الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2022-01-15 02:50 pm

وسم "#مش_دافع" يتصدر تويتر رفضا لتعرفة الكهرباء

وسم "#مش_دافع" يتصدر تويتر رفضا لتعرفة الكهرباء



جفرا نيوز- تصدر وسم "#مش_دافع" على قائمة الأكثر تداولا عبر منصة تويتر في الأردن، منذ إعلان الحكومة الأسبوع الماضي عن تعرفة الكهرباء الجديدة التي ستطبق مطلع نيسان المقبل.

وأثار "الترند" الأول جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، فالبعض دافع عن وجهة النظر الرسمية كون القرار لن يمس غالبية الأردنيين بحسب ما تعهد به مسؤولون، وفيما وجد آخرون أن القرار يخدم الأغنياء على حساب الفقراء، كما أنه سيحمل المواطنين أعباء مالية إضافية.

ووسط هذا وذاك، كان هناك دخول كبير من المواطنين للتسجيل على منصة الدعم الخاصة بالتعرفة الجديدة، بينما ذهب معارضي القرار الى رفع "الترند" في موقع "توير" للتعبير عن رفضهم لدفع فواتير الكهرباء بعد كشف الحكومة عن سعيها لتطبيق التعرفة الجديدة بعد شهور قليلة.

المواطن فواز النعيمي عارض القرار قائلا: "مش حل! لانه كله مقيد عندهم وحتدفع غصبن عن عين ابوك الحلول الواقعية اسهل واضمن بكثير #مش_دافع".

أما محمد فحماوي فبرأيه أن: "دعم الكهربا مثل دعم الخبز ببلش أول سنة بالكل مستحق للدعم ما عدا غير الأردني والسنة الثانية بصير نص الاردنيين غير مستحقين للدعم والسنة الثالثة بنشال الدعم عن الجميع، مثل قصة دعم الخبز، حكومتنا خابزينها وعارفينها!#مش_دافع".

وبطريقة غامضة لكنها تتفق مع رأي سابقيها بطريقة أو بأخرى، قالت جلنار العدوان: "في الفم ماء.. وفي الجيب كهرباء!.."، وكأنها تشير الى جانب التعرفة الكهربائية الجديدة اعلان اتفاقية "الطاقة مقابل المياه" مع كيان الاحتلال.

سفيان فاعور هو الآخر تداول الوسم وعلق عليه ساخرا: "مش على اساس انه احنا بنصدر كهرباء للبنان وانه عنا فائض كهربائي، ليش لحتى تشيل الدعم عن المواطنين ويضطر المواطن يدفع فرق الدعم".

واتفق معتز الربيحات مع ما ذهب اليه السابقون وغرد متهكما: "الحكومة في تسعيرة الكهرباء الجديدة بدها تكمل على مسح الطبقة الوسطى من الوجود وهيك ليكن عنا طبقتين وحدة فوق فوق ووحدة تحت تحت".

ومن جهتها بررت الحكومة هذه الإجراءات، لتنظيم التعرفة الكهربائية خلال الثلث الأول من عام 2022، من خلال توجيه دعم التعرفة الكهربائية للمشتركين الأردنيين وإزالة التشوّهات في التعرفة الحالية وزيادة الشفافية وتبسيط الفواتير لتسهيل فهمها من قبل المشتركين، في حين تشمل الخطة أيضاً تنفيذ مطالب القطاعات الاقتصادية الحيوية بتخفيض كلف الطاقة الكهربائية لزيادة تنافسيتها وتحفيز قدرتها على تحقيق النمو المستدام.

وبحسب التعرفة الجديدة، سيتم تقديم دعم إضافي ثابت على الفاتورة الشهرية مقداره (2.5) دينار للمشتركين الذين تتراوح استهلاكاتهم ما بين (51-200) كيلو واط/ ساعة شهرياً و(2) دينار لمن تتراوح استهلاكاتهم ما بين (201-600) كيلو واط /الساعة شهرياً، باستثناء اشتراكات عدادات الخدمات.

وحول تفاصيل أسعار الشرائح للتعرفة المدعومة، ستكون هناك 3 شرائح بحيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي: من (1- 300) كيلو واط ساعة (50 فلسا لكل كيلو واط ساعة)، ومن (301- 600) كيلو واط ساعة (100 فلس لكل كيلو واط ساعة)، واكثر من (600 كيلو واط ساعة (200 فلس لكل كيلو واط ساعة).

وكان رئيس الحكومة بشر الخصاونة، أعلن في مؤتمر صحفي أن 90% من المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على فواتيرهم، بل سيلمس غالبيتهم انخفاضاً على قيم هذه الفواتير.


ويكي عرب