"الضمان " تدعو للتعامل معها مباشرة دون وسطاء بالأسماء...تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غداً سيناريوهات المنخفضات الجوية.. تهويل إعلامي أم عدم ثقة في البنية التحتية ؟! وزارة العمل تطلق مشروع التشغيل في الأردن 2030 الكلالدة: الانتخابات البلدية في موعدها..وخطة صحية للتعامل مع يوم الاقتراع شريدة: 4.6 مليار دولار مساعدات خارجية ملتزم بها للأردن في 2021 خبراء : الموجة الرابعة دخلت والسيطرة لـ«أوميكرون» قريبا مدينة عمّان تفوز بجائزة التحدي العالمي لعُمدات المدن عويس: 3 خيارات تتعلق بالفصل الدراسي الثاني منخفض جوي قطبي مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على المملكة وثلوج فوق الـ(1000) متر غداً الجيش يضبط 5 ملايين حبة كبتاجون بيومين طائرة إخلاء طبي لنقل مصاب أردني في السعودية الحنيطي يعود مصابي قوات حرس الحدود الحنيطي : تغيير قواعد الاشتباك بشكل يحفظ أمن الوطن ومقدراته وليُ العهد يوجه كتاب شكر لشركة جت للنقل على جهودهم في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الملك لابن زايد: أمن الإمارتيين من أمننا  تأخير بدء دوام المؤسسات الرسمية يوم الثلاثاء الأردن يدين محاولات التهجير القسري في حي الشيخ جراح التربية: لا نية لخصخصة قطاع التعليم في الأردن حجازين : إعلام الإحتلال الإسرائيلي مصدر معلومات المعارضة الخارجية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2022-01-13 03:56 pm

البلبيسي يوضح مبررات تقليل مدة العزل لمصابي كورونا

البلبيسي يوضح مبررات تقليل مدة العزل لمصابي كورونا

جفرا نيوز - أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، بناء على توصية من اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، عن خفض فترة الحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا، للذين لا تظهر عليهم أعراض المرض، من 14 إلى 7 أيام، ومن يعانون من أعراض إلى 10 أيام.

وحول مبررات القرار، أوضح مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي لوكالة  (بترا)، اليوم، أن التغيير مبرر علميا، وذلك لأن مدة حضانة متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، المنتشر بنسبة 33 بالمئة من الإصابات المسجلة في المملكة، أقل، ومدة المرض والشفاء أقل من المتحور "دلتا" وتصل إلى 5 أيام. 

وتوقع الدكتور البلبيسي أن يصيب متحور "أوميركون، سريع الانتشار، أعدادا كبيرة من الناس، ما سيؤثر على الوضع الاقتصادي والتشغيلي، لا سيما أن القرار يعزز استمرار عجلة الحياة الاقتصادية. وبين أن عدة دول حول العالم اتخذت قرارات بتخفيض مدة العزل، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية خفضت مدة العزل إلى 5 أيام، وأيضا كندا خفضته لمدة 7 أيام.

وعن تقييم الوضع الوبائي في المملكة، قال البلبيسي إن الإصابات في ازدياد، كما أن هناك زيادة في نسبة الفحوصات الإيجابية جراء انتشار المتحور "أوميكرون". 

وتوقع انخفاض عدد الوفيات في الأسبوع الوبائي الحالي، مقارنة مع الأسبوع الماضي، رغم زيادة عدد الإصابات، مبينا أن وفيات اليوم هي انعكاس لإصابات قبل أسبوعين. وعن الحالة الصحية لمصابي "أوميكرون"، أوضح أن 3 حالات من المصابين دخلوا إلى المستشفيات، وخرجوا منها بعد شفائهم، مؤكدا ضرورة الالتزام الشخصي بالكشف عن الوضع الصحي، والمحافظة على تطبيق إجراءات الوقاية ولبس الكمامة والتباعد، والإقبال على تلقي المطاعيم، وخاصة الجرعة الثالثة لمن أمضى 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية لرفع المناعة بنسبة تزيد على 80 بالمئة.