النسخة الكاملة

النائب الفايز : الطاقة الذرية تهدر ملايين الدنانير دون وجه حق

الخميس-2022-01-09 07:41 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي

هاجم عضو اللجنة المالية النيابية النائب محمد عناد الفايز، الأحد، رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، حول الطلبة الاردنيين المبتعثين من قبل الهيئة للدراسة في جامعة روسيا الوطنية للبحوث النووية، والبالغ عددهم 46 مهندسا ومهندسة من أبناء البادية الوسطى.

وأكد الفايز خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية موازنة وزارة الطاقة والثروة والمعدنية والشركات والهيئات التابعة لها، أن البعثات المخصصة من قبل هيئة الطاقة الذرية خصصت لاصحاب الذوات وابناء المتنفذين وليس أبناء المجتمع المحلي التي وجدت البعثات لهم.

وكشف الفايز أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية تهدر ملايين الدنانير دون وجه حق، لإنتاج اليود المشع رغم استيراده بأسعار تفضيلية وأمور اخرى سيتم عرضها خلال الايام القليلة المقبلة بعد تحويل السؤال النيابي الموجه للهيئة مؤخراً لاستجواب.

وتحدث أعضاء اللجنة المالية النيابية أن 24% من الناتج المحلي يذهب للطاقة، وهذا الأمر يتطلب إعادة تقييم شاملة للوقوف عليها وحل المعضلة التي تواجه الأردن من خلال تقليل فاتورة الطاقة.

وأشار النواب إلى ضرورة النظر لباطن الأرض والثروات الكبيرة الموجودة، بهدف العمل لإستخراج النحاس والمقدرات الأخرى الموجودة بحسب دراسات نقابة المهندسين الجيولوجيين التي أكدت وجود كم كبير من المعادن في باطن الأرض بأعداد هائلة.
 بدوره قال رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، إن المتقدمين للبعثات الدراسية في روسيا جميعهم خضعوا لامتحان تنافسي شهد مستوى كبير من الشفافية. 

وأشار طوقان إلى أنه سيقوم بتزويد مجلس النواب بأسماء الطلبة المبتعثين، للإطلاع عليها والتاكد من خلو اسماء أبناء متنفذين منها.