نحو 382 ألف حساب مسجل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وفيات الأردن الثلاثاء 18-1-2022 "الضمان " تدعو للتعامل معها مباشرة دون وسطاء بالأسماء...تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غداً سيناريوهات المنخفضات الجوية.. تهويل إعلامي أم عدم ثقة في البنية التحتية ؟! وزارة العمل تطلق مشروع التشغيل في الأردن 2030 الكلالدة: الانتخابات البلدية في موعدها..وخطة صحية للتعامل مع يوم الاقتراع شريدة: 4.6 مليار دولار مساعدات خارجية ملتزم بها للأردن في 2021 خبراء : الموجة الرابعة دخلت والسيطرة لـ«أوميكرون» قريبا مدينة عمّان تفوز بجائزة التحدي العالمي لعُمدات المدن عويس: 3 خيارات تتعلق بالفصل الدراسي الثاني منخفض جوي قطبي مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على المملكة وثلوج فوق الـ(1000) متر غداً مجلس الأعيان يقر اليوم مشروع تعديل الدستور بصيغته النهائية الجيش يضبط 5 ملايين حبة كبتاجون بيومين طائرة إخلاء طبي لنقل مصاب أردني في السعودية الحنيطي يعود مصابي قوات حرس الحدود الحنيطي : تغيير قواعد الاشتباك بشكل يحفظ أمن الوطن ومقدراته وليُ العهد يوجه كتاب شكر لشركة جت للنقل على جهودهم في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الملك لابن زايد: أمن الإمارتيين من أمننا  تأخير بدء دوام المؤسسات الرسمية يوم الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / رياضة
السبت-2022-01-15 11:13 am

نصائح للتغلب على نوبات الفزع عند السفر بالطائرة

نصائح للتغلب على نوبات الفزع عند السفر بالطائرة

جفرا نيوز - يعاني الكثيرون من رهاب السفر بالطائرة، وينعكس ذلك على شكل من نوبات الخوف والفزع خلال الرحلة.
وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الفزع خلال رحلة الطيران، نقدم لك مجموعة من النصائح للتغلب على هذه النوبات، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

ركز على تمارين التنفس

قال كيفين تشابمان، عالم النفس السريري في كنتاكي والمتخصص في الاضطرابات المرتبطة بالقلق "الأفراد الذين يعانون من الذعر لا يتنفسون عادة من الحجاب الحاجز، مما قد يؤدي إلى فرط التنفس". وأوصى تشابمان بالاستنشاق ببطء من خلال أنفك لمدة أربع أو خمس ثوانٍ ثم الزفير من فمك لمدة ست ثوانٍ.

استخدم الماء البارد

ينصح الخبراء باستخدام الماء البارد عند الشعور بنوبة فزع، هذا يؤدي ذلك إلى صدمة الجسم عبر تنشيط ما يسمى منعكس الغوص في الثدييات، والذي يعمل عن طريق تشغيل الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يحافظ على طاقة الجسم ويبطئ معدل ضربات القلب، مما يسمح لنا بالاسترخاء الجسدي. اطلب من المضيفة كوبًا من الماء المثلج، واغمر أصابعك فيه أو افرك القليل منه على مؤخرة عنقك.

تقييم ما يدور حولك

قال تشابمان "إن تبني موقف يركز على الحاضر مهارة مفيدة للغاية عند الشعور بالذعر"، ونصح بممارسة الوعي الذهني، ومحاولة تركيز انتباهك على نفسك في اللحظة الحالية عندما تبدأ في الشعور بعدم الارتياح. وإذا لم ينجح التوجه نحو الداخل والتركيز على وجودك الفسيولوجي، فحاول النظر إلى الخارج بدلاً من ذلك، ويمكن أن يشمل ذلك ظهر المقعد أمامك، والأشخاص من حولك، والمضيفات، وما إلى ذلك.

إنشاء قائمة من العبارات المهدئة

يعد تدوين العبارات المهدئة وتخزينها على هاتفك لسهولة الوصول إليها أداة مفيدة أخرى للتعامل مع نوبات القلق والذعر. ونصح تشابمان بالاعتماد على الأفكار القائمة على الأدلة والحقائق التي تعرفها للتغلب التخيلات التي قد يخلقها عقلك.

اطلب مشورة الطبيب

إذا كنت تعرف أنك من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الرعب خلال السفر، فاطلب مشورة الطبيب واحصل على بعض العقاقير المهدئة التي تخفف من مخاوفك وتساعدك على الاسترخاء.

ابحث عن وسيلة للاسترخاء

قبل السفر، حاول التفكير فيما قد يجلب لك الراحة إذا بدأت في الشعور بالذعر أثناء الرحلة، مثل تنزيل الموسيقى أو الأفلام المبهجة والمضحكة، أو احمل معك القليل من الزيت العطري المهدئ إذا كان ذلك يساعدك على الاسترخاء.