إنقاذ سائحة فقدت الوعي على متن قارب في العقبة جمعية الفنادق: ثلاث سنوات المدة المقدرة لتعافي القطاع السياحي بالكامل برعاية ملكية.. انطلاق احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية في 11 حزيران أذربيجان: نتفاوض مع الأردن لإعادة الخطوط الجوية المباشرة التعليم العالي تكشف عن خيارات متعددة أمام الطلبة العائدين من الجامعات الأوكرانية ولي العهد يرثي جده بكلمات مؤثرة اسناد 5 تهم لرجل ألقى بطليقته من الطَّابق الثَّاني الملك على رأس مشيعي جثمان الدكتور فيصل الياسين- صور مشروع حزب " ارادة " في جامعة العلوم التطبيقية أجواء جافة وحارة تسود المملكة حتى الثلاثاء تحسن على نسب إشغال الفنادق.. العاصمة الاقل والعقبة تتصدر 45 طائرة مدنية في الأردن 28 منها مستأجرة من قبل الشركات المشغلة حالة البلاد يدعو إلى جدولة ديون القطاع السياحي فرز أصوات أعضاء نقابة المحامين ظهر اليوم الذهب يرتفع 20 قرشاً في السوق المحلي 52 دولة يمكن للأردنيين السفر إليها بدون فيزا - أسماء وفيات الأردن السبت 28-5-2022 أجواء جافة وحارة تسود المملكة حتى الثلاثاء وتحذير من التعرض لأشعة الشمس يحيى أبو عبود نقيباً للمحامين الشواورة وابو عبود يتنافسان على نقيب المحامين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-01-17 05:20 pm

الملك يؤكد خلال زيارته للأغوار أهمية دعم المزارعين لزيادة الإنتاج والتصدير

الملك يؤكد خلال زيارته للأغوار أهمية دعم المزارعين لزيادة الإنتاج والتصدير


 جفرا نيوز - زار جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، 3 مزارع تستخدم الأساليب الزراعية الحديثة، في الأغوار الشمالية والوسطى.

وأشاد جلالته بالجهود التي يبذلها القائمون على تلك المزارع الثلاث، لافتاً إلى قدرة المزارع الأردني على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ودعا جلالته وزارة الزراعة إلى المساعدة في إدارة المشاريع الزراعية الصغيرة ودعم المزارعين لزيادة قدرتهم على الإنتاج والتصدير، مؤكداً أهمية الاستفادة من التجارب العالمية بما يلائم الاستخدام المحلي.

وبين جلالة الملك أهمية التركيز على الأمن الغذائي والمخزون الاستراتيجي للمملكة لتلبية حاجة المواطن، وعلى زراعة أصناف جديدة في وادي الأردن إنتاجيتها عالية وبأقل التكاليف الممكنة.

وخلال زيارته إلى مزارع دير علا التابعة للقوات المسلحة الأردنية، استمع جلالته بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى إيجاز قدمه المقدم المتقاعد علي عصفور مدير عام الشركة الألفية للاستثمارات الزراعية.

وأشار المقدم المتقاعد عصفور إلى أنه سيتم تخصيص هذه المزارع لإنتاج البذور والمحافظة عليها لتكون بنكاً للجينات يستفيد منها المزارعون، مما سيغطي بعض المحاصيل التي تستوردها المملكة أو ما تسمى بمحاصيل العجز، لسد حاجات السوق المحلي ولغايات التصدير.
 
وفي زيارة جلالته لمزارع التاجي، بمنطقة دير علا، استمع إلى شرح قدمه مالكها نبيل التاجي، لفت فيه إلى أن إنتاج مزرعته يقارب 2000 طن سنوياً، يتم تصدير بعضه إلى الخارج، والبعض الآخر للاستهلاك المحلي، مشيراً إلى أن المزرعة تتميز بجودة منتجاتها، واستخدامها لتقنيات الزراعة المائية الحديثة.
 
وفي مزارع أبو سيدو، بمنطقة الكريمة، استمع جلالة الملك إلى شرح من مالكها حسن أبو سيدو، بين فيه أن التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة المائية والمحمية في الحقول المكشوفة، ساهم بزيادة الإنتاج نحو 40 بالمئة، إذ تقوم المزرعة بتصدير منتجاتها إلى دول عربية وأوروبية.

ورافق جلالته، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات.

 

ويكي عرب