النسخة الكاملة

تجارة الاردن لـ"جفرا": أنعكاس التعرفة الجمركية على المواطنين في أذار والقرار سينشط الحركة التجارية

الخميس-2022-01-13 11:42 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- خاص 

 دخلت التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ اليوم ، ويهدف القرار الى تنشيط القطاع التجاري المحلي وتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم بعد توافرها بأسعار معقولة ، غرفة تجارة الأردن أكدت ان إنعكاس القرار الحكومي حول التعرفة الجمركية على البضائع والمواطن سيظهر في بداية شهر آذار المقبل خاصة بعد موجة من الارتفاعات في أجور الشحن مما انعكس على الاسعار في الاسواق وذلك كان واضحا خلال الفترة القليلة الماضية .

وأضاف:أن القرار أتخذ بالوقت المناسب لافتا ان القرار ينطبق على السلع القادمة من الدول التي لم توقع المملكة معها اتفاقيات تجارة حرة مثمنا القرار الحكومي كونه يحد من التهرب الضريبي ولجمركي و يعزز المنافسة في الاسواق .

وفي ذات السياق ثمن أقتصاديون القرار حيث أكدوا ان ما يهمنا في التعديل هو معدل انخفاض معدل التعرفةالجمركية على المواد ما بين  (0%) و(40)%  لبيقى السؤال "هل هذا المعدل سينخفض في القرار الجديد؟" وكم معدل التعرفة الجمركية الجديدة "المعدل المتوقع لها" .

وأضافوا بحديث لـ"جفرا نيوز" أن تأثير قرار تخفيض التعرفة الجمركية على المواد يؤثر أيجابيا على زيادة الحركة التجارية بما ينعكس على نمو الاقتصاد الوطني بالأضافة الى انعكاسه إيجابا على المستوردين والموردين ويعزز من القدرة الشرائية في السوق .


وكان قد أكد العسعس ان هذا القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، وذلك من خلال تعزيز قوته الشرائية، بالإضافة إلى تنشيط قطاعي التجارة والسياحة".

وأضاف: جداول التعرفة الجمركية  ستصبح خاضعة لثلاث فئات من تاريخ 1-1-2027، و هي :0% , 5% , 15% موضحا ان  ستخضع جميع المواد  تحت التعرفة الجديدة باستثناء (تلك التي تقوم الصناعة الأردنية بإنتاجها في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية، والأثاث، والصناعات الغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى الفئتين (0%) و(5%) فقط.

وبين أن القطاعات الأخرى أعلاه، ستصبح التعرفة الجمركية  تحت أربع فئات وهي: (15% ) و (25% )و خلال الثلاث السنوات الأولى من تطبيق القرار ، لتنخفض الفئة العليا من (25% ) إلى (20% ) لعامين بعد ذلك. وستنخفض فئة (20% ) مرة أخرى إلى (15% ) في عام 2027.