الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2022-01-11 10:51 am

الخصاونة"وساري وداري"وزراء"كوشوا" على الامناء..التنمية غايبة..سحب بحر العقبة لوادي عربة مالقصة؟..هدايا النواب والاعيان..احذروا السيدات الملاكمات..الله يعطينا خير هذا الضحك

الخصاونة"وساري وداري"وزراء"كوشوا" على الامناء..التنمية غايبة..سحب بحر العقبة لوادي عربة مالقصة؟..هدايا النواب والاعيان..احذروا السيدات الملاكمات..الله يعطينا خير هذا الضحك

جفرا نيوز - عصام مبيضين 

الخصاونة  زاهد ويرفض الاستعراض 
هل أصبح رئيس الوزراء بشر الخصاونة  يشعربالضغوط الكبيرة والملل والزهد في منصب "دولة"، بعد وجودة لاكثر من عام في مبنى رئاسة الوزراء، التحليلات تتضارب  حول سر زهد الخصاونة بالمنصب ،هل هو من  تحرك  مراكز القوى العنيف  عبر النقد والتصريحات ،والغضب النيابي تحت القبة ، وتفاقم الازمة الاقتصادية، وصخب على الفيس بوك ومطالب خدمية  وضيق ذات  اليد ، وقيام ابو هاني بتطبيق فلسفة(وساري وداري) مع الجميع  كل  ذلك جعل الخصاونة  يشعر انة في حقل الغام افتراضي ، والخصاونة نفسه ابلغ الراي العام  بانه مقل في الظهور، والتحدث لأنه راغب في العرض، وليس الاستعراض وهي كلمة  وشظية بمليون رصاصة لمن يهمة الامر ، وربما تحمل رفض العرط وفهمكم كفاية .
*******
اين امناء عامين الوزارات؟
اسئلة تطرح اين ألامناء العامين لبعض الوزارات حيث "لاحس ولاخبر" ولاتصريحات ولا لقاءات ولاظهور اعلامي  ذوبان تام   ماهي اسباب الغياب ؟ هل" كوش" بعض  الوزراء علي دور الامناء العامين  ،وتحديداً خلال اخر حكومتين ،بالمتابعة تم رصد  نمو الظاهرة التي تحدث ربما لاول مرة امام المتابعين ، والاسباب مجهولة، علماً ان المعلوم أن الأمناء  في الوزارات والدوائر الحكومية هم أعلى الموظفين رتبة في وزاراتهم ودوائرهم وفقا لنظام الخدمة المدنية كما أنهم يشرفون على إدارة كافة الشؤون الإدارية والفنية لوزاراتهم في الوقت الذي لا يعتبر الوزير موظفا بيروقراطيا ولا يخضع للخدمة المدنية وهو يمارس عملا سياسيا صرفا.
*******
رأي  موديز" و"ستاندرد  "فيتش"باقتصادنا 
الوكالات العالمية مشغولة  بوضع الاقتصاد  الوطني وتذبذب  التصنيفات صعودا وهبوط  والان تم رفع تصنيف الأردن من سلبي النظرة إلى مستقر لدى وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، والحفاظ على استقرار التصنيف الائتماني لدى وكالتي "موديز" و"ستاندرد اند بورز.."الحكومة ، بعد كل  ذلك  تنفست الصعداء خاصة مع  اراء الوكالات العالمية التى  الحكومة  اعتبرت  ، أن هذا مؤشر أساسي على حصافة الاقتصاد وعامل جذب للاستثمار.
****** 
وزارة التنمية ومراقبة التبرعات  
 يشهد الجميع تراجع دور وزارة التنمية الاجتماعية  في متابعة  الصناديق والحصالات في الاماكن العامة التى تجمع تبرعات دون  حصولها على التراخيص، والاخطر الاعلانات الوهمية التي بدأت تكثر عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي وتستهدف جمع تبرعات مستغلة تعاطف الناس بقصص حزينة  السؤال اين وزارة التنمية التي طرحت وجود دوريات الكترونية شو القصة ؟؟ 
 *******
حكومة ظل تنتقد الحكومة
هل سيكون هناك حكومة ظل في الاردن بعد الحكومة البرلمانية القادمة  بعد قانون الاحزاب والانتخابات..وحكومة تقف خلف الحكومة الحالية  وزير ظل يقف خلف وزير حقيقي حيث ان التصريحات التي تصدر هذة الايام تشعر الجميع ان صاحبها في مطبخ صنع القرار، فهل اختلطت الامور ام انها مناورة بالذخيرة الحية لقادم الايام ، حيث أشتهرت حكومات الظل في أواخر القرن الـ19 في بريطانيا، وكان الهدف منها مراقبة، وتوجية النقد للحكومة الموجودة بالسلطة، وحكومات الظل تتشكل من أحزاب المعارضة للحزب الحاكم، وتقدم نفسها بديلاً في حال استقالة الحكومة او فشلها بتحمل تبعات المرحلة. 
*******
حجوزات قضائية وهروب رجال الأعمال
اكّدت شخصيات اقتصادية ، أنّه خلال الفترة الماضية ازدادت الأخبار عن حجوزات قضائية بشكل مستمر في بالصحف  عبر الاعلانات وتداول تعثر رجال الأعمال  جراء اغلاقات جائحة كورونا والتداعيات  ما بعد الجائحة  اراء تقول ،الحقيقة أنّ هناك مبالغات في نشر الأخبار والتقارير وأنّه لم تكن هناك مغادرة من الأردن، أو وضع"علامة منع من السفر"! 
