مرشحون لحضور الامتحان التنافسي للتربية - أسماء طقس الأردن..انخفاض ملموس على الحرارة الأحد وفرصة للامطار الاثنين توجه لاعتماد بطاقة واحدة لجميع «المواصلات» وفيات الأردن الأحد 22-5-2022 الشبول يوضح آلية اصدار أمر دفاع جديد أو تعديل ما هو معمول به حاليا إعلان برنامج الاحتفال بعيد الاستقلال - تفاصيل أسماء مراكز يتوافر فيها مطعوم كورونا الأحد بحث وضع خطة وطنية لتحري جدري القردة على الحدود الجرائم الإلكترونية تناشد المواطنين اتباع هذه التعليمات لتأمين حساباتهم اتحاد العمال يطالب بتوفير إطار قانوني لحل مشكلة العمالة غير المنظمة إزالة منازل في حي الطفايلة الصحة تعمم بخصوص جدري القرود - تفاصيل الحلابات تستقبل حزب "ارادة" توقيف شخص أسبوعا لاعتدائه على خط مياه في ايدون نقابة شركات التخليص: جلالة الملك مصدر الثبات للوطن الضريبة للمواطنين: التزموا لتجنب تزايد الغرامات نصائح للتعامل مع الحالة الجوية.. عدم السباحة في البحر الميت أهمها التربية توضح آلية دوام الطلبة يوم الأربعاء المقبل - تفاصيل الأشغال تحذر من تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار لا إغلاقات على الطرق الخارجية بسبب الغبار
شريط الأخبار

الرئيسية / حوادث
الأحد-2022-01-09 04:18 pm

ارتفاع حصيلة الهجمات في شمال غرب نيجيريا إلى 200 قتيل

ارتفاع حصيلة الهجمات في شمال غرب نيجيريا إلى 200 قتيل

جفرا نيوز- أعلنت متحدثة باسم الحكومة النيجيرية الأحد، عن ارتفاع حصيلة الهجمات في ولاية زامفارا بشمال غرب البلاد هذا الأسبوع إلى 200 قتيل على الأقل.

وتشهد مناطق في وسط وشمال غرب نيجيريا منذ سنوات اشتباكات بين رعاة ماشية ومزارعين على خلفية السيطرة على أراض، وأصبحت بعض المجموعات عصابات إجرامية يطلق عليها اسم "قطاع طرق" يقوم أفرادها بعمليات قتل ونهب وخطف.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة الشؤون الإنسانية سدية عمر فاروق "إنها فاجعة. أكثر من 200 شخص دُفنوا ... بسبب هجوم قطاع الطرق".

أضافت الوزيرة في بيان مساء السبت أكدته المتحدثة باسمها الأحد "نشعر بالقلق أيضا إزاء النازحين الذين يفرون بالمئات من مجتمعاتهم".

وتابعت "أكثر من 10 آلاف من الضحايا باتوا مشردين بعدما سويت منازلهم بالأرض على أيدي قطاع الطرق، فيما العشرات لا يزالون مفقودين".

السبت، أكد أربعة من الأهالي لوكالة فرانس برس، إن مسلحين اقتحموا منطقتي أنكا وبوكويوم على مدى يومين وقتلوا 140 شخصا على الأقل.

وقال المواطن بابندي حميدو الذي يسكن قرية كورفا دانيا، إن المسلحين الذين اقتحموا القرية كانوا يطلقون النار "على كل من يرونه".

وقلل حاكم زامفارا بيلو متوالي من الحصيلة قائلا، إن 58 شخصا قتلوا.

وقال متحدث باسم الحاكم، إن "أمير أنكا أعطى حصيلة من 22 قتيلا فيما أعلن أمير بوكويوم عن 36 ضحية".

وأدان الرئيس محمد بخاري السبت، الهجمات ووصفها بأنها "عمل يائس".

وأضاف "دعوني أطمئن هذه المجتمعات المحاصرة والنيجيريين الآخرين، إلى أن هذه الحكومة لن تتخلى عنهم؛ لأننا مصممون أكثر من أي وقت على التخلص من هؤلاء الخارجين على القانون".

الأربعاء، أدرجت الحكومة النيجيرية رسميا العصابات على قوائم الإرهاب؛ مما يعني عقوبات أشد في حق المسلحين المدانين والمخبرين والداعمين لهم.

وتتواصل عمليات للجيش والشرطة في شمال غرب البلاد.

وقالت القوات المسلحة النيجيرية هذا الأسبوع، إنها قتلت 537 "من قطاع الطرق المسلحين وعناصر إجرامية أخرى" في المنطقة، وأوقفت 374 آخرين منذ أيار/مايو العام الماضي، فيما "تم إنقاذ 452 مخطوفا من المدنيين".

ويكي عرب