ممنهج تقوده الميليشيات على الحدود الشمالية..تفاصيل استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة غداً - تفاصيل اغلاق صناديق انتخابات نقابة المحامين بنسبة مشاركة تتجاوز 60% - تفاصيل وصور الديوان الملكي الهاشمي ينعى والد الملكة رانيا العبدالله ويعلن الحداد لمدة 7 أيام تمديد اقتراع المرحلة الأولى من انتخابات المحامين - تفاصيل حالة البلاد يوصي بإعادة هيكلة العمليات الحكومية لجذب الاستثمار رياح مثيرة للغبار تؤثر على المملكة لـ3 أيام تواصل احتفالات عيد الاستقلال الـ76 الجمعة - تفاصيل رئيس الوزراء يشارك في اجتماعات التعاون الثلاثي السبت انطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن زريقات: الخدمات الطبية الملكية تقدم العلاج لـ 38% من الأردنيين السواعير: الحدود الشمالية تملك تكنولوجيا عسكرية متطورة لصد المهربين الأردن "أول بلد نامٍ" ينشئ بنية تحتية رقمية لتتبع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة إجراء انتخابات نقابة المحامين اليوم أجواء حارة في عموم مناطق المملكة - تفاصيل انخفاض المواليد 15% في اخر خمس سنوات..ومحمد وسلمى اكثر الأسماء المختارة عند الأردنيين مراد العضايلة أميناً عامًا لجبهة العمل الإسلامي لأربع سنوات (18 -27) عامًا هم الأعلى ارتكاباً لجرائم القتل في الأردن أكثر من 19 ألف جريمة مخدرات سجلت في المملكة خلال 2021 أكثر من 25 ألف مواطن يشارك بفعاليات الاستقلال في المدرج الروماني
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2022-01-17 07:37 pm

ما هي جنسية الطفل الذي يولد في الطائرة

ما هي جنسية الطفل الذي يولد في الطائرة

تشكل على مدار تاريخ الطيران التجاري ما يمكن تسميته بـ"مجتمع مولود في السماء". يفاجئ المخاض سيدة حاملاً فتلد طفلاً، ويطرح دائماً السؤال: ما حقوق هذا القادم الجديد على ارتفاع آلاف الأميال؟

آخر الحكايات ولادة سيدة أوغندية هذا الأسبوع على متن رحلة الخطوط الجوية القطرية فوق الأجواء المصرية على ارتفاع 35 ألف قدم.

كانت لحظات عسيرة على الأم العاملة في السعودية المتجهة من مطار الدوحة إلى عنتيبي، والتي أسعفها الحظ بوجود طبيبة كندية اسمها "عائشة الخطيب" تولت استقبال المولودة التي منحت اسمها "عائشة".

ولأنه في كل ثانية تصعد وتهبط طائرة في الكرة الأرضية، بات على شركات الطيران أن تضع إطاراً قانونياً.

معظم شركات النقل تسمح للأمهات الحوامل بالسفر حتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ولكن اعتباراً من 28 أسبوعاً فصاعداً، يلزم تقديم خطاب موقع من الطبيب أو القابلة يؤكد تاريخ الاستحقاق.

شونا كريستي إيف، التي تشكل أول حروف من اسمها كلمة Sky، ولدت عام 1990 على طائرة للخطوط الجوية البريطانية في طريقها من غانا إلى مطار جاتويك في لندن.

هي الآن في الثانية والثلاثين من عمرها، وتعمل في مجال التسويق عبر الإنترنت لشركة رحلات فاخرة.

وخلال تحضير رسالتها للحصول على درجة الماجستير في جامعة غولدسميث بلندن، تقول لشبكة "سي أن أن": "عندما أحكي القصة، يسألونني دائماً ما مدى ندرة ذلك؟ أو كم عدد الأطفال الذين ولدوا على متن طائرة؟ ولم يكن لدي إجابة".

وتضيف: "لذلك عندما درست درجة الماجستير، اعتقدت أن هذه هي فرصتي العظيمة لقضاء ستة أشهر في البحث لمعرفة عددنا. كان من الممتع حقاً قراءة كل هذه القصص والتحدث إلى شخص آخر ولد في طائرة".

بعض قصص مواليد الطائرات تدور حول ولادات مبكرة مفاجئة، أو كما وقع مع سيدة كانت تطير من كالغاري (كندا) إلى طوكيو وولدت فوق المحيط الهادي، وفوجئت هي وزوجها بالولادة. فقبيل الرحلة، وقد كان وزنها زائداً، أجرت اختباراً أثبت أنها ليست حاملاً.

وهناك ولادات من النوع المدبر، أي الذي يفكر فيه الوالدان ويخططان له للسفر والولادة في بلد لكي ينال طفلهما الجنسية، فيأتي المخاض على متن طائرة مخرباً الحسابات.

وبشأن استحقاق الجنسية، تختلف قوانين الجنسية حسب الدولة. على سبيل المثال، في المملكة المتحدة لا تُمنح الجنسية تلقائياً لمن ولدوا في بريطانيا.

في الولايات المتحدة، حتى الطفل المولود في المياه أو المجال الجوي للبلاد هو مواطن أميركي بالولادة، وفقاً لمبدأ jus soli (حق الأرض).

تذاكر مجانية؟

وتزعم شائعات بأن الأشخاص الذين يولدون على متن الطائرات يحصلون على رحلات طيران مجانية مدى الحياة.

لكن هذا غير ملزم. ومن المعروف أن عدداً قليلاً جداً من شركات الطيران قد تمنح الأطفال حديثي الولادة رحلات طيران مجانية مدى الحياة.

شركات الطيران الوحيدة التي فعلت ذلك هي الخطوط الجوية التايلاندية، وخطوط آسيا والمحيط الهادئ، وإير أسيا، وبولار إيرلاينز، بينما منحت فيرجن أتلانتيك رحلة مجانية لطفل واحد حتى سن 21.

ويكي عرب