النسخة الكاملة

البستنجي: تقارير قديمة يتم تداولها تسيء لسمعة المركبات في المناطق الحرة

الخميس-2022-01-13 01:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - استهجن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنيّة محمد البستنجي من الحملة التي تقاد ضد المركبات المباعة في المنطقة الحرة.

وقال البستنجي في البيان الصحافي الذي أصدره اليوم، ان هنالك بيانات وتقارير قديمة يتم تداولها تسيء لسمعة المركبات في المناطق الحرة وتؤثر على تداولها، علما ان هذه البيانات قديمة وتحمل تناقضات كبيرة ولا تتوائم مع الوضع القائم الذي حدد إطارهُ قرارُ مجلس الوزراء بخصوص منع التخليص على المركبات التي تعرضت لحوادث جسيمة او غرق او حريق .

واستغرب من البناء والترويج على تقارير وبيانات قديمة تتناقض مع الوضع القائم بالنسبة لمدى صلاحية المركبات المستوردة في المملكة، لاسيما وان كافة المركبات لا تدخل الى السوق المحلية الا بعد اجازتها من الفحص الفني التابع لإدارة الترخيص.

وعلاوة على ذلك، شدد على ان المركبات الواردة للسوق المحلية تخضع للرقابة والتدقيق من طرف دائرتي الجمارك والترخيص، في حين انه يتم اصدار تقرير مرتبط مع قاعدة البيانات في بلد المنشأ لكل مركبة يظهر كافة تفاصيلها يوم التخليص عليها.

وأشاد بجهود دائرتي السير والجمارك لجهودهما في تشديد الرقابة والتدقيق على كافة المركبات، مشددا على ان السوق المحلي خالٍ من أي مركبة حديثة غير مطابقة للمواصفات.

وفي ذات السياق، قال ان المناطق الحرة تستحوذ على اكثر من نصف صادرات المملكة من البضائع، في حين يتم إعادة تصدير بمعدل 60 الف مركبة من المنطقة الحرة الزرقاء الى دول بالمنطقة.

واكد على ان المنطقة الحرة في الزرقاء سوق استراتيجي للمملكة ولدول المنطقة، معتبرا ان الاضرار بسمعتها يضر بالمصلحة الاقتصادية للمملكة بشكل عام.

واكد البستنجي احتفاظ هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنيّة بحقها القانوني ضد من يحاول الاضرار باستثمارات 2800 مستثمر في المنطقة الحرة.