القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب الملك للناجحين بالتوجيهي: الأردن يتقدم بكم البدء بتقديم طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم رئيس الوزراء يهنئ طلبة التوجيهي 1762 مخالفة سير خلال الساعات الاولى لاحتفالات التوجيهي
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2022-01-14 12:26 pm

عادة يومية شائعة "خطيرة" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

عادة يومية شائعة "خطيرة" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

جفرا نيوز - يُعد ارتفاع ضغط الدم مقدمة للإصابة بأمراض القلب، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى عواقب مميتة.

وكشفت مؤسسة القلب البريطانية أن تدخين التبغ - بأي شكل من الأشكال - "ضار جدا بقلبك". فالمواد الكيميائية الموجودة في السجائر، على سبيل المثال، تجعل جدران الشرايين لزجة. وتتعرض الشرايين اللزجة لخطر متزايد لتجمع المواد الدهنية التي يمكن أن تسد الشريان وتقلل من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. وعلى سبيل المثال، إذا كان تدفق الدم مقيدا بالقلب، يتبع ذلك نوبة قلبية؛ إذا منع وصول الدم إلى الدماغ، تحدث سكتة دماغية.

ولا يتسبب التدخين في حدوث لزوجة الشرايين فقط (مما يزيد من خطر الوفاة)، بل يمكن أن يزيد أيضا من فرصة الإصابة بجلطة دموية مميتة.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي العادة غير الصحية إلى رفع معدل ضربات القلب على الفور وزيادة ضغط الدم.

ويؤدي إتلاف جسمك بهذه الطريقة إلى تقليل كمية الأكسجين والأعضاء التي تتلقاها.

ويعتبر التدخين من "أكبر عوامل الخطر" لأمراض القلب والدورة الدموية. كما أن استنشاق الدخان السلبي أو التدخين السلبي يعد أيضا أمرا في غاية الخطورة، ما يعرضك لخطر الإصابة بمشاكل في التنفس.

وتحتوي كل سيجارة على حوالي 4000 مادة كيميائية، معظمها سام وضار بالصحة.

ومن الأمثلة على ذلك أول أكسيد الكربون - غاز سام - والقطران، الذي يسبب بقايا بنية لزجة تغلف الرئتين، ويزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى النيكوتين.

وأوضحت المؤسسة الخيرية: "عندما تستنشق الدخان، يبقى حوالي ثلثي القطران في رئتيك".

ويعرف النيكوتين بأنه "مادة كيميائية تسبب الإدمان" توجد في السجائر وتساهم في تكوّن جدران الشرايين اللاصقة.

ولاحظت مؤسسة القلب البريطانية (BHF) أنه "إذا أقلعت عن التدخين، فقد يستغرق الأمر بضع ساعات حتى تبدأ الفوائد الصحية في الظهور".

وفي أقل من 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين، سيبدأ ضغط الدم في العودة إلى طبيعته.

وبعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين، "يقل خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بمقدار النصف".

وتشمل المزايا الأخرى ما يلي:

• أنفاس أعذب.

• أسنان أكثر بياضا.

• بشرة أكثر شبابا.

• تقدم العمر بسرعة أقل.

• المزيد من الطاقة.

• محاربة نزلات البرد والإنفلونزا بسهولة أكبر.

• زيادة الدافع الجنسي.

• تحسين الخصوبة.

وأضافت مؤسسة BHF: "في المتوسط​​، سيضيف الرجال 10 سنوات إلى حياتهم إذا أقلعوا عن التدخين بحلول سن الثلاثين. وكثير من الناس سيضيفون ثلاث سنوات إلى حياتهم إذا أقلعوا بحلول سن الستين".
ويكي عرب