أجواء صيفية معتدلة في المرتفعات والسهول لليومين المقبلين العيسوي يلتقي وجهاء وشيوخ سحاب - صور جهات طبية: تراجع بسمعة البورد الأردني واداء المستشفيات الحكومية ضبط اخطر مطلوب في قضايا الاتجار بالمخدرات - تفاصيل عويس ينعى الطالب الزعبي تقارير عبرية: الأردن ومصر أكثر الشعوب معارضة لإسرائيل التربية تحدد موعد نتائج "التوجيهي" الأحد انهاء إعادة تأهيل الجزء الايسر من طريق الكرك القطرانة - صور ابو غزالة: أقرأ الشتائم الموجهة لي بكل راحة وانبساط طقس الأردن…أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء وفيات الأردن السبت 13-8-2022 انقاذ فتاة سقطت عن مقطع صخري بمنطقة البحر الميت "الضمان" يكشف أبرز الملامح المتعلقة بتمديد برنامج استدامة ضبط شخص يقود مركبة شحن بعكس اتجاه السير ولي العهد يهنئ بيوم الشباب العالمي وزير العمل: الشباب هم ثروة الأردن الحقيقية الامن : مستمرون في تنفيذ عملياتنا النوعية ولا مفر لكل من يتاجر بأرواح المواطنين كائنا من كان الأردن: نقف بوجه كل ما يهدد أمن السعودية إقامة يوم طبي مجاني في لواء القطرانة وفيات الجمعة 12/8/2022
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الأربعاء-2022-01-12 02:32 pm

البروفيسور الخضر عبدالباقي يحاضر عن التجربة النيجيرية في تعليم اللغة العربية بجامعة مؤتة

البروفيسور الخضر عبدالباقي يحاضر عن التجربة النيجيرية في تعليم اللغة العربية بجامعة مؤتة


جفرا نيوز - د.محمد المعايطة

إحتفالا باليوم العالمي للغة العربية أقام قسم المناهج والتدريس / كلية العلوم التربوية جامعة مؤته بالتعاون مع مجموعة المساعدة الاكاديمية تحت رعاية عطوفة الاستاذ الدكتور عبدالله الجراح عميد كلية العلوم التربوية محاضرة للبروفيسور الخضر عبدالباقي محمد بعنوان "التجربة النيجيرية في تعليم اللغة العربية " حيث استهل محاضرته بالتعريف بدولة نيجيريا والمراحل التي مرت بها اللغة العربية عبر الحقبات التاريخية، وتأثير الشمال النيجيري وتحديدا الاندلس على الثقافة النيجيرية، كما تحدث عن العربية في السياق الافريقي والثقافة العربية في السياق الاسلامي ، والعشق الفطري للغة العربية، وبين البروفسور أن النظام التعليمي العربي في نيجيريا له خمسة نماذج وهي


1-تعليم الكتاتيب ويركز على ابجديات القراءة و حفظ أجزاء من القرآن الكريم ، وهذا النموذج دون التعليم التقليدي إلا أنه انتج العديد من العلماء
النموذج الشامل ويحاكي التعليم الغربي، ويعتمد المناهج المستوردة من دول مختلفة وأخذ النموذج بالحداثة بالتعليم
النموذج الشامل المعتمد على جهود الأفراد المحليين
المؤسسات الحكومية وعمل هذا زيادة المساحات المخصصة لتعليم اللغة العربية ولكن للأسف يوصف التعليم قي هذا النموذج يأته ضعيف وضئيل
المزدوج وفيها يتم تدريس اللغة العربية بشكل جدي الى جانب اللغات الاخرى
كما تحدث البروفيسور عن التحديات التي تواجه تعليم اللغة العربية في نيجيريا
وفي نهاية المحاضرة اجاب البروفيسور على أسئلة الحضور، وأدار الحوار الدكتور عمر الهويمل رئيس قسم المناهج والتدريس وحضر المحاضرة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكلية..
ويكي عرب