الشبول يوضح آلية اصدار أمر دفاع جديد أو تعديل ما هو معمول به حاليا إعلان برنامج الاحتفال بعيد الاستقلال - تفاصيل أسماء مراكز يتوافر فيها مطعوم كورونا الأحد بحث وضع خطة وطنية لتحري جدري القردة على الحدود الجرائم الإلكترونية تناشد المواطنين اتباع هذه التعليمات لتأمين حساباتهم اتحاد العمال يطالب بتوفير إطار قانوني لحل مشكلة العمالة غير المنظمة إزالة منازل في حي الطفايلة الصحة تعمم بخصوص جدري القرود - تفاصيل الحلابات تستقبل حزب "ارادة" توقيف شخص أسبوعا لاعتدائه على خط مياه في ايدون نقابة شركات التخليص: جلالة الملك مصدر الثبات للوطن الضريبة للمواطنين: التزموا لتجنب تزايد الغرامات نصائح للتعامل مع الحالة الجوية.. عدم السباحة في البحر الميت أهمها التربية توضح آلية دوام الطلبة يوم الأربعاء المقبل - تفاصيل الأشغال تحذر من تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار لا إغلاقات على الطرق الخارجية بسبب الغبار مدير الامن النووي: الأردن سجل 36 حالة تلوث إشعاعي غير مقصودة منذ عام 2010 الأردن يُثمّن مواقف هولندا الداعمة لحلّ الدولتين الأرصاد تحذر من الأجواء المغبرة اليوم وفيات الأردن السبت 21-5-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2022-01-17 10:25 am

الرزاز "يبري ذمته" كلنا نتحمل مسؤولية الوضع..وجمال الخصاونة.. فلسفة "التنغيص" وشلل توزع الكعكات..عويس يعتذر.. وسياحة اللزاقيات والزرب"..الأردنيون اين يهربون؟..ظاهرة (للبيع لعدم التفرغ والسفر)

الرزاز "يبري ذمته" كلنا نتحمل مسؤولية الوضع..وجمال الخصاونة.. فلسفة "التنغيص" وشلل توزع الكعكات..عويس يعتذر.. وسياحة اللزاقيات والزرب"..الأردنيون اين يهربون؟..ظاهرة (للبيع لعدم التفرغ والسفر)