******
وزير على أعصابه  
وزير في الحكومة على أعصابه وزير في الحكومة على أعصابه خاصة ان أسمه الأكثر تردداً للخروج بالتعديل القادم كما يروج البعض. الوزير اعلن الطوارئ مع افراد من الحاشية لديه لمنع أي خبر يتعلق بالتعديل.
*******
فشل محاولة جمع هدايا النواب والاعيان 
هل فشلت محاولة دسترة جمع هدايا النواب والاعيان العينية والنقدية  وتقديمها الى الخزينة العامة بشكل دوري بعد كل زيارة خارج الوطن  وبعد فشل التعديل على مادة بالدستور الهدايا اصبحت من حق  النواب والأعيان سواء هدية نقدية أو عينية بسبب العضوية أو بمناسبتها،ولن تؤول ملكيتها إلى الخزانة العامة للدولة.
 ******  
الأَثرياء اموالهم  في "الخارج "
قال الشاعر حيد رمحمود  بقصيدة نشرت بالصميم  من.. إلى الأَثرياء الذين وضعوا كلَّ ما يملكونه في «الخارج».. ويقترضون من «الدّاخل»، لإيهامنا بأنّهم منّا وفينا.. والمشكلةُ أنّ «المديونيّة» علينا وعليهم لا شيءَ يَحْسدُنا عليه الحاسِدُ زَمنٌ بلا مَعْنى!! وَعُمْرٌ زائِد نَحْيا.. ولا نَحْيا.. وَيتْبَعُ بَعْضُنا.
*******
سحب بحر العقبة 
شركة تطوير العقبة تنوي سحب مياه من البحر الاحمرعبر الانا بيب العملاقة تحت الارض  لمسافات طويلة جدا  لى الصحراءقريبا من وادى عربة  من اجل  احياء مشروع الصحاري جنوب مطار الملك  المشروع ضخم والعقبة سيكون فيها بحرين  جاء ذلك خلال اعلن نشربصحف يومية شو القصة ...وانا من العقبة ياعيوني من فوق المركب شفوني 
*******
وين الحكومة الالكترونية ؟
من المتوقع تدافع الاف المواطنين لتسجيل على المنصة لتلقي طلبات الدعم على فاتورة الكهرباء  بعد تطبيق التعرفة الجديدة  الناس غرقت  في بحر المنصات والتسجيل والدخول من منصة إلى أخرى، السؤال  اين الحكومة الالكترونية ، وبنك المعلومات موجود   بالمعونة الوطنية ودائرة الاراضي والمساحىة ، وزارة المالية  والترخيص  فماهي الحاجة للمنصات  ما راي  وزير  الريادة والاقتصاد الرقمي احمد الهناندة هناك فرق  بين النظرية والتطبيق مارايكم  دام فضلكم  
*******
 الله يعطينا خير هذا الضحك 
جلسات ساخرة ارتفعت فيها اصوات الضحكات عاليا على مجموعة من المفارقات والذكريات ونكهة   وبهارات هندية و قفشات  سياسية لاذعة، المهم ان الناس عبر العصوروالمواقف تقول  الله يعطينا خير هذا الضحك المشكلة ليست في الضحك، فالضحك هو النشاط الوحيد الذي يرمم أرواحنا وحتى أجسادنا.
 ********
ارتفاع  نفقات الوحدة الاستثمارية 
عارف الاسرار  تطرق الى مجموعة ملفات  تحتاج الى اجابة أن المصروفات الإدارية لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي عام 2020، ارتفعت من (4.4) مليون دينار عام 2019 إلى (5.7) مليون دينار عام 2020، أي بمقدار (1.3) مليون دينار وهو الأعلى في تاريخ الصندوق منذ 18 عاماً، بنسبة 23% عما كانت عليه في عام 2019 لكن لم يُشر التقرير السنوي للصندوق لعام 2020 لأسباب هذا الارتفاع الملحوظ بالنفقات الإدارية شو القصة .
*******
ممارسة الملاكمة النسوية  
يا رجال الاردن احذروا من غضب السيدات مع وجود..اقبال منقطع النظيرمن الجنس الناعم على ممارسة الملاكمة النسوية   خلال السنوات الماضية، وزيادة أعداد الممارسات للعبة في المراكز والأندية بشكل ملحوظ الملاكمة”، فالرياضة تستهوي الفتيات لفوائدها النفسية والجسدية، ومع وجود 10 آلاف أردني يمارس اللعبة، ما جعل   تحاد الملاكمة ، يركز اهتمامه على توسيع قاعدة اللعبة للإناث أيضا، وعدم اقتصارها على الذكور يا رجال الاردن احذروا غضب بعض  السيدات الملاكمات ،خاصة من هواة المعاكسة او  المتزوجين ايدهن والهواة .!
*******
ام سعد نموذج 
ذكر تقرير صحفي رائع ان سيدة مجهولة محترمة اسمها أم أسعد”  نذرت نفسها وحياتها منذ سنوات لمساعدة المحتاجين.  السيدة التي ورثت عن والدها "بيك أب”، قررت استثماره في فعل الخير وإيصال المساعدات من مقتدرين لعائلات معوزة، كما كان يفعل والدها في حياته، وبمثابة صدقة جارية عن روحه رفضت أم أسعد أي لقاء صحفي مصور يحكي عن رحلاتها اليومية للأسر الفقيرة التي تفتقد أدنى مقومات الحياة الكريمة، هي فقط أرادت أن تكمل هذه المسيرة وأملها الوحيد أن يلتفت كل إنسان لغيره، وأن يسمع وجعه ويشعر بحاجته ويجبر خاطره ويسد حاجته ويخفف قهره، كل بقدر استطاعته.