أجواء صيفية معتدلة في المرتفعات والسهول لليومين المقبلين العيسوي يلتقي وجهاء وشيوخ سحاب - صور جهات طبية: تراجع بسمعة البورد الأردني واداء المستشفيات الحكومية ضبط اخطر مطلوب في قضايا الاتجار بالمخدرات - تفاصيل عويس ينعى الطالب الزعبي تقارير عبرية: الأردن ومصر أكثر الشعوب معارضة لإسرائيل التربية تحدد موعد نتائج "التوجيهي" الأحد انهاء إعادة تأهيل الجزء الايسر من طريق الكرك القطرانة - صور ابو غزالة: أقرأ الشتائم الموجهة لي بكل راحة وانبساط طقس الأردن…أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء وفيات الأردن السبت 13-8-2022 انقاذ فتاة سقطت عن مقطع صخري بمنطقة البحر الميت "الضمان" يكشف أبرز الملامح المتعلقة بتمديد برنامج استدامة ضبط شخص يقود مركبة شحن بعكس اتجاه السير ولي العهد يهنئ بيوم الشباب العالمي وزير العمل: الشباب هم ثروة الأردن الحقيقية الامن : مستمرون في تنفيذ عملياتنا النوعية ولا مفر لكل من يتاجر بأرواح المواطنين كائنا من كان الأردن: نقف بوجه كل ما يهدد أمن السعودية إقامة يوم طبي مجاني في لواء القطرانة وفيات الجمعة 12/8/2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2022-01-13 11:42 am

تجارة الاردن لـ"جفرا": أنعكاس التعرفة الجمركية على المواطنين في أذار والقرار سينشط الحركة التجارية

تجارة الاردن لـ"جفرا": أنعكاس التعرفة الجمركية على المواطنين في أذار والقرار سينشط الحركة التجارية

جفرا نيوز- خاص 

 دخلت التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ اليوم ، ويهدف القرار الى تنشيط القطاع التجاري المحلي وتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم بعد توافرها بأسعار معقولة ، غرفة تجارة الأردن أكدت ان إنعكاس القرار الحكومي حول التعرفة الجمركية على البضائع والمواطن سيظهر في بداية شهر آذار المقبل خاصة بعد موجة من الارتفاعات في أجور الشحن مما انعكس على الاسعار في الاسواق وذلك كان واضحا خلال الفترة القليلة الماضية .

وأضاف:أن القرار أتخذ بالوقت المناسب لافتا ان القرار ينطبق على السلع القادمة من الدول التي لم توقع المملكة معها اتفاقيات تجارة حرة مثمنا القرار الحكومي كونه يحد من التهرب الضريبي ولجمركي و يعزز المنافسة في الاسواق .

وفي ذات السياق ثمن أقتصاديون القرار حيث أكدوا ان ما يهمنا في التعديل هو معدل انخفاض معدل التعرفةالجمركية على المواد ما بين  (0%) و(40)%  لبيقى السؤال "هل هذا المعدل سينخفض في القرار الجديد؟" وكم معدل التعرفة الجمركية الجديدة "المعدل المتوقع لها" .

وأضافوا بحديث لـ"جفرا نيوز" أن تأثير قرار تخفيض التعرفة الجمركية على المواد يؤثر أيجابيا على زيادة الحركة التجارية بما ينعكس على نمو الاقتصاد الوطني بالأضافة الى انعكاسه إيجابا على المستوردين والموردين ويعزز من القدرة الشرائية في السوق .


وكان قد أكد العسعس ان هذا القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، وذلك من خلال تعزيز قوته الشرائية، بالإضافة إلى تنشيط قطاعي التجارة والسياحة".

وأضاف: جداول التعرفة الجمركية  ستصبح خاضعة لثلاث فئات من تاريخ 1-1-2027، و هي :0% , 5% , 15% موضحا ان  ستخضع جميع المواد  تحت التعرفة الجديدة باستثناء (تلك التي تقوم الصناعة الأردنية بإنتاجها في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية، والأثاث، والصناعات الغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى الفئتين (0%) و(5%) فقط.

وبين أن القطاعات الأخرى أعلاه، ستصبح التعرفة الجمركية  تحت أربع فئات وهي: (15% ) و (25% )و خلال الثلاث السنوات الأولى من تطبيق القرار ، لتنخفض الفئة العليا من (25% ) إلى (20% ) لعامين بعد ذلك. وستنخفض فئة (20% ) مرة أخرى إلى (15% ) في عام 2027.

 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر

ويكي عرب