جفرا نيوز - عصام مبيضين

                                                                امطار مشاريع حكومية
الدنيا تمطر مشاريع وخطط من حكومة الخصاونة ، بعد إعلانها عن 6 مشاريع كبرى اقتصادية زراعية تنموية ..الخ دفعة واحدة تحاول فيها ان توفر شبكة حماية تعبر بها كل الحواجز والعقبات،....من اجل سباق التتابع،خاصة ان" الطخ" زاد عليها فهل تمضى الى بدايات الصيف المقبل ،....على الاقل بانتظار عبور الموازنة،...وحسم تشريعات المنظومة السياسية "الانتخابات الاحزاب"، وسط ذلك تنتشر موجة من التكهنات والشائعات، كمعيار سياسي يتارجح بين سيناريو التعديل ام التغيير الوزاري. الله اعلم  !؟
*********
طائرات الدرون وقذائف الليزر
يبدو ان طائرات الدرون تحلق فوق سماء عمان، تحمل قدائف توجة بالليرز من قبل النخب ضد بعضهم البعض، تنابز بالالقاب وردح ارستقراطي عالي الدسم وشن (..) هجمات ضمنية وبعباراته لاذعة على بعض الاتجاهات، والرد كذلك على بعض المضامين ، ليرد البعض بهجوم كاسح اخر انها حرب دونكوشوتية،... تميز المرحلة بنكهة فلسفة "التنغيص" ، ومنع تنفيذ الخطط ،ووضع العراقيل بصياغة رؤية تشويش واضحة من شلل سياسية وتنفعيات ....وتوزيع كعكات المواقع والمناصب والامتيازات والسمسم للبقية..!
*******
مر الرزاز.. وجمال ايام الخصاونة
بعد اهداء رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز لوحة فنية مكتوب عليها " كل مر سيمر "مؤكدا ان ما نمر به من ازمة سيمر بحول الله وهمة وتعاون الجميع ....،عاد رئيس الوزراء الحالي بشر الخصاونة، للحديث ليس عن المر... ولكن الحديث «أجمل الأيام لم نعشها بعد«... كلمات من فلاسفة التنمية البشرية ....لضخ روح امل والتفاؤل لدى الناس و بين مر الرزاز وجمال ايا م الخصاونة ....ما رايكم دام فضلكم 
*******
التعليم العالي الجود من الموجود
"التعليم العالي الجود من الموجود" وهو يعتذر من الجميع ... حيث ان انهمار طلبات الاستفادة من  القروض والمنح بلا حدود بطلبات بلغت قرابة 78 الف طالب وطالبة، من انطبقت عليهم الشروط هناك قرابة 71 الف طالب وسيتم شمول نحو 45 الف طالب فقط لقلة الامكانيات المالية الصندوق فارغ ... وسلامتكم.
*******
اعتراف الرزاز
اعتراف صريح وبراءة ذمة اعلن عنها رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز عن الجميع وهو يعود للكتابة كرئيس وزراء سابق قائلا،:ـ  أنا لا أكتب كمحلل أو مراقب حيادي فأنا كما غيري من أصحاب الدولة والوزراء والمسؤولين السابقين واللاحقين، حاولنا دفع عجلة الإصلاح الاقتصادي والسياسي، فاجتهدنا، فأخطأنا هنا وأصبنا هناك، ونتحمل مسؤولية التراكم الذي وصلنا إليه اليوم بما له وما عليه ، أما الأهم فهو تقييم واقع الحال، واستلهام الدروس والعبر والمضي قدماً ، وهذا ما أسعى إليه في هذه الكلمات والله من وراء القصد..... سامحونا ما كنش قصدنا .
*******
مفاجأة الاحزاب
مع التدافع نحو انشاء الاحزاب هناك مفاجاة غير سارة لـ 50  حزب قائم ولحوالى 18 حزب جديد  سيكون لهم ، مبلغ مقطوع قدره 50 ألف دينار، وسنويا لحين إجراء الانتخابات التي تليها، بحيث يحصل الحزب سنويا على فيما سيكون في النظام الجديد بعد إقرار مشروع قانون الأحزاب مرتبطا بنتائج الانتخابات.
*******
الكلالدة ولافتة الهيئة الجديدة
يفكر رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات خالد الكلالدة في لون اللوحة الاجمل والخلفية امام مبنى الهيئة  في الاسم الجديد ا   وشعار الهيئة وتغير الترويسة  الاوراق والمعاملات .. بعد تغير قانون تغيير اسم "الهيئة المستقلة للانتخاب” إلى "الهيئة المستقلة للانتخاب والأحزاب” ومبروك اهم شى اختيار الالوان ولافتة الهيئة الجديدة  عشان الصورة تطلع حلوة مبروك.
*******
شعب مستعجل و(للبيع لعدم التفرغ)
من يشاهد التزاحم السيارات بالشوارع يشعر ان اغلب الشعب هذه الايام مستعجل، وكان لدية مصانع كمبيوتر والدقائق تعطل الانتاج والامر الاخر من خلال التجوال تجد كثير من أبواب المحلات والدكاكين المكتوب عليها عبارة: (للبيع لعدم التفرغ) وبعضهم يصعّد في العملية الدرامية ويكتب: (للبيع بسبب السفر)،وتتكرر هذه المشاهد، لدرجة أنك تعتقد أن نصف الشعب الأردني غير متفرغ، والنصف الاخر يصفّي بأعماله  وينوي السفر من غير رجعة ون وي تيكت.
*******
الاردنيون لايعرفون اين يهربون
الاردنيون لايعرفون اين يهربون  بهذا الزمن الصعب........ فل البعض من الى سيارات الكهرباء ..من جحيم غلاء البنزين ليجد ان  اسعار الكهرباء سترتفع ،....والبعض مع ارتفاع اسعار الكهرباء ، قام البعض في اللجوء الى الطاقة البديل ة وتركيبها في المنازل والشركات لتوفير والتخلص من فواتير الكهرباء ،عبر اللجوء الى قروض من البنوك... ولكن التعرفة الكهربائية الجديدة تعتبر ضربة قاسية  لمستخدمي الطاقة المجددة في الأردن، خاصة الساعين لتخفيف كلف الطاقة التقليدية من نفقاتهم الاردنيون لايعرفون اين يهربون !
********
سياحة اللزاقيات والمكمورة والزرب"
اعاد البعض تصريحات سابقة لهيئة تنشيط السياحة أن السائح يأتي إلى الأردن لتناول "اللزاقيات والمكمورة والزرب"، قائلا: "لأنه زهقان الشوكة والسكين ببيت أهله لاتنسوا المناسف والقدرة والرشوف عشان الصورة تطلع احلى وماذا عن تسويق المناطق الاثرية.
********
شهادة احد الأمناء العامين السابقين
كشفت مصادر    عن شهادة مهمة من احد الأمناء العامين السابقين في احدى الوزارات استمع لها عن «مخالفات ادارية ومالية كبرى» في احد المحاكم كانت تجري في احدى الوزارات الخدمية الشهادة ربما تنشر في وقت لاحق.
**********
الحكومة تحكميم من الجلطات
مع توتر الاوضاع النفسية والاجتماعية لكثير من المواطنين طرحت وزارة الصحة بصورة عاجلة امس عطاء مستهلكات الخيوط الجراحية لمرضى القلب والقسطرة ، الخ امام الشركات وكله لتوفير عناية حثيثة، وبأسرع وقت للمصابين بالجلطات، وبكلف مالية أقل من المتعارف عليها في مثل هذه الحالات،حيث تقدر تكلفة عملية القسطرة بنحو خمسة آلاف دينار،في حين أن تكلفتها ضمن نظام شبكة الحياة على وزارة الصحة تقدّر بحوالي 1800 دينار على وزارة الصحّة.
***********
ازدياد السياحة لمقامات الصحابة في المزار الجنوبي
بدأت أضرحة ومقامات الصحابة في مدينة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، تستعيد حركة الزوار والسياح من العالم إليها ،والتي وصلت إلى 50 %، بمجموع 15 ألف زائر من مختلف الجنسيات، المعدل السنوي البالغ نحو 35 ألف زائر، وسط ذلك اعاد البعض حديث رئيس الوزراء زيد الرفاعي القديم، وهو يقدم نصائح  لدوائر صنع القرار ، بضرورة السماح بالسياحة الدينية لمناطق الجنوب ضمن ضوابط لتحريك دورة الإنتاج في مناطق الجنوب، حيث تشهد ارتفاعا في ارقام الفقر والبطالة وقلة المشاريع، وبنفس السياق ايضا حديث مفكر عربي هو محمد المسفر عن اهمية سماح الاردن بالسياحة الدينية لانقاذ الاقتصاد الوطني ، الكشوفات تظهر الذين اعتادوا زيارة الأضرحة، قبل بدء الجائحة، وقد جاؤوا من دول الهند وباكستان وماليزيا وأندونيسيا وبنغلادش وأستراليا وكندا وتايلند وإسبانيا وجنوب أفريقيا وتركيا وسيرلانكا وسنغافورة والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب