الملك لوزير الخارجية البحريني : علاقاتنا "متينة وعميقة" الأمانة تنوي إعادة تأهيل حدائق الملك عبد الله في وادي صقرة - صور الحويان: أضربوا بيد من حديد لا بارك الله فيهم و الوطن أغلى الشواربة: لن نمنح أذن أشغال لبناء جديد في حال وجود شجر .. وكاميرات لمراقبة المخالفات الأمير الحسن يعزي البابا تواضروس الثاني بضحايا حادث الكنيسة بمصر لجان الاشراف على انتخابات غرف الصناعة تؤدي القسم القانونية الخصاونة: خطة تطوير القطاع العام ليست كتاباً مقدساً الصحة الكويتية ترغب بتوظيف فنيي طوارئ طبية من الأردن - تفاصيل التعليم العالي تكشف موعد بدء استقبال طلبات القبول الموحد سكان دابوق يشتكون من سائقي الدراجات النارية المتهورين ؟! الخصاونة: خارطة التحديث لن تمس بحقوق العاملين .. والقطاع الخاص "شريكنا" وزير خارجية البحرين: العلاقات الأردنية البحرينية قوية ومتينة الصفدي : أي طرح غير حل الدولتين "تنظير عبثي" التربية: لن نغلق الباب في وجه أي طالب نتائج «التوجيهي».. فرح للمحتفلين وقلق للآخرين "إرادة" يعقد لقاء تعارفي لمؤسسيه من إقليم الشمال - (فيديو وصور) بيان صادر عن مجموعة من أعضاء الهيئة العامة للنادي الفيصلي "أبناء الشمال" - تفاصيل بدء التقدم للاستفادة من “مكرمة الجيش” بالتزامن مع تقديم طلبات القبول الموحد توجه لإنشاء منطقة حرة على الحدود الأردنية العراقية وفيات الأردن الثلاثاء 16-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2022-01-13 08:40 am

إعطاء أكثر من 8.921 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في الأردن خلال عام

إعطاء أكثر من 8.921 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في الأردن خلال عام


جفرا نيوز - أعطيت في الأردن أكثر من 8.921 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، منذ بدء حملة البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا قبل عام، وفق ما رصدت "المملكة" عن وزارة الصحة.

وتلقى 4493514 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، و4088329 شخصا جرعتي اللقاح، وفق وزارة الصحة.

مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي قال، الثلاثاء، إن نحو 340 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح.

وتلقى ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ،الثلاثاء،الجرعة المعززة من المطعوم المضاد لفيروس كورونا.

وبدأت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا في 13 كانون الثاني/يناير من العام 2021، بعد وصول أولى كميات لقاح "سينوفارم" ولقاح "فايزر -بيونتيك" إلى الأردن.

وتلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسن بن طلال، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في 14 كانون الثاني/يناير 2021، اللقاح المخصص ضد فيروس كورونا، في عيادة الخدمات الطبية الملكية بالديوان الملكي الهاشمي.

ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، في 10 كانون الثاني/يناير 2021، الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم المضادة لفيروس كورونا إلى الأردن، وفي 11 من الشهر ذاته وصلت، الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكورونا، عبر طائرة هبطت في مطار الملكة علياء.

وتلقى الفريق الطبيب المتقاعد داود حنانيا، الذي عمل مديرا للخدمات الطبية الملكية، اللقاح المضاد لكورونا، على الهواء مباشرة في مركز صحي الجبيهة، ضمن الحملة.

وحصلت سيدة تبلغ من العمر 88 عاما على أول لقاح في مركز العقبة الصحي الشامل.

وأرسلت، في 12 كانون الثاني/يناير 2021 نحو 10 آلاف رسالة نصية، لمسجلين على منصة أطلقتها الحكومة في 23 كانون الأول/ديسمبر 2020 لإعطاء اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح في بداية الحملة.

وزارة الصحة، نفذت حملة التطعيم ضد كورونا داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين، في 15 شباط/فبراير 2021، من المسجلين رسميا على رابط التسجيل المخصص. حيث أنه يعتبر أول مركز لإعطاء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بمخيمات اللجوء على مستوى العالم، وفق مراسل "المملكة".

جاء ذلك بعد ما أجازت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في 14 كانون الأول/ديسمبر من العام 2020، استخدام لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، واللقاح الصيني- الإماراتي "سينوفارم"، في 9 كانون الثاني/يناير من العام الماضي.

وأعطت المؤسسة أيضا الإجازة الطارئة للقاح أسترازينيكا، و "سبوتنيك في" الروسي إضافة إلى جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة، ولقاح موديرنا، ولقاح سينوفاك، ولقاحات أخرى مضادة للفيروس في ما بعد، لكن وزارة الصحة تتداول 3 لقاحات فقط وهي فايزر وسينوفارم و أسترازينيكا.

وبدأت وزارة الصحة، في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن أمضى 6 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية للفئة المستهدفة لعمر 18 سنة فما فوق، حسب الأمين العام السابق لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي.

وأصدرت رئاسة الوزراء أمر دفاع يشترط تلقي جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا لدخول منشآت حكومية وخاصة، كما أُصدر أمر الدفاع 34 الذي ينظّم آليّة مراجعة الأفراد للمؤسّسات الرسميّة، ومشاركة طلبة المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة في الأنشطة المدرسيّة غير المنهجيّة، إضافة إلى أمر الدفاع 32 الذي ينظم عمل الأفراد في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن. الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
ويكي عرب