الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان !
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2022-01-12 12:18 pm

بعد مؤتمر المالية .. ماذا يعني تخفيض التعرفة الجمركية لاقتصاد المملكة؟

بعد مؤتمر المالية .. ماذا يعني تخفيض التعرفة الجمركية لاقتصاد المملكة؟

جفرا نيوز- أمل العمر 

بعد تصريحات وزير المالية محمد العسعس ومديرعام دائرة الجمارك العامة اللواء جلال القضاة حول تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع وهدفه بتعزيز القوة الشرائية وأنعكاسه على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام ظهرت عدة تساؤلات حول معدل انخفاض الرسوم في القرار الجديد 

أقتصاديون أكدوا أن القرار له إيجابيات تنظيمية من حيث توحيد التعرفة الجمركية لسلع محددة وتقسيمه الى شرائح بالاضافة الى التخفيف من عملية التهرب الجمركي موضحين ان مؤتمر وزارة المالية لم يحدد المعدل الجمركي للسلع " المعدل الجمركي قبل وبعد التعديل " 

وأضافوا بحديث لـ" جفرا نيوز" : ما يهمنا في التعديل هو معدل انخفاض معدل التعرفةالجمركية على المواد ما بين  (0%) و(40)%  لبيقى السؤال "هل هذا المعدل سينخفض في القرار الجديد؟" وكم معدل التعرفة الجمركية الجديدة "المعدل المتوقع لها" مؤكدين ان هذه المعلومات لم يتطلع لها مؤتمر الحكومة حول التعرفة الجمركية ولم يتم توضيحها لاحقا فالأهم هو معرفة المعدل وليس الحد الادنى او الأعلى  للتعرفة .

تخفيض تكلفة الالتزام الجمركي لتقترب من تكاليف التهرب والتجنب الضريبي سيؤدي للحد من أعمال التهريب، وإلى تنظيم السوق بالأضافة الى ان أقتراب  تكلفة الالتزام الجمركي من تكلفة التهرب سيزيد الالتزام وهذا سيكون أثره إيجابيا على الخزينة العامة مما سيكون له أثر واضح بالنسبة لأقتصاد المملكة .

تأثير قرار تخفيض التعريفة الجمركية على المواد يؤثر أيجابيا على زيادة الحركة التجارية بما ينعكس على نمو الاقتصاد الوطني بالأضافة الى انعكاسه إيجابا على المستوردين والموردين ويعزز من القدرة الشرائية في السوق حسب حديث اقتصاديون .

العسعس قال خلال المؤتمر صحفي أن هذا القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، وذلك من خلال تعزيز قوته الشرائية بالإضافة إلى تنشيط قطاعي التجارة والسياحة وأن تخفيض تكلفة الالتزام الجمركي لتقترب من تكاليف التهرب والتجنب الضريبي سيؤدي للحد من أعمال التهريب .

وأضاف: جداول التعرفة الجمركية  ستصبح خاضعة لثلاث فئات من تاريخ 1-1-2027، و هي :0% , 5% , 15% موضحا ان  ستخضع جميع المواد  تحت التعرفة الجديدة باستثناء (تلك التي تقوم الصناعة الأردنية بإنتاجها في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية، والأثاث، والصناعات الغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى الفئتين (0%) و(5%) فقط.

وبين أن القطاعات الأخرى أعلاه، ستصبح التعرفة الجمركية  تحت أربع فئات وهي: (15% ) و (25% )و خلال الثلاث السنوات الأولى من تطبيق القرار ، لتنخفض الفئة العليا من (25% ) إلى (20% ) لعامين بعد ذلك. وستنخفض فئة (20% ) مرة أخرى إلى (15% ) في عام 2027.