الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور المزار الشمالي يسجل أعلى كمية هطول مطري في إربد 20 مليون متر مكعب من الأمطار دخلت إلى السدود..وأعلى الكميات لسد الملك طلال آل ثاني والفراية يستعرضان مجالات التعاون الامني بين الاردن وقطر البلبيسي: 55 % نسبة العينات الإيجابية من أوميكرون تسجيل حزب الميثاق الوطني بشكل رسمي الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن راصد الأردن: انجماد وصقيع ليلة الجمعة والسبت وحالات جوية قطبية جديدة الأسبوع القادم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2022-01-14 10:12 pm

مهيدات: "الغذاء والدواء" تدرس إجازة عقار مونوفير المستخدم لعلاج كورونا وتداوله في الأردن "قانوني"

مهيدات: "الغذاء والدواء" تدرس إجازة عقار مونوفير المستخدم لعلاج كورونا وتداوله في الأردن "قانوني"


جفرا نيوز - قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الجمعة، إن الشركة المنتجة لعقار مونوفير (Monuvir) المستخدم لعلاج مصابي كورونا، قدمت وثائق للمؤسسة لإجازة استخدامه، لكنه متداول في الصيدليات وفق بند "سماح استيراد" وهو إجراء "قانوني".

وأوضح مهيدات، أن "سماح استيراد" الدواء للأردن يأتي لـ "تأمين المخزون الوطني من الدواء"، وأكد توافره في الأردن بـ "بكميات بسيطة".

وقال إن "الإجراء قانوني" وفق بند "سماح استيراد"، و"عند تداول الدواء في السوق ليس بالضرورة أن يكون مسجلا" لدى المؤسسة.

وكشف نقيب الصيادلة زيد الكيلاني ، عن توافر بديل لدواء ميرك لعلاج كورونا في الأردن يعود لشركة بنغالية واسمه مونوفير، بسعر 22 دينارا للعلبة الواحدة، موضحا أن مريض كورونا يحتاج إلى 4 عبوات من العقار.

وأضاف أن عقار مونوفير "غير مسجل بعد"، لكن الشركة المنتجة قدمت الأوراق الفنية المتعلقة بالدواء بما في ذلك "دراسات الثباتية والمأمونية"، ويتبقى بعض الوثائق والإجراءات الإدارية.

"الأمور الفنية ظهر نجاحها لكن تبقى الأمور الإدارية ... والاعتماد متعلق ببعض الملفات الفنية بشكل أساسي"، وفق مهيدات.

وتحدث مدير عام المؤسسة عن وجود "جهات معنية بالدواء وعلى رأسها مؤسسة الغذاء والدواء ومن واجباتها تأمين المخزون الوطني من الدواء".

وأعلن مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، عن آلية تلقي بديل دواء ميرك لعلاج المصابين بفيروس كورونا المتوافر في الصيدليات في الأردن.

و"تُعطى 4 كبسولات (800 ملغم) كل 12 ساعة ولمدة 5 أيام" موضحاً أن الكبسولة الواحدة بحجم 200 ملغم، وفق البلبيسي.

المملكة