11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب الملك للناجحين بالتوجيهي: الأردن يتقدم بكم البدء بتقديم طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم رئيس الوزراء يهنئ طلبة التوجيهي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-01-15 05:35 pm

الزراعة توضّح حول نفوق أغنام في المفرق

الزراعة توضّح حول نفوق أغنام في المفرق

جفرا نيوز – أصدرت وزارة الزراعة توضيحا حول نفوق عدد من الأغنام في محافظة المفرق.

ووفق بيان السبت، تابعت وزارة الزراعة بعض الأرقام والمعلومات المغلوطة والتي تتحدث عن نفوق ما يصل إلى 200 رأس من الأغنام علما بأن ملكية المزارع الذي حصل عنده النفوق هي 97 رأس فقط.

وأشار إلى متابعة مستمرة من قبل كوادر مديرية زراعة المفرق للحالة البيطرية لأغنام المزارع ذاته وإرشاده منذ بداية الأسبوع إلى فصل المواليد الرضيعة عن الأمهات، إلّا أن المزارع لم يلتزم بذلك مما أدى إلى نفوق 22 رأسا من المواليد، إضافة إلى نفوق 11 رأسا سابقا.

وقامت كوادر مديرية الزراعة بأخذ عينات من الأغنام النافقة وإرسالها إلى المختبرات لمعرفة أسباب النفوق وقد قامت بإغلاق سوق الحلال في المفرق وذلك بالتعاون مع الجهات المختصه ولحين ظهور نتائج الفحوصات والتي جاءت حتى الآن بما لا يدل أبدا على وجود حمى قلاعية.

وأكدت الوزارة أن كافة اللقاحات متوفرة في أغلب محافظات المملكة وهناك لقاحات لما يصل إلى 200 ألف جرعة في المفرق الذي يبلغ فيها عدد رؤوس الأغنام 800 ألف رأس والوزارة حريصة على متابعة الوضع البيطري في كافة المحافظات وعلى التواصل مع مربي الأغنام ولم تسجل نفوقات أو إبلاغات عن إصابات مرضية في مديريات الزراعة.

واستغربت الوزارة تناول المعلومات دون تحري الدقة ودون انتظار النتائج المخبرية للفحوصات، مشددة على أن مثل هذا التداول قد يشكل ضررا على تصدير الأغنام وسمعة المنتج المحلي خاصة إذا كانت وارده من شخص واحد.

وأهابت الوزارة بضرورة تحري الدقة في نقل المعلومات التي تخص القطاع الزراعي وذلك لحساسية الأمر وانعكاسه على الصادرات وسمعة المنتج المحلي الذي يعتبر الأفضل والأكثر جودة في المنطقة.

كما أكدت الوزارة أنها في صدد إعلان نتائج الفحوصات وبكل شفافية خاصة أن هناك بروتوكولات للتعامل مع الأمراض الحجرية إن وجدت ولديها الجاهزية من كوادر وآليات للتعامل معها وحصرها بالوقت المناسب.
ويكي عرب